الثآليل أسبابها وعلاجها

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢٣ ، ١٩ ديسمبر ٢٠١٨
الثآليل أسبابها وعلاجها

الثآليل

تعتبر مشكلة الثآليل من أكثر المشاكل الجلدية شيوعاً بين الناس في مختلف الأعمار ولدى كلا الجنسين وخاصة الرجال منهم، حيث تؤثر هذه المشكلة بشكل سلبي على المظهر الجمالي للجلد لا سيّما إذا ظهرت في منطقة الوجه، ونظراً لسعي العديد من الأشخاص نحو التخلص من تلك المشكلة سنقوم أولاً بتسليط الضوء على أبرز الأسباب التي تقف وراء حدوثها، ثم سنطرح أفضل طرق العلاج الفعالة، والتي تضمن التخلص من مشكلة الثآليل بشكل نهائي وبصورة جذرية.[١]


أسباب ظهور الثآليل

قبل الحديث بشكل مفصل عن مسببات الثآليل لا بدّ من تعريف مفهومها، حيث يمثل هذا المصطلح مجموعة البثور والأورام الجلدية صغيرة ومتوسطة الحجم تظهر في مناطق مختلفة من الجسم، وتكون بارزة وملحوظة خاصة في المناطق المكشوفة منه كاليدين والوجه والقدمين، وتأخذ لون الجلد أو أغمق منه بدرجة، وهي أورام غير سرطانية ولا تشكل أي خطر على حياة الإنسان أبداً، إلا أن مظهرها مزعج، ومنها الثلآليل العادية والقدمية وكذلك المسطحة والتناسلية، ويعود السبب فيها بشكل رئيس إلى:[٢]

  • تظهر الثآليل في مناطق عديدة من الجسد نتيجة عدوى فايروسية في الطبقة الخارجية أو العليا من الجلد، ويلطق على هذه الفيروسات اسم فايروس الورم الظهاري البشري، ويختصر علمياً في HPV، بحيث تنتقل الإصابة من شخص إلى آخر بطريقة غير مباشرة.
  • وجود طبقات جلد تالفة لدى المصاب، حيث إنّ احتمالية ظهور ونمو الثآليل أكبر لدى الأشخاص الذين يعانون من تلك المشكلة، وهذا ما يفسر تعرض الأشخاص الذين يقضمون أظافرهم، أو يعملون على إزالة النتوءات الجلدية الميتة من مكانها بطرق غير سليمة لهذه المشكلة بشكل أكبر من غيرهم.


طرق علاج الثآليل

يمكن علاج مشكلة الثآليل بشكل طبيعي أو من خلال اللجوء إلى الأدوية والمراهم أو الطرق والأجهزة الطبية والجلدية المخصصة لهذا الغرض، وفيما يلي سنطرح أفضل طرق العلاج الفعالة لتلك المشكلة، والتي تتمثل في:[٣]

  • الكي الكهربائي لمنطقة الثآلول للتخلص منه ومن آثاره، وتعتبر هذه الطريقة أفضلَ الطرق الكفيلة بإزالة الثآليل بشكل نهائي، وتستخدم بشكل خاص في حالة الثآليل التناسلية، علماً أن هذه الطريقة تحتاج إلى التخدير الموضعي.
  • في ظل التقدم الكبير في مجال العلاج لأمراض الجلد المختلفة، ظهر العلاج بالليزر لمشكلة الثآليل، وتحتاج هذه الطريقة أيضاً لتخدير منطقة الثآليل لأنها مؤلمة نوعاً ما.
  • يمكن اللجوء إلى الوصفات والخلطات الطبيعية للتخلص من تلك المشكلة على رأسها استخدام الخل الذي يعتبر علاجاً فعالاً، وكذلك حبوب الخروع وقشر الموز والعسل والثوم وغيرها.


فيديو كيف أزيل الثآليل من الوجه

تعتبر مشكلة الثآليل من أكثر المشاكل الجلدية شيوعاً، لكن الأكثر إزعاجاً هو ظهورها على الوجه، فكيف تزيلها؟ شاهد الفيديو لتعرف ذلك :

المراجع

  1. Elea Carey (2017-4-20), "Warts"، healthline, Retrieved 2018-8-25. Edited.
  2. "Skin Conditions and Warts", webmd.com, Retrieved 2018-8-25. Edited.
  3. "How to Remove Facial Warts", wikihow, Retrieved 2018-8-25. Edited.