إزالة دهون الأنف

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٢٦ ، ١٣ أغسطس ٢٠١٧
إزالة دهون الأنف

دهون الأنف

يعاني الكثير من الرجال والنساء من مشكلة دهون الأنف، التي تعرّف على أنّها تراكماتٍ صغيرة من الزهم أو الزيوت وخلايا الجلد الميتة التي تتكوّن حول بصيلات الشعر، وتتخذ هذه الدهون لوناً أبيض أو أصفر باهتاً، ويعد تراكم هذه الدهون أمراً مزعجاً للكثيرين، ولحسن الحظ هناك العديد من العلاجات والخلطات الطبيعية التي يمكن اتّباعها للتخلّص من هذه المشكلة. [١]


أسباب تكوّن دهون الأنف

توجد دهون الأنف عند جميع الناس، حيث تنتجها الغدد الدهنيّة الموجودة داخل البشرة حتى تعمل كمرطّبٍ طبيعيٍّ وحاجز طبيعيٍّ ضد الماء، وتتفاوت درجة ظهور دهون الأنف عند الأشخاص؛ ويعتمد ذلك على نوع البشرة فالبشرة الجافّة يقل ظهور دهون الأنف فيها، أمّا البشرة الدّهنية فهي تعاني من زيادة الدهون والزيوت الزائدة التي تجعل مسامات البشرة تبدو أكبر حجماً.[٢]


الفرق بين دهون الأنف والرؤوس السوداء

في كثير من الأحيان يتم الخلط بين دهون الأنف والرؤوس السوداء، فكلاهما يظهرانّ في نفس مناطق الوجه وبالأخصّ حول الأنف وعلى الذقن أو الجبين، [١]ويمكن تلخيص الفروقات بينهما كما في النقاط الآتية: [٣]

  • النشأة: تنشأ الرؤوس السوداء مرةً واحدةً أو في أماكن معزولة من الأنف أو الوجه، أمّا دهون الأنف تنشأ في نمطٍ متساوٍ وعلى الأجزاء الدهنيّة من البشرة، كالأنف والذقن والحاجب ومنطقة الجبين والخدينّ.
  • اللون والحجم: يمكنك تحديد الرؤوس السوداء بسهولةٍ لأنّها سوداء في اللون وحجمها أكبر، أمّا دهون الأنف فهي صغيرة وناعمة، وقد تظهر باللون الرمادي عند بعض الناس.
  • الملمس: تختلف دهون الأنف عن الرؤوس السوداء؛ فهي ناعمة عند لمسها، على عكس الرؤوس السوداء التي تكون بالعادة خشنة وقاسية وذلك لأنها تنمو خارج المسام.


طرق طبيّة لإزالة دهون الأنف

هذه بعض الطرق التي قد يلجأ إليها الطبيب لإزالة الدهون من الأنف: [١]

  • العلاج بحمض الساليسيليك: وهو حمض البيتا هيدروكسيل الذي تحتوي على خصائص تقشير خارقة، كما أنّ هذا الحمض موجود في الغسولات والمنتجات التي تم تصنيعها لغرض إزالة الرؤوس السوداء وحبّ الشباب من البشرة، بالإضافة إلى علاج البشرة التي تفرز الكثير من الزيوت والدهون، وينصح باستخدام هذا الحمض مرتينّ في الأسبوع لإزالة الدهون من الأنف.
  • كريمات أو مواد هلاميّة: وتمتاز هذه الكريمات بفعاليتها في إزالة الدهون والرؤوس السوداء من الأنف، وغالباً ما تكون هذه الكريمات من غير وصفةٍ طبية، ومع ذلك ينبغي استشارة الطبيب للحصول على نتائجٍ أفضل.
  • المضادات الحيوية: والتي يصفها طبيب الجلديّة، وذلك عند تفاقم الحالة، بالإضافة إلى كريمات تحتوي على فيتامين "أ" مثل: كلوتريمازول، وتريتينوين، وتازاروتين،فجميعها كريمات فعّالة يصفها الطبيب لإزالة الدهون من الأنف.
  • العلاج بالليزر: الذي يعد من الطرق الفعالة لإزالة الدهون من الأنف، بحيث يتم تمرير شعاع ضوئي كثيف على المنطقة المتأثّرة للتقليل من إفراز الزيت في البشرة، بالإضافة إلى القضاء على البكتيريا التي تسبب العدوى بالجلد، وتجدر الإشارة إلى أنّ دهون الأنف قد تعود مجدداً بعد إجراء الليزر.
  • استخدام الملاقط: وذلك لسحب أو عصر دهون الأنف وإخراجها والتخلص منها، ويجب الحرص على إجراء ذلك عند أخصائي الجلدية وليس بمفردك.


وصفات منزلية لإزالة دهون الأنف

مقشّر صودا الخبز

يساعد هذا المقشّر على التخلص من الزيوت الزائدة، كما أنّ صودا الخبز تمتاز بقدرتها على قتل البكتيريا الموجودة على الأنف بفضل خصائصها المضادة للبكتيريا. [٤]

المكونات: ملعقة كبيرة من صودا الخبز، ماء.

طريقة التحضير والاستعمال: تُخلط المكونات مع بعضها البعض بشكلٍ جيدٍ للحصول على عجينةٍ سميكة، ثم توضع على المنطقة المتأثرة وتترك لمدة دقيقة، ثم تُشطف بعدها بالماء.


مقشّر عصير الليمون والسكر

المكونات: ملعقة كبيرة أو اثنتين من السكر، بضع قطراتٍ من عصير الليمون، القليل من الماء.

طريقة التحضير والاستعمال: يسحق السكر ليصبح بودرةً ناعمةً، ثم يضاف إليه الماء وعصير الليمون، وتُخلط مع بعضها البعض بشكلٍ جيدٍ، ثم يوضع الخليط على الأنف ويفرك به بلطفٍ لمدة 3-5 دقائق، بعد ذلك يُغسل الوجه بالماء البارد وينشّف جيداً. [٤]


الزنجبيل وخل التفاح

يعتبر الزنجبيل من المواد القادرة على التنحيف وتكسير الدهون في جميع مناطق الجسم، بما في ذلك الأنف. [٥]

المكونات: كمياتٍ متساويةٍ من الزنجبيل المبشور وخل التفاح، القليل من معجون أسنان.

طريقة التحضير والاستعمال: تُخلط المكونات مع بعضها بشكلٍ جيدٍ، ثم يوضع الخليط على الأنف بالكامل، ويترك لمدة 15 دقيقة، بعدها يغسل الأنف بالماء البارد، والحرص على عدم الاقتراب من منطقة العينين.


عصير الليمون

يعد عصير الليمون من العلاجات الفعّالة لإزالة الدهون من الأنف، فحمض الستريك الموجود بالعصير يعمل على التطهير العميق للبشرة ويسحب الأوساخ والزيوت من مسام الأنف، ويتم ذلك عن طريق عصر حبة ليمون واستخراج العصير منها، ثم يوضع العصير على الأنف باستخدام الأصابع والقيام بحركاتٍ دائريةٍ. [٤]


خل التفاح

إن حمض الألفا هيدروكسي الموجود في خل التفاح يساعد على التخلص من طبقات الخلايا الميتة، بالإضافة إلى تنظيف الأنف من الأوساخ والزيوت المتراكمة. [٦]

المكونات: القليل من خل التفاح والماء.

طريقة التحضير والاستعمال: تُخلط المكونات مع بعضها بشكلٍ جيدٍ، ثم تُغمر قطعة قطنٍ في المحلول ويمسح الأنف بها ويترك لمدة 10 دقائق، ثم يغسل بالماء، ويكرر ذلك يومياً لمدة أسبوعين للحصول على أفضل النتائج.


نصائح وإرشادات للتخلص من دهون الأنف

  • الحرص على القيام بجلسات تنظيف البشرة باستمرار. [٣]
  • استعمال التونر باستمرار؛ فهو يساعد على التخلص الزيوت الزائد. [٣]
  • استحدام أقنعة الطين فهي تساعد على التخلص من الزيون بالأنف. [٣]
  • تجنّب الأطعمة الدهنية فهي تؤثر على البشرة بشكلٍ سلبيٍ. [٣]
  • اتباع طرق تفتيح البشرة لإخفاء الدهون من الأنف. [٣]
  • يجب التأكد من أن جميع المنتجات التي يتم استخدامها سواء أكانت العناية بالبشرة، أو الماكياج، أو حتى منتجات العناية بالشعر مكتوب عليها non-comedogenic أو non-acnegenic؛ لأنّ المنتجات التي لا تحتوي على هذه العبارات قد تؤدي إلى انسداد المسام وجعل دهون الأنف أكثر وضوحاً وظهور البثور. [٧]
  • عدم الإفراط في غسل أو تقشير البشرة، فقد يؤدي ذلك إلى تهيّج أنسجة الجلد، مما يجعل الجلد أكثر عرضةً للالتهاب والنمو البكتيريّ وظهور البثور. [٧]
  • ترطيب البشرة بشكلٍ مستمرٍ، فالبشرة المرطّبة أكثر ليونة وتطرد المواد غير المرغوب بها بشكلٍ طبيعي عبر المسامات. [٧]
  • شرب كمياتٍ كافيةٍ من الماء، حيث يساعد في الحفاظ على صحة البشرة ومعدل دوران الخلية مما يمنع تراكم الخلايا الميتة. [٧]
  • تناول كمياتٍ مناسبةٍ من الدهون الصحيّة والأحماض الدهنية، وتوجد في العديد من مصادر الغذاء الكامل مثل: المكسرات، والبذور، والخضار الورقية الدّاكنة، والأسماك، فهي تساعد على تحسين البشرة والاحتفاظ برطوبتها، كما أنّها تساعد على التحكم بإفراز الزيوت ومنع الغدد الدهنيّة من إفراز الزيوت الزائدة عن الحاجة. [٧]


المراجع

  1. ^ أ ب ت Julia Gusmano (11-12-2016), "How To Get Rid of Sebaceous Filaments Via Home Remedies?"، nobodyproblems, Retrieved 24-07-2017.
  2. kat (21-06-2016), "sebaceous filaments causes and treatments"، wowremedies, Retrieved 24-07-2017.
  3. ^ أ ب ت ث ج ح treatcurefast (2015-08-17), "How to Get Rid of Sebaceous Filaments, Squeeze, Minimize Naturally on Nose"، treatcurefast, Retrieved 24-07-2017.
  4. ^ أ ب ت healcure (2015-06-06), "Get Rid Clogged Pores on Nose, Squeeze, Clean, Remedies, Causes of Large Nose pores"، healcure, Retrieved 24-04-2017.
  5. منى نصار (19-02-2015)، "أسهل الطرق الطبيعيّة لإزالة الدهون من الأنف!"، مجلة ياسمينة، اطّلع عليه بتاريخ 25-07-2017.
  6. Naga Sai Ramya (2016-09-22), "9 Natural Ways To Get Rid Of Oily Nose"، homeremedyfind, Retrieved 24-07-2017.
  7. ^ أ ب ت ث ج rachaelpontillo (2015-02-26), "8 Ways to Keep Blackheads and Sebaceous Filaments in Check"، rachaelpontillo, Retrieved 24-05-2017.