إزالة النمش

كتابة - آخر تحديث: ١٧:٠٣ ، ٥ سبتمبر ٢٠١٨
إزالة النمش

النمش

يعرّف النمش على أنّه البقع البنيّة التي تغطّي سطح البشرة، بأحجام وأشكال مختلفة، ويعتبر حسب تصنيف الجمعيّة الأمريكيّة أحد الأعراض الدالّة على تلف الجلد، ومن الأسباب التي تتسبّب في ظهور النمش كثرة التعرّض لإشعاعات الشمس الضارّة، أو قد يكون نتيجة عوامل وراثية، أو نتيجة حدوث خلل هرموني، ويمكن التخلّص بسهولة من بقع النمس من خلال مجموعة من العلاجات والوصفات المنزلية.[١]


طرق التخلّص من النمش

هناك عدة وصفات طبيعيّة لإزالة نمش الوجه منها:[٢]

  • اللبن الرايب: لما يحتويه من حمض اللبنيك والفعال جداً في التخلّص من بقع النمش، ويكون هذا من خلال وضع كمية من اللبن على مكان النمش وتركه حتّى يجفّ، ثمّ شطفه بالماء الدافىء وترطيب المكان بكريم مرطب، وتكرار هذه العملية مرة في اليوم على الأقل.
  • العسل: فهو أحد العلاجات الطبيعية والغنية بالإنزيمات القادرة على التخلّص من الصبغات الجلدية، كما ويعتبر العسل أحد مرطبات الجسم الطبيعية، ويمكن استخدام العسل من خلال إضافة كمية منه لكوب من الماء وتسخينهما عن طريق المايكرويف، ثمّ تدهن المنطقة المقصودة ويترك لبعض الوقت قبل غسله بالماء، وتكرّر الوصفة يومياً وصولاً للنتائج المرجوة، كما ويمكن استخدام العسل مع الأعشاب لهذا الغرض أيضاً ويكون هذا من خلال مزج القمح الجرثومي مع القليل من العسل ووضعه على مكان النمش لعشر دقائق، وتكرارها ثلاث مرات أسبوعياً.
  • ثمار البابايا: تحتوي ثمار البابايا على غراء عبارة عن إنزيمات تلعب دوراً في التفتيح، ويكون هذا من خلال ترطيب قطعة من القطن بعصير البابايا ودهن مكان النمش لمدّة عشر دقائق، ومداومة تكرار هذه الوصفة مرة على الأقل يومياً.
  • البصل: يعتبر البصل غني بالكبريت والذي يمتلك خصائص تقشيرية، ولاسيما تلك ذات اللون الأحمر، ويكون هذا من خلال تقطيع البصل لشرائح وفرك المنطقة بها مرتين يومياً، ولضمان نتائج أفضل يتم إضافة القليل من الخل لشرائح البصل وفرك المنطقة المقصودة.
  • زيت الخروع: دهن منطقة النمش بالزيت قبل النوم، وفركها وغسلها بالماء في الصباح والتكرار يومياً للحصول على النتائج المطلوبة مع مراعاة اختيار الزي النقي لعلاج سريع.
  • الفجل: لما يحتويه الفجل من فيتامين C يعتبر قادر على التخلّص من النمش والحفاظ على صحّة البشرة، ويكون هذا من خلال دهن مكان النمش بعصير الفجل لمدة عشر دقائق، مرة يومياً.
  • بذور السمسم: يعزز كل من السمسم والكركم من تفتيح لون البشرة والتخلّص من النمش من خلال عمل معجون يشمل على ملعقة من كل من مطحون بذور السمسم، والكركم، مع القليل من الماء، وترك المعجون على مكان النمش لمدّة لا تقلّ عن عشر دقائق، ثمّ غسله بالماء.


عصير الليمون

دهن البقع بقليل من عصير الليمون، وتركه مدة لا تزيد عن ربع ساعة، وشطف الوجه بالماء الدافئ، وينصح تكرار هذه الوصفة مرتين يومياً، للحصول على نتائج مذهلة.[٣]


المراجع

  1. "How to Remove Freckles & Dark Spots on the Face", www.livestrong.com, Retrieved 17-7-2018. Edited.
  2. "How to Get Rid of Freckles", www.wikihow.com, Retrieved 17-7-2018. Edited.
  3. "Freckles: Remedies, Causes, and More", www.healthline.com, Retrieved 7-7-2018. Edited.