التخلص من الشيب المبكر

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٠٩ ، ٢٠ يناير ٢٠١٦
التخلص من الشيب المبكر

الشيب المبكر

إنَّ مُشكلة الشيب المُبّكر أصبحت من المشاكل الشائعة في يومنا هذا، ومن الصعب التخلُّص منها بسهولة، وكانَ الشيب فيما مضى يظهر لدى الكبار في العُمر فقط، ولكن في أيّامنا هذه أصبحت هذهِ الظاهرة أكثر انتشاراً وبالأخص بينَ الفئات العمريّة الأصغر في السن.


هذه المشكلة تؤثر على جميع النّاس دون استثناء ومن جميع الفئات العمرية المختلفة، مِمّا جعلها من المشاكل المُزعجة وغير المُريحة.


كيفية تحديد الشيب المبكر

إنَّ ظهور الشعر الأبيض قبلَ أوانه هوَ في الواقع بسبب توقُّف خلايا الصباغ في فروة الرأس عن إنتاج اللون للشعر، مِمّا يؤدّي لظهور الشعر الأبيض غير المصبوغ باللون الطبيعيّ.


شيب الشعر يُعتبرُ أمراً طبيعيّاً مع تقدُم العمر، حيث تقل نسبة إنتاج صبغة الميلانين (وهيَ الصبغة المسؤولة عن إعطاء اللون الأسود للشعر) في الجسد، مِمّا يؤدّي لظهور الشُعيرات البيضاء في نهاية الأمر.


أما إذا تمَّ ظهور الشيب في وقتٍ مُبكّر من حياة الشخص، فقد تكونُ تلكَ علامة على إصابته ببعض المشاكل الصحيّة، أو اتّباعه لعاداتٍ سيّئة، مِمّا يستدعي الحصول على العلاج المُناسب.


أسباب ظهور الشيب المبكر

إنَّ الأسباب الرئيسيّة لشيب الشعر لا تزالُ قيد النقاش، فهُنالِكَ الكثير من الدراسات حول هذا الموضوع، فعلم الوراثة، والفيتامينات، وعادة التدخين، وعدم اتباع نظام غذائي سليم هيَ من بعض الأسباب المُقترحة لإصابة الشخص بهذهِ المُشكلة.


تُعتبر الوراثة هيَ السبب الرئيسيّ لظهور الشعر الأبيض، ففي حال إصابة أحد الأبوين بالشيب المُبكر، هُنالِكَ احتمالٌ كبير لإصابة الأولاد بهِ أيضاً في سنٍّ مُبكرة.


كما تُعتبر الفيتامينات والمعادن، وبالأخص فيتامين B12 والزنك والنحاس هي المسؤولة عن التغذية السليمة للشعر، فهيَ تُساعد في عمليات الأيض وتشارك في إعطاء الشعر لونهُ الطبيعي، وأي نقص في هذهِ الفيتامينات والمعادن قد يؤثر على لون الشعر. وأحياناً إذا عانى الجسد من فقدان فيتامين C، قد يتحوّل لون الشعر إلى الأبيض أيضاً.


التخلص من الشيب المبكر

إذا كانَ الشخص مُعرضاً للشيب المُبكّر نتيجةً للوراثة، فعليهِ أخذ الاحتياطات اللّازمة لمنع ظهوره أو الحد منه بقدر المُستطاع، وتشمل الاحتياطات تجنب التعرض المباشر والمُستمر لأشعة الشمس، واستخدام المواد المضادة للاكسدة، وأخذ المُكمّلات الغذائيّة المُهمّة للجسد ولصحّة الشعر بعدَ استشارة الطبيب.


في حال إصابة الشخص بالشيب المُبكّر قد يستطيع إخفاؤه عن طريق صبغ الشعر كُليّاً، أو صبغ خُصلات صغيرة منهُ لتغطية الشُعيرات البيضاء. أو في الحالات الشديدة والمُتطورة يجب عليه مُراجعة الطبيب للحصول على بعض النصائح أو العلاجات الطبيّة المُحتملة لهذهِ الحالة.