استخدام بذور الشيا

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:١٥ ، ٤ أبريل ٢٠١٩
استخدام بذور الشيا

طرق استخدام بذور الشيا

يمكن القول إنّ بذور الشيا لا تمتلك طعماً أو نكهة، ولذلك فإنّها تُعدّ مناسبةً لأيّ وصفةٍ، ويجدر الذكر أنّ حجمها يكبر عند نقعها في السوائل، ويجب التأكد من أنّها نُقعت جيداً قبل تناولها، كما يجب تجنب تناوُلها جافّةً، وخاصّةً في حال كان الشخص يُعاني من صعوبة في البلع، وذلك لأنّها يُمكن أن تتمدّد في المريء، وتُسبّب انسداداً فيه، ويُمكن تناولها بإضافتها إلى العصائر، أو الشوفان، أو السلطة، أو لبن الزبادي، أو الشوربات، أو الصلصات، أو الكعك والخبز المصنوع منزليّاً، أو المخبوزات.[١]


فوائد استخدام بذور الشيا

هناك العديد من الفوائد الصحيّة لبذور الشيا، ونذكر من أهمّها ما يأتي:[٢]

  • تحسين حالات مرضى السكري: إذ تشير بعض الأدلة إلى أنّ تناوُل مرضى السكري لـ 37 غراماً من خبزٍ يحتوي على نوعٍ من بذور الشيا يومياً ولمدة 12 أسبوعاً يُساعد على التقليل من خطر إصابتهم بأمراض القلب والسكتات الدماغيّة، والتي يكون مرضى السكر أكثر عرضةً للإصابة بها من غيرهم.
  • تحسين حالات المصابين بالمتلازمة الأيضية: (بالإنجليزية: Metabolic syndrome)؛ إذ تشير الدراسات إلى أنّ اتّباع الأشخاص المصابين بهذه الحالة لحميةٍ غذائيةٍ أقلّ بـ500 سعرةٍ حراريةٍ من احتياجاتهم اليومية مع استهلاكهم لشرابٍ يحتوي على بذور الشيا، والشوفان، وبروتين الصويا، والنوبال (بالإنجليزية: Nopal) يومياً ولمدة شهرين لاحظوا خسارةً في الوزن، ومؤشر كتلة الجسم، ومحيط الخصر، ومع أنّ الأشخاص الذين اتّبعوا الحمية الغذائية نفسها ولم يستهلكوا المشروب المحتوي على بذور الشيا خسروا الوزن نفسه، إلّا أنّ أولئك الذين شربوا مشروب الشيا لاحظوا انخفاضاً في مستويات الدهون الثلاثية، وتحسناً في مستويات سكر الدم بشكلٍ أكبر.


محاذير استخدام بذور الشيا

تمتلك بذور الشيا القدرة على امتصاص الماء بكميّة تصل إلى 27 ضعف وزنها، ولذلك فإنّ الأشخاص الذين يُعانون من صعوبةٍ في البلع، أو تضيُّقٍ في المريء يجب أن يستخدموها بحذر، وذلك لأنّ حجمها يتضاعف قبل الوصول إلى المعدة، مما قد يُسبب الاختناق.[٣]


المراجع

  1. Annette McDermott (14-02-2017), "Chia Seeds and Weight Loss: What You Need to Know"، www.healthline.com, Retrieved 28-03-2019. Edited.
  2. "CHIA", www.webmd.com, Retrieved 28-03-2019. Edited.
  3. Mary Elizabeth Dallas, "Use Chia Seeds With Caution, Researcher Warns"، www.everydayhealth.com, Retrieved 28-03-2019. Edited.