الحفاظ على البطارية

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:٣٨ ، ١٦ مايو ٢٠١٦
الحفاظ على البطارية

البطارية

يعاني الكثيرون من مشكلة نفاد بطارية اللابتوب والجوّال بشكلٍ سريع، أو من عدم شحنها بالرغم من أنّها موصولة بالشاحن لفترةٍ طويلةٍ، وينبغي معرفة أنّ العمر الافتراضيّ للبطاريّة هو ثلاث سنواتٍ، وفي حال حدوث أعطال متكرّرة في البطاريّة بعد هذا العمر الافتراضيّ، فيفضّل تغيير البطارية واستبدالها بأخرى جديدة، وهناك العديد من الإرشادات والنصائح التي يتم اتّباعها للحفاظ على البطارية لأطول فترةٍ ممكنةٍ، وهنا سأقدم عدة طرق للحفاظ على بطاريّة اللابتوب وبطارية الهاتف المحمول، وكيف يمكن استخدامها دون أن تنفد.


طرق الحفاظ على البطارية

بطارية اللابتوب

  • عدم تعريض بطارية اللابتوب للحرارة: حيث إنّه تمّ تصميم بطارية اللابتوب لتتحمّل حرارة الجهاز نفسه، وعند تعريضه لأي حرارةٍ أخرى مثل حرارة الشمس أو أيّ مصدر حراريّ آخر، فإن ذلك يسببُ الضّرر للبطاريّة وتقلّ كفاءتها من وقتٍ لآخر بشكلٍ تدريجيّ.
  • عدم توصيل اللابتوب بالكهرباء أثناء استخدامه: وهي من أكثر الطّرق التي تسبّب الضّرر للبطاريّة وتقلّل من كفاءتها، وهي توصيل اللابتوب بالكهرباء أثناء تشغيله، وبالتالي يؤدّي ذلك إلى تلف البطاريّة والحاجة لتغييرها.
  • شحن البطارية عند وصولها لمستوى معيّن: إنّ الطريقة الصحيحة لشحن البطارية هي عند وصولها إلى مستوى شحن 10%، وهي الطريقة الصحيحة لشحن البطارية دون التسبب بتلفها وإلحاق الضرر بها.
  • عدم إهمال البطاريّة: وذلك استخدامها بين كلّ فترةٍ وأخرى، حتى لو كان الاعتماد بشكلٍ أساسيّ على استخدام اللابتوب أثناء إيصاله بالكهرباء، لأن إهمالّها وعدم استخدامها لفترةٍ طويلةٍ يؤدّي أيضاً لتلفها.


بطارية الهاتف محمول

  • إغلاق البلوتوث: وهو أحد وسائل تبادل المعلومات بين الأشخاص، ويستهلك من البطارية قدراً ليس قليلاً، ولتوفير البطارية يفضّل إغلاق البلوتوث في الفترات التي لا يستخدم فيها البلوتوث، بالإضافة إلى إغلاق لوحة المفاتيح اللاسلكيّة في حالة استخدامها في أحد الأجهزة اللوحيّة الحديثة.
  • إغلاق الاتصال اللاسلكيّ: تقنية الاتصال اللاسلكيّ أصبحت موجودة في معظم أجهزة الاتّصال، وهي من التقنيات التي تتيحُ خدمة التحديثات المستمرّة وهو ما يستهلك جزءاً من البطاريّة، فيفضّل إغلاق شبكة الاتّصال اللاسلكيّ، وتشغيلها عند الاستخدام فقط.
  • مستوى إضاءة الشّاشة: وهي نقطة قد يغفل عنها الكثيرون بتحديدِ مستوى إضاءة الشّاشة التلقائيّ، حتى لا تستنزف قدراً كبيراً من الطّاقة.
  • خدمة الملاحة وتحديد المواقع: وهي إحدى الخصائص التي يؤدّي تشغيلها إلى استهلاكِ الطّاقة ونفادها، فيجبُ التّأكد من إغلاق مثل هذه التطبيقات، كي لا تستنفد البطارية.