البحث في القرآن الكريم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥٩ ، ٢٨ يناير ٢٠١٦
البحث في القرآن الكريم

القرآن الكريم

كتاب الله الخالد الباقي إلى قيام السّاعة والدُّستور السّماويّ الجامع، آخر الكُتب السَّماويّة وهو كلام الله نصًّا وصياغةً المُنزَّل على النّبي محمد صلى الله عليه وسلم بواسطة جبريل عليه السَّلام بلغةٍ عربيّةٍ مُبينةٍ.

تقع آيات الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم في مئة وأربع عشرة سورةً ما بين مكيّةٍ ومدنيّةٍ مقسّمةً إلى ثلاثين جُزءًا، وستين حزبًا، وأول آيةٍ نزلت من القرآن في غار حراء وهي: "اقرأ باسم ربك الذي خلق.."، وآخر آيةٍ نزلت في مكّة في حجّة الوداع وهي: "اليوم أكملت لكم دينكم وأتممّت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينًا".


فضل القرآن الكريم

لقراءة القرآن وتلاوته وحفظه فضلٌ عظيمٌ يعود بالخير على المسلم في الدُّنيا والآخرة ومنها:

  • حصول الثّواب والجزاء العميم والأجر المُضاعف في الآخرة، كما أنّ النّبي صلى الله عليه وسلم أوصى أمته بالإكثار من قراءة القرآن فهو شفيعٌ لقارئه يوم القيامة.
  • الإكثار من قراءة سورتي البقرة وآل عمران في المنزل؛ لمنع دخول الشَّياطين إليه، كما أنّ هاتين السُّورتين تدافعان يوم القيامة عن قارئهما وتشفعان له، وتظللان على صاحبهما من حرّ الشَّمس يوم الموقف العظيم.
  • الشِّفاء بقراءة القرآن الكريم بعد مشيئة الله على المريض والمحسود والمعيون، والتَّحصين من شرّ الإنس والجنّ بقراءة القرآن أوّل النَّهار وآخره.
  • الإكثار من قراءة القرآن وحفظه والعمل به في الدُّنيا، ينال بها المسلم أعلى الدَّرجات وأسمى المنازل في الجنّة، كما أنّ الله يجازي عن قراءة كُلِّ حرفٍ من القرآن بعشّر حسناتٍ.


مواضيع القرآن الكريم

المحاور أو المواضيع الرئيسيّة التي تدور حولها آيات القرآن الكريم خمسةٌ هي:

  • معرفة الله عزّ وجلّ: وهي الآيات أو السُّور التي تتحدّث عن أسماء الله وصفاته الحُسنى وقدراته ومُلكه وعرشه وجبروته، وحبه والخوف من عقابه والطَّمع في ثوابه، وفي كثيرٍ من الآيات تُختتم الآية بذكر اسمٍ أو صفةٍ لله تتناسب مع القدرة الإلهيّة التي تحدّثت عنها الآية لترسيخ المعنى.
  • معرفة سبب وجود الإنسان في الحياة: وهي الغاية التي خلق الله من أجلها الإنس والجنّ، كما تُعرّف الإنسان على الكيفيّة التي خُلق بها، وكيف بدأ الكون وعِمارة الأرض؛ لذلك تكررت قصّة آدم عليه السَّلام وبداية الخلق كثيرًا في القرآن.
  • معرفة نِعم وفضل الله على الإنسان: وهي الآيات التي تتحدث وتذكر الإنسان بآلاء الله عليه في الجسد والعقل والرُّوح والمعيشة، قال تعالى: "وإنْ تعدُّوا نعمة الله لا تحصوها".
  • معرفة الإنسان مصيره ونهايته: وهي الآيات التي تتحدث عن مصير كُلِّ إنسانٍ وهو الموت، ثُمّ البعث والحساب ثُمّ الجنّة أو النّار كُلُّ امرئٍ بحسب ما عمل في الدُّنيا.
  • إصلاح حياة البشر: هي مجموع الآيات التي سُردت فيها قصص الأنبياء والمرسلين لأخذ العظة والعبرة، كذلك الآيات التي نصّت على الشّرائع والقوانين لحماية حقوق النّاس وتحقيق العدالة بينهم من خلال أهداف الشّريعة الخمسة وهي: حفظ الدِّين، والعرض، والنفس، والمال، والعقل.