إزالة بقعة الحبر من الملابس

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٠٠ ، ٢٤ يونيو ٢٠١٨
إزالة بقعة الحبر من الملابس

طرق إزالة الحبر عن الملابس

ستجد العديد من المكونات في بيتك والتي ستمكنك من التخلص من بقع الحبر:[١]

  • الليمون أو خل التفاح: حيث يتم وضع قطرات من عصير الليمون أو الخل على بقعة الحبر الموجودة على ملابسكم، و تتركونها لفترة معينة قبل أن يتم غسلها بالماء والصابون.
  • خليط الحليب مع نشا الذرة: حيث يتم ذلك بخلط كمية من النشا مع الحليب حتى تتشكل عجينة متماسكة، ويتم سكبها على بقعة الحبر لساعتين ومن ثم غسلها، وهي فعالة تحديداً في التخلص من الحبر السائل، ومن الجدير بالذكر بأنك تستطيع أن تنقع ملابسك الملطخة بالحبر لمدة يومٍ كامل في الحليب خاصةً إذا كانت ملونة.
  • إذا كنت تمتلك ملابس جلدية، فأفضل طريقة للتخلص منها هي باستخدام ورق الزجاج مع الحرص على فرك المنطقة الملوثة برقة حتى لا تنزع الجلد.


طرق أخرى لإزالة الحبر عن الملابس

يوجد العديد من الطرق الأخرى التي تساعد على إزالة الحبر عن الملابس، ومنها ما يأتي:[٢]

  • معجون الأسنان أو معجون الحلاقة: يتم تطبيقه على الملابس، وتركه لساعة من الزمن، ومن بعدها يتم فركه جيداً و غسله بعدها بالماء والصابون.
  • الكحول: يتم وضع الكحول على بقعة الحبر سواء على الملابس البيضاء أو الملونة و تركها لبعض الوقت، ومن ثم يتم فركها، و سترى زول بقعة الحبر.
  • الملح: يعتبر الملح مادةً ممتازة لإزالة بقع الحبر الجاف تحديداً، حيث يتم وضع كمية من الملح على بقعة الحبر، ومن ثم نقوم بفركها حتى تزول، ومن الجدير بالذكر بأنه يتم استخدام الملح الجاف بدون خلطة مع أي سائل آخر، حيث يتم إضافة الليمون بعد الفرك بالملح.


ملاحظة: حتى نحصل على نتيجة سريعة وفعّالة في إزالة بقع الحبر، فيجب الحرص على أن يتم القيام بتنظيفها فور حدوثها أو التلوث بها.


بقع الملابس

تعاني العديد من السيدات من مشاكل في عملية إزالة البقع متعددة المصادر عن الملابس، حيث تقوم باستخدام العديد من المواد الكيماوية والنقع لساعات طويلة، وتكون هذه الطرق أحياناً فعالة لبعض البقع، وأحياناً لا تفلح المساحيق في إزالة بعض البقع المستعصية، ولعل من أكثر البقع المنشرة على ملابسنا هي بقع الحبر، وذلك لكثرة استخدام أقلام الحبر في حياتنا اليومية، سواء طلاب المدارس أو الجامعات أو الموظفين بشكل عام، وكون هذه المشكلة شائعة ومن الصعب إزالتها، فسوف ندلكم في هذا المقال على الطريقة التي ستتمكن من خلالها من التخلص من بقع الحبر عن الملابس.[٣]


إن الحبر هو عبارة عن مادة صبغية بألوان متعددة، وهو مزيج من مواد كيميائية وزيوت ومواد أخرى، والحبر الذي نستخدمه في حياتنا نوعان، الحبر السائل والحبر الجاف، وسندلكم على طرق منزلية لإزالته.[٣]


المراجع

  1. "How to Remove Ink Stains: 12 Household Solutions", www.rd.com, Retrieved 24/6/2018. Edited.
  2. "Ink or ballpoint pen", fiberclean.com, Retrieved 24/6/2018. Edited.
  3. ^ أ ب "Ink removal", readyjet.com, Retrieved 24/6/2018. Edited.