السياحة بتونس

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٠٠ ، ١٩ يونيو ٢٠١٩
السياحة بتونس

السياحة في تونس

تُعتبر تونس واحدةً من أكثر الوُجهات السياحيّة شعبيّة في شمال القارة الإفريقيّة، حيث توفر هذه الدولة العديد من عوامل الجذب السياحيّ؛ إذ تتمتع بموقعها على طول ساحل البحر الأبيض المتوسط، وتوفر منتجعاتها فرصة الاستمتاع بأشعة الشمس والبحر، كما تتميز البلاد بصحرائها الجنوبيّة، المليئة بالمناظر الطبيعيّة الصحراويّة المميزة، والقُرى البربريّة الرائعة، ويشار إلى امتلاك تونس العديد من الآثار التي تعود إلى العصر الرومانيّ، هذا وتتمتع البلاد بالثقافة، وانتشار فنون الطهي،[١] مع إمكانية ممارسة العديد من الأنشطة الرياضية كركوب الزوارق، وصيد الأسماك، والإبحار، والغوص، وركوب الأمواج.[٢]


أفضل وقت لزيارة تونس

يُفضل زيارة تونس خلال أشهر أيار، وحزيران، وأيلول، إذ يُعدّ الطقس في هذه الفترة مناسباً للسياحة،[٣] ويُشار إلى أنَّ البلاد تُعدّ وجهةً سياحيّة على مدار العام؛ إذ ينصح بزيارة الشمال التونسيّ في الفترة الممتدة من أيار إلى تشرين الأول، كما تشهد صحراء البلاد ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف، لذا يمكن الذهاب إليها خلال أيام الشتاء والتي تمتد من شهر تشرين الثاني حتّى شهر شباط.[١]


الأماكن السياحة في تونس

تتميز تونس بالمعالم السياحيّة الرائعة، ومنّها ما يلي:[٤]

  • مدينة تونس القديمة: تُمثل هذه المدينة واحدةً من مدن العصور الوسطى المميزة في شمال القارة الإفريقيّة، وتُعدّ أكبر الكنوز التونسيّة؛ إذ تتميز بشوارعها القديمة، وأزقتها، وأسواقها.
  • متحف باردو: يحتوي المتحف على مجموعة رائعة من الفسيفساء الرومانيّة.
  • سوق الشواشين: يُمثل هذا السوق واحداً من أبرز المعالم السياحية في تونس؛ حيث يمتلئ بالمتاجر المزينة بالقبعات التونسية حمراء اللون، ويُذكر أنَّه بُني في القرن السابع عشر.
  • الحمامات الأنطونيّة: (بالإنجليزيّة: Baths of Antoninus)، ويمتد بناؤها من عهد هادريان إلى عهد أنتونينوس في القرن الثاني الميلاديّ.
  • دار النجمة الزهراء: تمّ بناء هذا القصر في الفترة الواقعة ما بين 1912-1922م، ويُعدّ مزيجاً مُدهشاً من الهندسة المعماريّة الحديثة، والهندسة المغربيّة التقليديّة.
  • مدينة سوسة: تحتوي مدينة سوسة الساحليّة على قلعةٍ كبيرة رائعة، ومسجد، وأسوارٍ ضخمة، ومتحفٍ للفسيفساء يعود إلى القرن الثالث.[٢]
  • الآثار الرومانيّة: تقع بعض الآثار الرومانية في مدينة قرطاج.[٢]
  • حصن قبلية: (بالإنجليزيّة: Kebilia) يُعدّ أحد معالم الجذب السياحيّ في تونس، إذ يصل ارتفاعه ما يقارب 152 متر.[٣]
  • مسجد الزيتونة: يقع وسط مدينة تونس، ويُعتبر من أهمّ المباني المعماريّة المميّزة في البلاد، ويعود بناؤه إلى عام 732م، إذ يعكس هذا المسجد صورةً رائعةً للمدينة القديمة، كما يحتوي على قاعة صلاة مميزة، وساحة فناء هادئة، ويزداد جماله مع أضواء المدينة ليلاً.[٥]


المراجع

  1. ^ أ ب JESSICA MACDONALD (13-2-2019), "Tunisia Travel Guide: Essential Facts and Information"، www.tripsavvy.com, Retrieved 20-5-2019. Edited.
  2. ^ أ ب ت "Travel To Tunisia", www.worldatlas.com,7-4-2017، Retrieved 20-5-2019. Edited.
  3. ^ أ ب "Tunisia Tourism", www.mapsofworld.com,19-4-2013، Retrieved 20-5-2019. Edited.
  4. "Tunis attractions", www.lonelyplanet.com, Retrieved 20-5-2019. Edited.
  5. Hanna Clarys (9-2-2017), "The Top 10 Things To Do And See In Tunis"، www.theculturetrip.com, Retrieved 20-5-2019. Edited.