الخيول العربية الأصيلة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:١٠ ، ٢١ فبراير ٢٠١٦
الخيول العربية الأصيلة

الخيول

تُعرف الخيول بشكل عام بأنّها من الثديات، وتمتاز بوحدة حافرها، ينحدر تحت عائلة الخيول المئات من الأنواع المختلفة في الحجم والشكل والسرعة وغيرها، فمنها الحصان العربي الأصيل، والحصان المهجّن الأصيل، وتتكاثر الخيول بالاتصال الجنسي المباشر ليحدث الحمل وتنجب الأنثى ما يسمى بالمُهر.


يعود تاريخ الخيول إلى العصور القديمة في الحروب، فيمتطيها المقاتل، وكما كانت وسيلة للتفاخر والمباهاة، وبدأت سلالات الأحصنة والخيول بالانتشار حول العالم، فبدأت استخداماتها تتعدد فأصبحت تجر العربات الخفيفة، وثم في أعمال المزارع، ويحظى الحصان بمنزلة مهمة على مر العصور، فقد جاء ذكره في القرآن الكريم في سورة العاديات، في قوله تعالى: "وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا".


الخيول العربية الأصيلة

يعتبر الحصان العربي الأصيل من أفضل أنواع الخيول وأجودها، إذ ينحدر من سلالات خفيفة، وموطنه الشرق الأوسط، ويعود تاريخ وجود هذا النوع من الخيول إلى أكثر من أربعة آلاف وخمسمئة سنة، وظهرت في الجزيرة العربية بشكل كبير ثم بدأت بالانتشار تدريجياً إلى مختلف بقاع الأرض وصولاً إلى أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وكندا وأمريكا الجنوبية، وكان وصول الخيول إلى هذه الأماكن البعيدة عبر الحروب والمتاجرة بها.


تعود أصول الخيول العربية الأصيلة إلى الصحراء، حيث تربّت على يد العرب البدو المتنقلين، وكانت تلازمهم في أماكن معيشتهم، وهذا ما أوجد علاقة وطيدة بين العربي والخيول العربية الأصيلة، فأصبحت مطيعة له تماماً، وأصبحت تُستخدم فيما بعد في مسابقات الفروسيّة.


مميزات الخيل العربي

ينفرد الحصان العربي بالأصالة من كل النواحي، وأولها السلالة المنحدر منها، فيمتاز بقوام رشيق، ومظهر جميل، وكما يتصف بوجود التناسق بين أجزاء جسده، ويبلغ ارتفاعه نحو مئة وستين سنتيمتراً، وتتفاوت ألوان الخيول العربية ما بين الأشقر والأسود والأبيض والبني، والأشهب باللون الرمادي.


يمتاز رأسه بصغر حجمه، والأصالة تشع من جسده النحيف الرشيق، يتجانس طول عنقه مع باقي أجزاء جسده، وأكثر ما يميز أحصنة العرب هو التعفر الموجود على قصبة أنفها، وفتحتا منخارها واسعة ورقيقة، وتُضرب بعيونها المثل نظراً لكبرها واتساعها، ويتسم جلدها بنعومة الملمس وتنتشر العضلات فوق ظهرها الأفقي العريض.


ويكمن الفرق بين الحصان الأصيل وغيره من الأحصنة بأن له عموداً فقريّاً متبايناً تماماً عن العمود الفقري بالخيول الأخرى، حيث يكون عدد الفقرات القطنية في عموده الفقري أقل مما هي عليه في الخيول الأخرى، ويمكن تمييزه عن غيره بأنه عند العدو يبدأ ذنبه بالارتفاع جانبياً، وهو شديد التعرق، وأطرافه بارزة الأوتار، وحافره مستدير وصلب، ويمشي بطلاقة وافتخار واختيال.


الصفات العضوية الرئيسية

  • الآذان: له أذنان تمتازان بالرقة.
  • الجبهة: له جبهة عريضة محدبة.
  • المنخران: يحيط بهما جلد رقيق.
  • الذيل عالٍ مرتفع ومنتصب.
  • الرقبة: تبلغ طولاً مناسباً مع جسده إلا أنها تتصف بالطول والتقوّس.
  • الجلد: يمتاز بسواد جلده وصفائه تحت الشعر.
  • العلامات الظاهرة على جسده كالتحجيل.
  • شعره ناعم جداً ويمتاز بقصره ورقته.
  • جسده يتخذ شكل مربع، يمتاز بتوازنه.