التخلص من التعرق الزائد تحت الإبطين

كتابة - آخر تحديث: ١٢:١٩ ، ١٢ يونيو ٢٠١٦
التخلص من التعرق الزائد تحت الإبطين

التعرق

يعتبرُ التعرّق عمليّةً طبيعيّة تحدث في الجسم لتساعدَه على تنظيم درجة الحرارة؛ نتيجةَ القيام بجهدٍ معيّن، أو في حال ارتفاع درجة حرارة الجوّ، لكن في حال كانت هذه الظاهرة زائدة عن الحد الطبيعيّ، فيسمّى ذلك بالتعرّق المفرط، كما يكونُ مصحوباً برائحة كريهة، ويمكن أن يكون السبب في ذلك التعرّض لبعض الأمراض كالسكريّ، والحمى، وبعض مشاكل القلب، وفرط في نشاط الغدة الدرقيّة، وسرطان الدم، وانقطاع الدورة الشهريّة، أو عدم انتظامها.


يؤدّي التعرق الزائد والمصحوب برائحة كريهة إلى لشعور بالحرج والانزعاج بشكل مستمرّ، لذلك سنقدّم لكم في هذا المقال بعضاً من الوسائل التي تساعدُ في التخلّص من هذه المشكلة.


طرق التخلّص من تعرّق ما تحت الإبطيْن

  • خلّ التفاح

يعتبرُ خلّ التفاح من أفضل العلاجات التي تستخدم للتقليلِ من التعرّق الزائد؛ وذلك لاحتوائه على العديدِ من الخصائص القابضة، لذلك يمكن استخدامه خارجيّاً للسيطرة على هذه المشكلة، وذلك عن طريق غسل منطقة تحت الإبط جيّداً، ثم وضع كرات من القطن بالخلّ، ثم فرك المنطقة به جيّداً، وتركها لمدة ليلة كاملة، والاستحمام صباحَ اليوم التالي، مع الحرص على عدم استخدام مزيل العرق، أو بعض أنواع الكريمات.

يمكن استخدام الخلّ كعلاج داخليّ، عن طريق وضع ملعقتيْن من الخلّ والعسل في كوبٍ من الماء، ويُشرَبُ مرّة واحدة في اليوم.


صودا الخبز يعمل صودا الخبز على التخلّص من مشكلة التعرق بشكل غير منتظم، فهو يعتبر من المضادّات الطبيعيّة للتعرق الطبيعيّ؛ لقدرتِه على امتصاص الرطوبة بشكل فعّال، وتحسين رائحة الجسم، كما أنّه يقلل من مستوى الرقم الهيدروجينيّ لأجزاء الجسم التي تتعرّقُ بشكل زائد عن الحدّ الطبيعيّ.


يمكنُ استخدام صودا الخبز لعلاجِ التعرّق الزائد، بحيث نضعُه مع كميّة من الماء، وندعكه ليصبحَ عجينة متماسكة، ثم نضيف ثلاث أو أربع قطراتٍ من أحدِ الزيوت العطريّة، ثم ندهن تحت الإبط، ونتركه لمدّة عشرين دقيقة، ثم تغسل المنطقة بالماء الدافىء، مع تكرار العمليّة أكثر من مرّة في الأسبوع.


الميرميّة تعتبرُ الميرميّة من مضادّات التعرق، كما أنّها تعطي نتائج كالتي تعطيها بعض الأدوية القابضة، فهي تحتوي على المغنيسيوم وفيتامين ب، لذلك لها القدرة على تقليص الغدد العرقيّة، مما يؤدّي لخفض نسبة التعرق.


يمكن الاستفادة من الميرميّة لعلاج مشكلة التعرّق الزائد بأن نضعَ ملعقة صغيرة من أوراقها المجفّفة مع كوبيْن الماء، ثم نغليها على النار، ثم نترك المغليّ حتى يبرد، ثم نغمس كرة من القطن فيه وننظّف المنطقة، وتُستخدم هذه الطريقة لأكثرَ من ثلاثِ مرّات في اليوم.