التخلص من نمل السكر

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٤٩ ، ١٧ يناير ٢٠٢١
التخلص من نمل السكر

طرق لتخلّص من نمل السكر

هُنالك العديد من الطرق المنزلية التي يُمكن الاستعانة بها؛ للقضاء على نمل السكر، ومنها ما يأتي:


رذاذ الخل الأبيض والماء

يقضي الخل الأبيض على نمل السكر بفعاليّةٍ، ويُستخدم باتباع الخطوات الآتية:[١]

  • تُمزج أجزاء متساوية من الماء المُقطّر والخل الأبيض، وتُحرّك لخلطها جيّداً.
  • يوضع المزيج الناتج في زجاجة رذاذٍ مُناسبة لاستخدامه ورشّه بشكلٍ مُباشر على النمل.
  • يُرش نمل السكر بمحلول الماء والخل عند مُشاهدته في مُختلف الأماكن في المنزل، إضافةً لضرورة رش المزيج على المناطق المتوقع وجوده بها، أو مداخل أعشاشه، أو المسارات المُحتملة التي يتبعها النمل على شكل أسرابٍ عبر تتبع الفيرومونات الخاصة به لقتله والقضاء عليه.


استخدام عصير الليمون

يُمكن لعصير الليمون أن يعمل بنفس مبدأ عمل رذاذ الخل، ويُساعد على للتخلّص من نمل السكر، وذلك بالطريقة الآتية:[١]

  • توضع 4 ملاعق كبيرة من عصير الليمون الحامض في زجاجة رذاذ مُناسبة.
  • تُرش حشرات النمل بشكلٍ مباشر عند مُشاهدتها برذاذ عصير الليمون.
  • تُرش أماكن دخول وظهور النمل المُحتملة والممرّات التي يسير فيها؛ لمنعه من الدخول والمرور بها مجدداً .


صنع طعم مسحوق البوراكس

نظراً لكون نمل السكر ينجذب بشكلٍ خاص لطعم السكر ومذاقه الحلو، يُمكن عمل طعمٍ منزلي يتكون من السكر بشكلٍ خاص ومسحوق البوراكس المعروف بفعاليّته في القضاء على هذه الحشرات، وذلك باتباع الطريقة الآتية:[٢]

  • يُخلط جزء واحد من مسحوق حمض البوريك مع 9 أجزاء من السكر جيّداً.
  • يوضع الطُعم الناتج في أغطية صغيرة كأغطية عبوات الأطعمة أو غيرها داخل الخزانات التي يُشاهد النمل داخلها باستمرار.
  • يوضع قسم آخر من الطعم تحت المغاسل وفي الأماكن الأخرى التي يسير بها النمل؛ حيث سيقوم بحمل الطعم إلى أعشاشه والذي بدوره سيقضي عليه، لكن يجب التنويه لضرورة الحذر وإبعاد الطعم عن متناول الأطفال والحيوانات الأليفة؛ لأن تناوله بكميات كبيرة قد يُسبب الضرر لها.


استخدام المُنتجات التجاريّة التي تُبيد الحشرات

تتواجد العديد من المُنتجات التجارية المُصممة خصيصاً للقضاء على الحشرات والآفات المنزليّة بما فيها النمل، ومنها ما يأتي:[٣]

  • حاجز الحشرات الذي يوضع قرب أنابيب الصرف الصحي والأسلاك الكهربائيّة التي يُمكن أن يدخل النمل بواسطتها للمنازل.
  • استخدام تراب الدياتومي الذي يمتاز بفعاليّته وسرعة عمله لطرد النمل والقضاء عليه، وذلك عند ملامسته مُباشرةً، كما أنه مُنتج طبيعي لا يحتوي أي سمومٍ صناعيّة، ويكون على شكل مسحوق كالغبار يُنشر بخفةٍ وبشكلٍ متساوٍ قرب المناطق التي يتواجد فيها النمل.
  • الحبيبات العضويّة القاتلة للحشرات والتي توضع حول أساسات البيوت في حال كانت واضحة او في المناطق الخضراء في الساحات والحدائق حول البيت للقضاء على جميع أنواع الحشرات الزاحفة بما فيها النمل وصدها.
  • مسحوق حمض البوريك (البوراكس) الذي يوضع داخل الشقوق والفراغات الموجودة في الجدران، وفي الأماكن التي يختبئ أو يُعشش فيها النمل، حيث يعمل بفعاليّةٍ على قتله من خلال الاتصال والتمسّك في ساقي النمل أو أجزاء جسده، ثم ينتقل لمعدته عند حمل الطعام وتناوله ليكون بمثابة سم يقضي عليه.


طرق أخرى للتلخلّص من النمل

يُمكن علاج مشكلة النمل المنزليّ باستخدام المزيد من الطرق المنزليّة البسيطة، ومنها ما يأتي:[٤]

  • استخدام زيت النعناع العطري، وذلك من خلال رش بضع قطرات من الزيت على كرة من القطن، ثم وضعها في المناطق التي يسير عليها النمل لطرده والتخلّص منه.
  • رش مسحوق القرفة بالقرب من المداخل والفتحات التي يعبر منها النمل إلى داخل البيت، مع وجوب التحقق من عدم تصبّغ بعض الأسطح بفعل لون القرفة.
  • رش بودرة الأطفال التي ينفر منها النمل ويكرهها بعض أنواعه حول محيط المنزل أو في المداخل والأماكن التي يتواجد النمل بها.
  • فرك القليل من الفازلين قرب المناطق التي يدخل النمل عبرها إلى المنزل لطرده.


نصائح للتخلّص من النمل وصدّه

هُنالك بعض النصائح التي يوصى بأخذها بعين الاعتبار؛ للتخلّص من النمل والقضاء عليه، ومنها ما يأتي:[٥]

  • البحث عن بعض أنواع النباتات المنزليّة التي قد تكون هي السبب وراء دخول النمل للمنزل؛ لأنها تجذبه أو تُشكّل بيئةً مُناسبة له لبناء الأعشاش، وبالتالي لا بد من فحص النباتات الداخليّة بين الحين والآخر وتفقدها، إضافةً لإمكانية استخدام قشور الحمضيات كحائط صدٍ يمنع النمل من استيطانها وغزوها، وذلك بوضع القشور على مقربة منها.
  • التخلّص من الأكوام والنفايات المُتراكمة حول المنزل والأغصان المُتصلة بالنوافذ والتي قد تُشكّل مكان يجذب النمل لبناء أعشاشه تحتها، أو أن يجعل من تلك الأغصان جسوراً يسير فوقها على شكل أسراب متتابعة؛ للدخول إلى البيت عبر النوافذ، أو الشقوق الموجودة في الجدران.
  • تخزين الطعام بمُختلف أنواعه خاصةً الحلويات التي تجذب النمل بشكل كبير بطرقٍ مُناسبة، وذلك بوضعها في حاوياتٍ مُحكمة الإغلاق.
  • إزالة طعام الحيوانات الأليفة بعد الانتهاء من تناوله من قبلها؛ لأنّ هنالك بعض الفتات الذي يجذب النمل ويراه مصدر غذاءٍ جيّد له.
  • البحث عن الفتحات والشقوق والمداخل التي يعبر النمل من خلالها ويصل إلى المنزل وإغلاقها بشكلٍ مُحكم، او وضع طارد للحشرات ومُبيدات للقضاء عليه فيها.


نمل السكر

يُساهم النمل بجميع أنواعه في حفظ التوازن البيئي، والحفاظ على نظافة الحدائق؛ حيث يتغذى على الحشرات الميّتة، وغيرها، لكنه في بعض الأوقات يُصبح مؤذياً ومصدراً للإزعاج والقلق عندما يدخل البيوت وبشكلٍ خاص المطبخ؛ لأنه قد يُهاجم خزائن الطعام ويُلحق الضرر بالأصناف المُختلفة الموجوده بها أو بالخشب أو غيره، وهُنالك العديد من أنواع النمل التي قد تُهاجم هذه الأماكن وأبرزها نمل السكر، الذي يعيش في مجموعات داخل أعشاش ومُستعمرات تتكون من الملكة التي تقوم بالإنجاب ورعاية اليرقات، والنمل العامل الذي يخرج من العش جالباً معه الطعام، والذي بدوره ينجذب للحلويات، والسكر، والأطعمة الأخرى حلوة المذاق، ويُمكن التخلّص منه بالعديد من الطرق التي ستُذكر في المقال الآتي أدناه.[٦]


المراجع

  1. ^ أ ب : Kevin Carrillo (23-3-2020)"How to Kill Sugar Ants", www.wikihow.life, Retrieved 27-7-2020. Edited.
  2. "How to get rid of sugar ants", www.goodhousekeeping.co.za,5-4-2016 Retrieved 25-7-2020. Edited.
  3. "Ant", www.planetnatural.com, Retrieved 25-7-2020. Edited.
  4. Betsy Jabs, "Get Rid of House Ants and Carpenter Ants Naturally"، www.diynatural.com, Retrieved 25-7-2020. Edited.
  5. Corey Whelan (27-8-2017), "How to Kill and Repel Ants Safely"، www.healthline.com, Retrieved 25-7-2020. Edited.
  6. "“Sugar” Ants", s3.wp.wsu.edu, Retrieved 25-7-2020. Edited.