التخلص من ثبات الوزن

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٤٣ ، ١٩ فبراير ٢٠١٩
التخلص من ثبات الوزن

كيفيّة التخلّص من ثبات الوزن

يمر الجسم أحيانًا بحالةٍ من ثبات الوزن بعد اتباع الحمية الغذائيّة وممارسة التّمارين الرياضيّة لفترةٍ طويلة، حيث يعتاد الجسم على هذا الروتين، لذلك يجب إحداث بعض التغييرات البسيطة لتحفيز فقدان الوزن من جديد، ومن أهم هذه التغييرات:[١]

  • الحصول على وجبة الغش: قد لا يستطيع معظم الأفراد اتّباع نظامٍ غذائيٍّ محدّدٍ بالسّعرات الحراريّة لفترةٍ طويلةٍ، لذا ينصح بالحصول على وجبة الغش (بالإنجليزية: Cheat meal)، حيث إنّها تنشّط عمليات الأيض، وتزيد فرصة فقدان الوزن، كما تدعم الصّحة النّفسيّة، وتزوّد الجسم ببعض أنواع الفيتامينات.
  • شرب الماء: يثبّط شرب الماء الشهيّة ويزيد من معدّلات الأيض في الجسم، ممّا يساعد على حرق المزيد من السّعرات الحراريّة وإنهاء حالة ثبات الوزن.
  • عدم الإكثار من تناول الطّعام: قد يرجع السّبب في ثبات الوزن عند البعض إلى تناولهم حصصاً غذائيّةً أكثر من اللّازم، حيث يجب الالتزام بالحصص الغذائيّة التي تحقق خسارة الوزن.
  • اتباع نظام المكافأة: لتحفيز الذّات وتحقيق الاستمراريّة في اتّباع الحمية الغذائيّة خلال فترة ثبات الوزن يمكن إعداد نظام لمكافأة النفس مثل شراء فستانٍ جديدٍ أو زوجٍ جديدٍ من الأحذية، أو رحلةٍ مع الأصدقاء.
  • عدم تجاهل الوجبات: يعتقد الكثيرون أنّ عدم تناول وجبة الفطور، أو الغداء، أو العشاء يساعد على فقدان الوزن، إلّا أنّ ما يحدث هو إبطاء عمليّات الأيض بشكلٍ كبيرٍ وتأخير خسارة الوزن، لذلك عند الرّغبة بفقدان الوزن يجب تناول ما يكفي من الطّعام طوال اليوم وتجنّب تجويع الجسم.
  • زيادة النّشاط البدني: النشاط البدني يزيد معدل حرق السّعرات الحراريّة، ويمكن ممارسة بعض الأنشطة اليوميّة مثل المشي إلى العمل، أو صعود الدّرج بدلًا من استخدام المصعد، وغيرها.


ما هو ثبات الوزن

تحدث حالة ثبات الوزن عند الأشخاص الذين يحاولون إنقاص أوزانهم باستمرار، وقد يحدث ذلك بالرغم من التزامهم باتبّاع الحميات الغذائيّة وممارسة التّمارين الرّياضيّة بشكلٍ منتظمٍ، وقد يكون عدم نزول الوزن مرحلة مُحبِطَة في عملية إنقاص الوزن، لكن من الطّبيعي أن يحدث بُطء أو توقّف في عملية نزول الوزن خلال رحلة خسارة الوزن، ويمكن حل هذه المشكلة عن طريق إحداث بعض التغييرات في النظام الغذائيّ.[٢]


أسباب ثبات الوزن

يعدّ المرور بمرحلة ثبات الوزن أمرًا عاديًا، فعند انخفاض ​​وزن الجسم تتغير طبيعته ومكوّناته واحتياجاته الغذائيّة، وهناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى ثبات الوزن، ذكر منها:[٣]

  • فقدان جزءٍ من الكتلة العضليّة مما يؤدي إلى تباطؤ عمليّات الأيض وإعاقة فقدان الوزن.
  • ميل الجسم للحفاظ على وزنٍ معينٍ.
  • الحاجة إلى تقليل السّعرات الحراريّة أكثر أو زيادة النّشاط البدني.
  • مشاكل في الغدّة الدّرقيّة، أو الكظريّة، وتناول بعض أنواع الأدوية، والحمل، والرّضاعة الطبيعيّة، وانقطاع الحيض، والإقلاع عن التدخين.


المراجع

  1. "10 Easy Ways to Get Over a Weight Loss Plateau", www.everydayhealth.com, Retrieved 4-2-2019. Edited.
  2. "Getting past a weight-loss plateau", www.mayoclinic.org, Retrieved 4-2-2019. Edited.
  3. Kathleen M. Zelman, "Weight Loss: Plateau No More"، www.webmd.com, Retrieved 4-2-2019. Edited.