استراتيجية العصف الذهني في الرياضيات

استراتيجية العصف الذهني في الرياضيات


استراتيجية العصف الذهني في الرياضيات

يجب على المعلم أن يبحث عن طريق جديدة تدفع الطلاب بأن يفكرون بطريقة جيدة، والعمل على حل المشكلات، ومن إحدى تلك الطرق هو العصف الذهني (بالإنجليزية: Brainstorming)، فالعصف الذهني هو استراتيجية لإخراج الإبداع وتعزيز التفكير النقدي، وخاصة في الرياضيات، حيث يمكن أن تجعل الطلاب يتطورون أكثر في التفكير، ويتوصلون إلى أفكار توصلهم إلى الحل الأفضل، والدافع في الرياضيات أمر لا غنى عنه، فيجب إخراج الإبداع والتفكير بعقلية مفتوحة وتعزيز إبداء الرأي ليس فقط بالرياضيات ولكن بجميع المجالات، فالعصف الذهني مهم دائمًا.[١]


استراتيجيات العصف الذهني المستخدمة في الرياضيات

هناك عدة استراتيجيات للعصف الذهني المستخدمة في الرياضات ومنها كالآتي:[٢]


الرسوم البيانية

الدرس يمكن تدريسه عن طريق الرسوم البيانية، فيمكن استخدام الرسوم البيانية في الشرح، عن طريق أنوع مختلفة من الرسوم البيانية وتُعطى مقاصدها للطالب ليقوم بتحليلها.


استراتيجية العصف الذهني الدوارة

هذه الاستراتيجية تستخدم لمراجعة العوامل والمضاعفات قبل اختبار الرياضيات، فالمعلم يقوم بتذكير الطلاب في جميع العوامل والمضاعفات والقوانين المذكورة في الكتاب.


استراتيجية العصف الذهني الرقمية

تستخدم هذه الطريقة عبر الإنترنت عن طريق عدة أفكار ومنها:

  • استخدام جوجل في عرض أرقام بيانية بدلًا من الرسوم البيانية، وبهذه الطريقة يكون كل طالب على جهاز كمبيوتر ولديه سؤال يجيب عليه وبنهاية الدرس يتشاركون هذه الأسئلة عن طريق رابط يظهر للجميع.
  • يمكن للمدرسة عمل حساب على البريد الإكتروني لكل طالب واستخدامه في حساب ستورمابد، فهذا يجعلهم يتعلمون بطريقة تشاركية على أساس الأسئلة المطروحة والعمل على تنظيم أفكارهم باستخدام ملاحظات لاصقة افتراضية.


فوائد استراتيجية العصف الذهني في الرياضيات

لاستراتيجة العصف الذهني في الرياضيات عدة فوائد قبل الدرس منها:[٣]

  • تنشيط مخطط الدرس: هو أن الطلاب ينشطون أدمغتهم لربط المعلومات بعضها البعض وعند أخذ درس جديد يستطيعون ربطه بمعرفتهم السابقة، فهكذا يستطيعون تذكر المعلومات بشكل واضح فهو أسهل لاستدعاء المعلومات في ذاكرتهم.
  • يساعد في وضع خطة أساسية للتعلم: يسمح العصف الذهني قبل الدرس للمعلم والطالب بأخذ فكرة عامة عن محتوى الدرس الذي سيأخذونه، فاسمح للطلاب بقول أفكارهم عن محتوى الدرس وإما يقولون أفكار جديدة تضيفها إلى القائمة أو تصحّح المفاهيم الخاطئة التي يعرفونها.
  • يساعد في تحديد المفاهيم الخاطئة التي يمتلكها الطلاب حول المواضيع: الطلاب يمتلكون مفاهيم خاطئة في الغالب، فالمفاهيم الخاطئة هي جزء من التعلم، والعصف الذهني قبل الدرس يركز على أي مفاهيم خاطئة يعرفها الطلاب لمناقشتها، فتحديد المفاهيم الخاطئة قبل أن تبدأ الدرس يجعلك تعالج الأفكار الخاطئة وتعطيهم المعلومات الصحيحة.
  • يساعد في تطور وتوجيه التعليم وتميزه: يساعد العصف الذهني في معرفة مَن ليس لديه فهم مسبق، وتمييز من لديه القليل من المعرفة عمن يعرف الكثير عن الموضوع.
  • تحسين تصور الطالب حول مستوى فهمهم الرياضي: معظم الطلاب لديهم فهم وإدراك منخفض جدًا لفهم المسائل الرياضية وقدراتهم فيها قليلة نوعًا ما، لأنهم يربطون الرياضيات بالحوسبة، فمعظمهم لا يدركون أنهم يعرفون عن الرياضيات أكثر مما يعتقدون، وبمجرد أن ترى ما يعرفه الطلاب عن موضوع ما، يمكنك الإشارة بالضبط إلى ما يعرفونه بالفعل وكم يعرفون عنه، إنّ إدراك ما يعرفونه عن الرياضيات يساعد الطلاب على بناء الثقة بأنفسهم وتغيير المفاهيم حول قدراتهم وزيادة إبداعاتهم وتطورها.


المراجع

  1. "BRAINSTORMING AS A STRATEGY IN TEACHING MATHEMATICS", udyong, Retrieved 2021/12/30. Edited.
  2. "Strategy: Carousel Brainstorming", smore, Retrieved 2022/1/5. Edited.
  3. "Five Benefits of Brainstorming in the Math Classroom", loledservices, Retrieved 2021/12/30. Edited.
6 مشاهدة
للأعلى للأسفل