التخلص من شحوم الخصر

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٥٦ ، ١٩ مايو ٢٠١٩
التخلص من شحوم الخصر

التخلص من شحوم الخصر

يوجد العديد من الطرق للتخلص من شحوم الخصر، ونذكر منها ما يأتي:[١]

  • عدم تناول السكر والمشروبات المُحلاة: إذ إنّ تناول الكثير من السكر يُخزن على شكلِ جلايكوجين في الكبد، أما الفائض منه فيُخزن في الجسم على شكل دهون، حيثُ أظهرت العديد من الدراسات أنّ تناول الكثير من سكر الفركتوز يُسبب زيادة تراكم الدهون في الخصر والكبد؛ ممّا يؤدي إلى مقاومة الإنسولين، والإصابة بالمشاكل الأيضيّة، كما أظهرت دراسات أنّ المشروبات المُحلاة بالسكر مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بالسمنة لدى الأطفال بنسبة 60% لكلّ حصة.
  • تناول المزيد من البروتين: إذ إنّ اتباع نظام غذائيّ عالي البروتين يَحُد من الرغبة الشديدة في تناول الطعام بنسبة 60%، كما أنّه يُعزز عملية الأيض بنسبة 80-100 سعرة حرارية في اليوم، بالإضافة إلى أنّه يُقلّل كمية السعرات المُتناولة إلى 441 سعرة حرارية في اليوم الواحد، كما وأظهرت الدراسات أنّ اتباع نظام غذائيّ عالي بالبروتين يُقلّل من تراكم الدهون في الخصر.
  • اتباع نظام غذائيّ قليل الكربوهيدرات: أظهرت الدراسات أنّ التقليل من الكربوهيدرات في النظام الغذائيّ يُساهم في تقليل الوزن والشهية، كما وجدت دراسة تُقارن بين النظام الغذائيّ قليل الكربوهيدرات والنظام الغذائيّ قليل الدهون، أنّ النظام قليل الكربوهيدرات يُساهم في التقليل من تراكم الدهون في الخصر وحول الأعضاء والكبد.
  • تناول الأطعمة الغنيّة بالألياف: إذ إنّ تناول الأطعمة الغنيّة بالألياف يُساعد على فقدان الوزن، حيث تُبطيء الألياف من حركة الطعام، وعملية الهضم، وامتصاص المواد الغذائيّة في الجهاز الهضميّ، وتُساعد على تعزيز الشعور بالشبع وكبح الشهية.


عادات غير الغذائيّة المُرتبطة بالتخلص من شحوم الخصر

تشمل العادات غير الغذائية المُرتبطة بالتخلص من شحوم الخصر، ما يلي:[٢]

  • ممارسة التمارين الرياضيّة: حيثُ وجدت الأبحاث أنّ ممارسة الرياضة تلعب دورًا هامًا في القضاء على دهون البطن.
  • زيادة مستويات الطاقة: حيثُ إنّ زيادة مستويات النشاط يمكن أنّ يُساعد على حرق المزيد من السعرات الحرارية، لذا يجب على الأشخاص الذين يجلسون على المكاتب لفتراتٍ طويلة من الوقت أخذ فترات راحة منتظمة والمشي، ممّا يُساعد على حرق المزيد من السعرات الحرارية وتحسين صحة القلب.
  • ممارسة تمارين القلب: حيثُ تُساعد ممارسة تمارين القلب كالمشي، والسباحة على تقليل الدهون في البطن وخاصةً الدهون الحشوية.


مشروبات تُساعد على التخلص من دهون الخصر

يوجد بعض المشروبات التي تُساعد على التخلص من دهون الخصر، كما يُنصح بالابتعاد قدر الامكان عن المشروبات المُحلاة والغازيّة، ونذكر منها ما يأتي:[٣]

  • الشاي الأخضر: يساعد الشاي الأخضر على الشعور بالشبع والتقليل من كمية الطعام المتناولة، ممّا يساعد على التخلص من دهون الخصر.
  • الزنجبيل: حيثُ إنّ تناول شاي الزنجبيل يساعد على الشعور بالشبع، وتقليل الشهية؛ مما يساعد على التخلص من شحوم الخصر.[٤]


المراجع

  1. Kris Gunnars, BSc (11-4-2018), "6 Simple Ways to Lose Belly Fat, Based on Science"، www.healthline.com, Retrieved 13-2-2019.Edited.
  2. Zawn Villines (8-11-2017), "Getting rid of belly fat the natural way"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 13-3-2019.Edited.
  3. Nadia Haris , "Natural Herbs That Suppress Appetite "، livestrong, Retrieved 17-3-2019.
  4. Amy Smith (16-1-2018), "Ten natural ways to suppress appetite"، medicalnewstoday, Retrieved 17-3-2019.