الأكل الذي يحتوي على البروتين

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٣٠ ، ١٣ يونيو ٢٠١٦
الأكل الذي يحتوي على البروتين

البروتين

تعتبر البروتينات أحد المغذّيات الهامة التي تصنع من الأحماض الأمينية الأساسيّة وكذلك غير الأساسيّة التي تمدّ الجسم بالطاقة، وتتعدّد المصادر الغذائيّة التي يمكننا من خلالها الحصول على محتوى عالٍ من البروتينات وإنّ أهمّها هو اللحوم البيضاء والحمراء، وكذلك البقوليات، وأغذية أخرى، سنتناول بعضاً منها في هذه المقالة.


مصادر غذائية تحتوي على البروتين

اللحوم

تحتوي اللحوم على نسبة عالية من البروتينات، ومن الأمثلة على اللحوم كل من اللحوم البيضاء كالدواجن والحمراء كلحم الغنم، ولكن يجدر الإشارة إلى أنّ اللحوم البيضاء صحية أكثر من نظيرتها الحمراء بسبب احتوائها على نسبة مرتفعة من البروتينات الخالية من الدهون


البقوليات

تعتبر البقوليات من أعلى المواد الغذائية احتواءً على البروتينات، والتي لا يستغني عنها الاشخاص النباتيين كمصدرٍ أساسي للحصول على البروتينات، ومن البقوليات كل من الحمص، والفول، والعدس، والفاصولياء بنوعيها البيضاء والحمراء، وبذور الترمس وغيرها، والتي لا يقف محتواها على البروتينات فحسب إذ تقدّم فيتامينات وعناصر غذائيّة أخرى هامة للصحة الجسمبة بشكل عام.


المكسرات

تتعدد أنواع المكسرات التي يمكن تناولها لاستفادة من عنصر البروتين الذي تحتويه، ومنها كل من: الجوز، واللوز، والفستق، والكاجو، فلو أخذنا اللوز على سبيل المثال، لوجدنا أنه يقدّم محتوى عالي من البروتينات، حيث يمكن الاستفادة جراء تناول ربع كأس منه ما يعادل ثمانية غرامات من البروتين عدا عن ميزته بعدم احتوائه على نسبة عالية من الدهون، في حين لو قارناه مع الزبدة المستخرجة من الفستق السوداني لوجدناها تمدنا بمحتوى عالٍ من البروتين إلا أنها تمدّنا بالمقابل بمحتوى عالٍ من الدهون أيضاً، ممّا يجنّب ذوي الأوزان المرتفعة من تناوله كي لا يزيد وزنهم أكثر.


منتجات الألبان

تقدّم الألبان والأجبان بمختلف أنواعها محتوى لا بأس به من البروتينات، إضافة إلى عناصر غذائية أخرى كالفيتامينات والكالسيوم الضروري من أجل صحة عظام أفضل، ولتقوية الأسنان أيضاً.


الأفوكادو

تقدم ثمرة الأفوكادو محتوى غذائي جيد، تتنوع فيه العناصر الغذائية التي يستفيد منها الجسم، بالإضافة إلى اشتماله على نسبة عالية من البروتينات.


القرنبيط

تحتوي كل حصة على ثلاثة جرامات من البروتينات، يضاف إلى ذلك احتوائه على عناصر غذائية أخرى كفيتامين K، والألياف الضرورية من أجل صحة الجهاز الهضمي.


السبانخ

يقدم كأس من السبانخ المطبوخ والمسلوق مقدار خمس غرامات من البروتينات، يضاف على ذلك غناه بفيتامين ألف، وفيتامين باء، وعنصر الحديد، وكذلك الألياف الغذائية المفيدة لحل مشكلة الإمساك وغيرها من اضطرابات الجهاز الهضمي.