إزالة بقع الحبر عن الملابس

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٥٨ ، ٢٥ يناير ٢٠١٦
إزالة بقع الحبر عن الملابس

إزالة بقع الحبر عن الملابس

تمتاز بقع الحبر بصعوبة إزالتها والتخلص منها الأمر الذي يدعو إلى القلق والانزعاج نتيجةً لتعرض الملابس لمثل هذه البقع الصعبة والعنيدة، حيث يقوم بعض الأشخاص بالتخلص من ملابسهم الملوثة ببقع الحبر، بينما يقوم البعض الآخر بالبحث عن كافة الوسائل التي تزيل البقع، وفي نفس الوقت تحافظ على قطعة القماش من التلف، لذلك سنتطرق في هذا المقال لذكر عدد من الحلول التي تقضي على بقع الحبر وتساعد على التخلص منها بشكلٍ نهائي.


طرق إزالة بقع الحبر

هناك الكثير من الطرق التي يمكن اتباعها للتخلص من بقع الحبر ومنها ما يلي:


الكحول المحمر (الكحول الميثيلي)

يوجد الكحول المحمر في الصيدليات والمتاجر ويُعد من الطرق الفعّالة في إزالة بقع الحبر، بحيث يقوم بتفكيك الصبغة وبالتالي يسهل اختفاءها، وذلك عن طريق نقع بقعة الحبر في الكحول المحمر وغسلها بالطريقة المعتادة، أو غمس عود تنظيف الأذن أو قطعة من الإسفنج في الكحول المحمر، ثم القيام بالضغط على البقعة لعدة مرات مع ضرورة استبدال قطعة الإسفنج في كل مرة، بعد ذلك وضع القليل من الماء البارد على هذه البقعة للتخلص من آثار الكحول، ويُفضل تركها لتجف ثم غسلها كالمعتاد.


الأمونيا

يتم استخدام الأمونيا لإزالة بقع الحبر عن الملابس غير المحتوية على الألياف الصناعية، وذلك من خلال خلط مقدار واحد من الأمونيا مع مقدارين من الكحول المحمر واستخدام هذا المحلول لنقع الملابس المراد تنظيفها، ثم إضافة ملعقة من الخل إلى المزيج لمعادلته بعد ذلك غسل تلك الملابس بالطريقة الاعتيادية.


مثبت الشعر ( سبراي )

يساعد سبراي الشعر على تحليل بقعة الحبر الأمر الذي يسهل إزالتها عن الأقمشة، وذلك من خلال رش كمية كبيرة منه على بقعة الحبر حتى تتشبع، ثم إحضار قطعة من القماش المبلل ومسح البقعة بواسطتها دون فركها، وتكرر هذه العملية لمراتٍ عديدة حتى تزول البقعة، ثم غسلها بالطريقة المعتادة.


اللبن

استخدام اللبن من خلال وضع مناديل ورقيه على بقعة الحبر الحديثة، والضغط عليها، ثم نقعها، وبعد ذلك غسلها بالطريقة المعتادة، كما يمكن وضع كمية من اللبن الفاتر في إناء واسع، ثم نقع بقعة الحبر فيه بشكلٍ سريع، وبعد ذلك غسل البقعة بالطريقة الاعتيادية.


الجليسرين

يتم استخدام الجليسرين بتسخين كمية مناسبة منه حتى يصبح دافئاً، ووضعه على بقعة الحبر، ثم غسله بالماء، وبعد ذلك إضافة بضع نقاط من الأمونيا على البقعة وأخيراً شطفها بالماء.


الزبدة

تستخدم الزبدة من خلال دعك بقعة الحبر بكمية منها، ثم تركها تحت أشعة الشمس لأيام عديدة، بعد ذلك غسلها بواسطة الصابون والماء.


الخل

يتم استخدام الخل من خلال مزج مقدار من دقيق القمح مع ملعقتين من الخل الأبيض حتى تحصلي على عجينة سميكة القوام، ثم تطبيق هذه العجينة على بقعة الحبر، وتركها تجف بشكلٍ تام، بعد ذلك يتم غسلها بالماء ومسحوق الغسيل كالمعتاد.