إزالة الحبر من الملابس الملونة

كتابة - آخر تحديث: ١٢:١٣ ، ٨ يونيو ٢٠١٦
إزالة الحبر من الملابس الملونة

إزالة الحبر من الملابس الملوّنة

تعتبر بقع الحبر من أصعب البقع التي من الممكن إزالتها عن الملابس أو السجاد والأدوات المختلفة، وذلك لأنّه يتغلغل في الأنسجة ويصبغها، حيث يكثر التعرّض لدى طلاب المدارس والجامعات، المعلمين، والعاملين بالوظائف المختلفة نتيجة استخدام الأقلام بشكل كبير، لذلك سنقدّم لكم في هذا المقال مجموعة من الطرق السهلة التي من شأنها المساعدة على التخلّص من هذه المشكلة.


الحليب

يعتبر الحليب من أهمّ الموادّ الطبيعيّة التي تستخدم في التخلّص من بقع الحبر على الملابس الملوّنة، حيث إنّه من الممكن استخدام الحليب السائل أو الجافّ بعد إذابته في كمّية من الماء، ويكون ذلك من خلال نقع الملابس الملطخة بالحبر لليلة كاملة في الحليب السائل، ومن ثم غسلها كالمعتاد بالماء والصابون في اليوم التالي.


الكحول

تستخدم الكحول في العادة للأغراض الطبيّة والعلاجية، وتحديداً في مجال تعقيم الجروح والقضاء على البكتيريا أو الجراثيم المسبّبة للالتهابات المختلفة، ولكن بالإضافة إلى ما سبق فإن الكحول يستخدم أيضاً للتخلص من بقع الحبر على الملابس الملونة من دون أن يؤذيها أو يؤثر على لونها، ويكون ذلك من خلال سكب كمية من الكحول على بقعة الحبر، وفركها جيداً باستخدام اليدين، ومن ثم تركه على الملابس لبضع ساعات قبل غسله بالماء والصابون.


معجون الأسنان

لا يقتصر استخدام معجون الأسنان في المنازل على تنظيف الأسنان وتعقيمها فحسب، حيث إنّ هناك العديد من الاستخدامات ذات الفائدة الكبيرة، مثل علاج الحروق والتخفيف من حدّتها في حالة كانت من الدرجة الأولى، هذا بالإضافة إلى إمكانية استخدامه للتخلّص من بقع الحبر على الملابس، وتحديداً الملابس الملوّنة، ويكون ذلك عن طريق تطبيق القليل من المعجون على البقعة، وفركها بقوّة لبضع دقائق قبل غسلها بالماء، ومن الجدير بالذكر أنّه في حال لم تُزل البقعة من المرّة الأولى، فيجب تكرار العمليّة إلى أن تزول بشكل نهائيّ.


الخلّ الأبيض ودقيق الذرة

يعمل الخلّ على تفكيك بقعة الحبر دون التأثير على الملابس الملوّنة، كما يعمل دقيق الذرة (النشا) على امتصاص اللون، حيث يجب تحضير عجينة من الخلّ الأبيض ودقيق الذرة، ومن ثم فردها على بقعة الحبر إلى أن تجفّ قبل غسلها بالماء والصابون.


خلّ التفاح

يعمل خلّ التفاح مثل الخلّ الأبيض، ولكن يتمّ استخدامه بطريقة أخرى، والتي تكون من خلال إضافة كوب من الخلّ إلى كمية من الماء المخصّصة للنقع، وترك الملابس الملطخة فيها لحين اختفاء الحبر.


الليمون الحامض والملح

مزج كمّية من ملح الطعام مع عصير الليمون الحامض، وتطبيق المزيج الناتج على مكان البقعة، ومن ثم فركها جيداً باليدين إلى حين تفكّك البقعة وزوالها.


سائل الجلي

من المواد الكيميائّية التي تعمل على إزالة بقعة الحبر عن الملابس في حالة كانت حديثة، وذلك من خلال مزج ملعقة صغيرة من السائل مع كوب من الماء الفاتر، ومن ثم استخدام المزيج لمسح البقعة.