إزالة الحبر من الثوب

كتابة - آخر تحديث: ١١:٤٩ ، ٢٢ ديسمبر ٢٠١٥
إزالة الحبر من الثوب

بقع الحبر

بقع الحبر على الأثواب من أعند البقع، كما أنها من أصعب البقع في التنظيف، لدرجة أن هناك العديد من الأشخاص عندما تتلوث ثيابهم بالحبر يعتقدون أنهم قد فقدوا هذه الأثواب، ويغمر قلوبهم الأسى والغضب إذا كانت هذه الثياب تعني لهم الكثير، ولكن هناك العديد من الطرق التي تساعد على التخلص من هذه البقع العنيدة.


طرق إزالة بقع الحبر عن الثوب

بقع الحبر المائية

  • وضع قطعة سمكية من القماش أو فوطة أو أي شيء قادر على امتصاص الماء تحت بقعة الحبر.
  • وضع كمية بسيطة من مستحضر تنظيف الملابس على البقعة، مع الحرص على فرك البقعة بشكل لطيف.
  • باستخدام قطعة من الإسفنج أو قطعة من القماش، يربت على البقعة حتى تبدأ بالتحلل.
  • يغسل الثوب بشكل طبيعي، ومن الأفضل استخدام المياه الساخنة لغسل الثوب إذا كان مصنعاً من خامة متينة، بينما إذا كان قماش الفستان مصنعاً من الخامات الضعيفة تغسل بماء دافئ أو بارد.


بقع الحبر الصعبة

بقع الحبر الجاف أو الحبر الدائم من أكثر البقع صعوبة في التنظيف، ويحتاج التخلص منها إلى عناية كثيفة وخاصة، وبالتالي من الممكن التخلص من هذه البقع بشكل نهائي، والتخلص من بقع الحبر العنيدة والجافة تكون من خلال التالي:

  • إذا كان قماش الثوب قوياً ومتيناً، تغمر بقع الحبر بالأسيتون المستخدم في إزالة طلاء الأظافر، ويجب قبل غمر البقعة بالمزيل، تجربته على جزء صغير ومخفي من لثوب لمعرفة مدى تأثر قماش الفستان بهذه المادة.
  • رش رذاذ الشعر، والذي يسمى أيضاً بالأسبري على البقعة، ومن ثم يترك الثوب جانباً حتى تجف البقعة بشكل نهائي، ومن ثم يغسل الثوب بالغسالة بشكل طبيعي، فمما لا شك فيه أن المواد الكيميائية التي يتكون منها كل من الأسيتون والأسبري يعملان على تفتيت أجزاء الحبر.


تنظيف بقع الحبر عن القماس الرقيق

مما لاشك فيه أن تنظيف الثوب المصنوع من الحرير، والقطن الطبيعي الصافي، وكذلك منسوجات الصوف، يكون بطرق تختلف عن تنظيف الأثواب المصنوعة من الأقمشة المتينة، لذلك من الأفضل استخدام الطرق الطبيعية المنزلية في تنظيف بقع الحبر، والتي تشكل خطراً ضئيلاً على الأقمشة:

  • تغطية البقعة باستخدام خليط عصير الليمون، وترك الخليط على القماش لعدة ساعات، ومن ثم يجب غسل البقعة باستخدام الماء البارد، وخليط عصير الليمون يحضر من خلال مزج مقادير متكافئة من عصير اللليمون الطازج، ومستحضر تنظيف الملابس السائل.
  • التربيت على البقعة باستخدام اللبن البارد، ومن ثم نقع الملابس في اللبن الدافئ لعدة ساعات، ومن ثم غسل الملابس، وطريقة اللبن تعالج بقع الحبر المائي.