استخدام خل التفاح

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠٣ ، ٢٢ يوليو ٢٠١٨
استخدام خل التفاح

كيفيّة استخدام خل التّفاح

يُستخدم خل التّفاح في العديد من الأغراض، ويتمحور معظمها حول الطّبخ والخبز وتتبيل السلطات، بالإضافة لكونه مادّة حافظة، وغير ذلك، ويُفيد في ذلك احتواءه على تركيز عالٍ من الأحماض في تركيبته؛ ممّا يجعل استخدامه على الجسم أو لأغراض صحيّة بصورة مباشرة عن طريق شربه طريقة خاطئة وخطيرة لاستخدامه، ولكن يقوم استعماله الصّحيح على إضافة ملعقة أو ملعقتين منه إلى كوب الماء أو الشّاي.[١]


استخدامات صحيّة لخل التفاح

تتطرّق النّقاط الآتية لذكر بعض الاستخدامات الصحيّة لخلّ التفاح:[٢]

  • استخدم الخل على مرّ الزمان كمادة مطهّرة ومعقّمة للجروح، بالإضافة لكونه مادّة حافظة تمنع نمو وتكاثر البكتيريا؛ ويعود ذلك لتركيبته المعتمدة على حمض الأسيتيك.
  • يُساعد الخل على الحفاظ على مستويات السّكر في الدّم بعد الوجبات من خلال زيادة مقاومة الإنسولين، لذا بإمكان الأشخاص الاستفادة من هذه الخاصيّة في حالات الإصابة بمرض السكّري من النوع الثّاني، أو الأشخاص الطبيعيين الّذين يرغبون بتجنّب التعرض للسكّري.
  • يُعتبر خل التفاح بمثابة عامل مساعد على إنقاص الوزن، وذلك من خلال عمله على زيادة الشعور بالشّبع وبالتالي التقليل من كمية السعرات الحراريّة الّتي يتم تناوله، بالإضافة لكونه يُفيد في تقليل نسبة الدّهون الحشوية في منطقة البطن.
  • يُساعد الخل على الحفاظ على صحّة القلب، وذلك من خلال إفادته في تقليل مستويات الكوليسترول والدّهون الثلاثيّة في الدّم، بالإضافة لتقليل ضغط الدّم المرتفع.


استخدامات أخرى لخل التفاح

يُفيد استخدام خل التفاح لأغراض متعدّدة، ومن ذلك:[٣]

  • يُمكن الاستفادة من خل التفاح في التّخلص من قشرة الرأس المزعجة من خلال مزج كميات متساوية منه مع الماء ووضع المزيج في بخاخ لرشّه على الرأس بعد غسله بالشّامبو، ثُم إعادة شطفه بالماء بعد 15 دقيقة.
  • يُفيد عمل مناديل معطّرة باستخدام الخل في التخلص من الرائحة الكريهة الناتجة عن بكتيريا وفطريات الجلد، وخاصّة عند القدمين وتحت الإبط، وتطبق هذه الطريقة من خلال نقع بعض المناديل الصغيرة (مناديل الأطفال) في كوب من خل التفاح وتركها في الثلاجة لليلة كاملة،ثُم الاحتفاظ بها في عبوة مغلقة لاستخدامها عند الحاجة.
  • يزيد استخدام الخل في وصفات العناية بالبشرة في تحسين مظهرها وتقليل علامات الشّيخوخة التي تظهر عليها، بالإضافة لجعلها أكثر صفاءاً ونقاوة.
  • يُفيد استخدام حمّام الخل المحضّر بواسطة مزج كوب منه في الحمام في زيادة برودة الجلد بعد الإصابة بحروق الشمس.


المراجع

  1. "Apple Cider Vinegar and Your Health", www.webmd.com,16-1-2017، Retrieved 17-7-2018. Edited.
  2. Kris Gunnars (15-3-2018), "6 Health Benefits of Apple Cider Vinegar, Backed by Science"، www.healthline.com, Retrieved 17-7-2018. Edited.
  3. "7 Surprising Ways to Use Apple Cider Vinegar", www.doctoroz.com,15-7-2014، Retrieved 17-7-2018. Edited.