التخلص من مسمار القدم

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:٤٣ ، ٩ أبريل ٢٠١٩
التخلص من مسمار القدم

العلاجات المنزلية

يجب قبل البدء في علاج مسمار القدم (بالإنجليزية: Foot corn) تحديد المسبّب الرئيسيّ لظهور مسمار القدم، والعمل على التخلّص منه، مثل الامتناع عن القيام بحركة معيّنة تؤدي إلى الاحتكاك في القدم، وفي حال عدم زوال المسمار من تلقاء نفسه يمكن اتّباع بعض طرق العلاج المنزليّة، وفيما يأتي بيان لبعض منها:[١][٢]

  • النقع: يمكن اللجوء إلى نقع القدم في ماء دافئ لمدّة تتراوح بين 5-10 دقيقة لتليين الجلد ثمّ يتمّ استخدام حجر الخفّاف (بالإنجليزية: Pumice stone) لكشط وإزالة الجلد الميّت، وتجدر الإشارة إلى تجنّب كشط طبقة كبيرة من الجلد، ممّا قد يؤدي إلى نزيف الجلد وزيادة خطر الإصابة بالعدوى.
  • ترطيب البشرة: يُنصح باستخدام إحدى مرطبات الجلد التي تحتوي على مادّة حمض الساليسيليك (بالإنجليزية: Salicylic acid)، واليوريا (بالإنجليزية: Urea)، ممّا يعمل على إذابة بروتين الكيراتين (بالإنجليزية: Keratin)، وتسهيل التخلّص من مسمار القدم.
  • ارتداء الأحذية المبطنة: يمكن ارتداء بعض أنواع الأحذية التي تحتوي على بطانة تمتص الضغط، وتمنع الاحتكاك بين الحذاء والقدم، للمساعدة على التخلّص من مسمار القدم.


العلاجات الطبية

في حال عدم نجاج طرق العلاج المنزليّة السابقة في التخلّص من مشكلة مسمار القدم قد يلجأ الطبيب إلى بعض العلاجات الطبيّة؛ مثل إزالة بعض من أجزاء الجلد السميك، ووصف أحد أنواع الأدوية التي تحتوي على نسبة مرتفعة من حمض الساليسيليك، أو إجراء عمل جراحيّ في بعض الحالات الناردة لتصحيح تشوّه العظام الذي يؤدي إلى ظهور مسمار القدم، وتجدر الإشارة إلى ضرورة تجنّب إزالة الجلد الميّت في المنزل دون استشارة الطبيب لتجّنب بعض المضاعفات الصحيّة.[٣]


مراجعة الطبيب

تجدر مراجعة الطبيب قبل البدء باستخدام أيّ من العلاجات المذكورة سابقاً في الحالات الآتية:[١][٤]

  • المعاناة من مرض السكريّ، أو أحد أمراض القلب، والشرايين.
  • ظهور علامات عدوى الجلد، مثل الانتفاخ، والاحمرار، والقيح، وزيادة شدّة الألم.
  • نزيف منطقة المسمار.
  • عدم زوال المسمار بعد ثلاثة أسابيع من اتّباع طرق العلاج المنزليّة.


المراجع

  1. ^ أ ب Scott Frothingham, "How to Get Rid of Corns at Home"، www.healthline.com, Retrieved 8-3-2019. Edited.
  2. Christian Nordqvist (21-12-2017), "All about corns and calluses"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 8-3-2019. Edited.
  3. "Corns and calluses", www.mayoclinic.org,9-3-2018، Retrieved 8-3-2019. Edited.
  4. "Corns and calluses", www.nhs.uk, Retrieved 8-3-2019. Edited.