الأضرار الناتجة عن نقص شرب الماء

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٥٤ ، ٢٢ سبتمبر ٢٠١٨
الأضرار الناتجة عن نقص شرب الماء

شرب الماء

يتكون ثلثا جسم الانسان من الماء، فيلعب دوراً مهماً في الجسم، فلا حياة دون ماء، وقد أثبتت آخر الدراسات أن البقاء لمدة 4 أيام دون ماء يتسبب بالموت، حيث يفقد جسم الإنسان الكثير من الماء يومياً من خلال البول، أو التعرق، أو التنفس، والعديد من وظائف الجسم لا تعمل دون ماء.[١]


الأضرار الناتجةعن نقص شرب الماء

من هذه الأضرار ما يلي:[٢]

  • الجفاف: عند نقص نسبة الماء في الجسم يتعرض للإصابة بالجفاف، ومن أعراضه جفاف الجلد، والعينين الغارقة، وجفاف الفم، والشعور في التعب، والخمول، وعدم التبول، وسرعة في نبضات القلب.
  • مشاكل الهضم: فتتعدد مشاكل الهضم التي يتسبب بها نقص الماء في الجسم؛ كالإمساك، والإصابة بحرقة في المعدة، وعسر الهضم، ووجود خلل في بطانة المعدة.
  • عدم انتظام درجة حرارة الجسم: فللماء دور أساسي في تنظيم درجة حرارة الجسم، فتعتمد الإنزيمات في عملها على الماء، فتقوم بامتصاص الماء لإجراء عملية التمثيل الغذائي، وأيضاً يتحكم الماء في الغدد المسؤولة عن حرارة الجسم، وعند نقص الماء وعدم قدرة الجسم على المحافظة على الحرارة سيتعرض الجسم للجفاف، والشعور بالبرد المستمر، والصداع، والدوار.
  • ارتفاع في ضغط الدم: فيؤدي نقص الماء في الجسم إلى إغلاق العديد من الشعيرات الدموية في الجسم، ويتم تقييد حركة الدم، مما يؤدي لارتفاع ضغط الدم؛ فيعمل ذلك على تشنج في الأوردة الدموية والشرايين ويرتفع ضغط الدم.
  • التهاب المفاصل: تتكون غضاريف الجسم من الماء بشكل رئيسي، والغضاريف هي التي تقوم بتحريك العظام بشكل أفضل، وبسهولة، وعدم شرب الماء يؤدي إلى تآكل الغضاريف واحتكاكها.


الكمية الكافية لشرب الماء

يجب شرب ثمانية أكواب يومياً من الماء إلى عشرة أكواب، كما من المهم تناول الخضار والفواكه التي تحتوي على نسبة كبيرة من الماء؛ كالبطيخ، والبرتقال، ومن المهم شرب الماء البارد بدلاً من الماء الساخن الذي يعمل على إنعاش الجسم.[١]


كما أن الجسم يمتص الماء البارد بشكل أسرع، وتكثر حاجة الجسم للماء مع تقدم العمر؛ ففي الشيخوخة يقل الإحساس بالعطش وبذلك يصاب الجسم بالجفاف، كما أن الجفاف يزيد من ظهور التجاعيد. ومن المهم الاعتدال في شرب الماء فعند شرب كميات كبيرة من الماء يعمل ذلك على فقدان الصوديوم من الجسم، وهوعنصر مهم جداً للحفاظ على نشاط الجسم وصحته. ملاحظة: يجب شرب الماء حتى ولو لم يشعر الشخص بالعطش، فإن الجسم لا يمنح شعوراً بالعطش إلا عند حاجته للماء في القليل من الأوقات.[٣]


المراجع

  1. ^ أ ب James McIntosh (16-7-2018), "Fifteen benefits of drinking water"، medicalnewstoday, Retrieved 28-8-2018. Edited.
  2. Natalie Silver, "How Long Can You Live Without Water?"، healthline, Retrieved 28-8-2018. Edited.
  3. Kathleen M. Zelman, "6 Reasons to Drink Water"، webmd, Retrieved 28-8-2018. Edited.