التخلص من ألم الأسنان فوراً

كتابة - آخر تحديث: ١٨:٠٩ ، ١٣ مارس ٢٠١٩
التخلص من ألم الأسنان فوراً

العلاجات الدوائية

يجب الحرص على مراجعة الطبيب في حال الشعور بألم الأسنان وذلك لمنع تطوّر الحالة إلى إحدى المشاكل الصحيّة الخطيرة، ويجدر القول إنّ اختيار العلاج المناسب للتخلّص من ألم الأسنان يعتمد على المسبّب الرئيسيّ للألم، ويمكن اللجوء إلى استخدام دواء الباراسيتامول (بالإنجليزية: Paracetamol) للتخفيف من ألم الأسنان لدى الأطفال وبعض مسكنات الألم الأخرى للبالغين مثل: الآيبوبروفين (بالإنجليزية: Ibuprofen) والأسبرين (بالإنجليزية: Aspirin)، مع ضرورة تجنّب وضع هذه الأدوية بشكلٍ مباشر على منطقة الألم لما تُسبّبه من آثار سلبية، وتجدر الإشارة إلى إمكانيّة استخدام الأدوية المخدرة الموضعيّة التي لا تحتاج إلى وصفة طبيّة لفترة مؤقتة كدواء البنزوكاين (بالإنجليزية: Benzocaine).[١][٢]


العلاجات المنزلية

يمكن اتّباع العديد من النصائح والعلاجات المنزليّة للتخفيف من ألم الأسنان، وتجدر الإشارة إلى ضرورة استشارة الطبيب قبل اتّباع إحدى هذه الطرق خاصة في حال الحمل، والرضاعة، ووجود إحدى المشاكل الصحيّة، ومنها ما يأتي:[٢]

  • المحلول الملحي: تُعدّ المضمضة بالمحلول الملحي من الطرق الفعّالة في التخفيف من ألم الأسنان، وذلك بسبب خواصه المعقمة والمضادّة للالتهاب، كذلك يساعد على التخلّص من بقايا الطعام العالقة في الفم.
  • بيروكسيد الهيدروجين: يمكن استخدام غسول الفم الذي يحتوي على بيروكسيد الهيدروجين (بالإنجليزية: Hydrogen peroxide) مع ضرورة تجنّب بلعه، بسبب خواصه التي تساهم في التخفيف من الألم، والالتهاب، ونزيف اللثة، والقضاء على البكتيريا في الفم.
  • الكمّادات الباردة: تضيق الكمّادات الباردة الأوعية الدمويّة في الفم، ممّا يساهم في التخفيف من الألم، والانتفاخ، والالتهاب، خاصة في حالات الألم الناجمة عن التعرّض لإصابة في الفم.
  • العلاجات الطبيعيّة: هناك العديد من النباتات والعلاجات الطبيعيّة التي تساعد على التخفيف من ألم الأسنان مثل: النعناع، والثوم، والقرنفل، وخلاصة الفانيليا (بالإنجليزية: Vanilla)، والزعتر.


مراجعة الطبيب

تجدر مراجعة الطوارئ الطبيّة في حال مصاحبة ألم الأسنان لانتفاخ في الرقبة وحول العينين، وصعوبة البلع، والتنفّس، والتحدث، أمّا بالنسبة للحالات التي تستدعي مراجعة الطبيب نذكر منها الآتي:[٣]

  • استمرار الألم لمدّة تزيد عن يومين.
  • الشعور بألم عند المضغ، واحمرار اللثة، والشعور طعم غريب في الفم.
  • الحمّى.
  • انتفاخ الفكين والخدود.
  • عدم زوال الألم بعد تناول أحد مسكنات الألم.


المراجع

  1. "Home Remedies for Toothache", www.webmd.com, Retrieved 26-2-2019. Edited.
  2. ^ أ ب Emily Cronkleton, "10 Home and Natural Remedies for Toothache Pain"، www.healthline.com, Retrieved 26-2-2019. Edited.
  3. "Toothache", www.nhs.uk, Retrieved 26-2-2019. Edited.