الطرق المختلفة المستخدمة في ري المزروعات

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٥٠ ، ٢٤ أبريل ٢٠١٩
الطرق المختلفة المستخدمة في ري المزروعات

الرّي بالتّنقيط

يُعدّ الرّي بالتّنقيط (بالإنجليزيّة: Drip Irrigation System) أحد وسائل ريّ المزروعات، إذ ينقل كمية الماء المطلوبة مباشرة لكل شجرة في الحديقة أو الحقل دون هدر الماء، ويوجد الكثير من أنظمة الرّي بالتّنقيط تشترك جميعها في المكونات الأساسيّة، وهي: مرشحات الماء، وخرطوم أو أنبوب تتصل به بواعث (بالإنجليزية: Emitter) تصل لقاعدة كل شجرة، وعند فتح صنبور الماء، يمر الماء عبر الأنبوب، ومنه إلى البواعث التي تبدأ بتنقيط الماء ببطء في التّربة حيث تمتصه الجذور، وتكون أنظمة الرّي بالتنقيط مزودّة بمنظّم للضغط، وجهاز يمنع ارتداد الماء، ويمكن توصيل أنظمة الرّي بالتنقيط بمؤقِّت؛ بحيث يمكن ريّ النّباتات تلقائياََ.[١]


مزايا الرّي بالتّنقيط

تتعدّد مزايا الرّي بالتنقيط، ومنها ما يأتي:[١][٢]

  • تحدّ من تعرية التّربة وفقدها للمغذيات، مما يقلّل من الحاجة للتسميد.
  • توفّر الوقت والجهد.
  • تستخدم فوهات مختلفة الحجم تتحكّم بمقدار تدفّق الماء منها، بحيث تحصل النّباتات المختلفة على حاجتها دون زيادة أو نقص.
  • تحتوي بعض أنظمة الرّي بالتّنقيط على أجهزة استشعار للمطر، فيتوقّف النّظام عن العمل تلقائياََ عند تساقط الأمطار، وكذلك تحتوي بعض الأنظمة على أجهزة استشعار خاصة أخرى؛ لإخبار النّظام أنّ الماء يتجمّع حول الفوهات.


عيوب الرّي بالتّنقيط

تمتلك أنظمة الرّي بالتّنقيط عيوباً، منها: أنّها عالية التّكلفة، وتحتاج إلى صيانة دوريّة، كما أنّ الخراطيم يمكن أن تنسدّ بسبب تراكم الأملاح أو الطّحالب، كما أنّها قد تسبّب الفوضى في الحديقة أو الحقل، ويمكن أن تسخن المياه بداخلها إذا كانت معرضّة لأشعة الشّمس مباشرة مما يؤذي جذور النّباتات.[١][٢]


الرّي بالرّش

يُعدّ الرّي بالرّش (بالإنجليزيّة: Irrigation sprinkler) أحد أنظمة الرّي التي تستخدم مرشّات تنثر الماء على شكل رذاذ لمسافات يمكن التّحكّم بها، وتتكوّن هذه الأنظمة من خرطوم رش يتحرّك من جانب لآخر يوجد في أعلاه ثقوب صغيرة تنثر الماء بشكل دائريّ، وتُعدّ هذه الطّريقة الأفضل لريّ أعشاب المروج ذات المساحة الواسعة إلا أنّها تؤدي إلى تشبّع التّربة بالماء مما يؤدي إلى رصّ التّربة وضغطها، كما أنّ استخدام المرشّات يؤدي إلى وصول الماء إلى أماكن لا تحتاج ريّاً، ويحولها إلى مناطق موحلة، ويكون الماء المتناثر معرضّاََ للتبخر مما يؤدي إلى هدر الماء.[٣]


الرّي بالخرطوم

يُعدّ الرّي اليدوي (بالإنجليزيّة: Manual irrigation) باستخدام الخرطوم الطّريقة الأفضل لريّ المزروعات في الحدائق صغيرة الحجم، خاصةََ عندما تكون النّباتات مزروعة حديثاََ، ويُراعى عند ريّ المزروعات بهذه الطّريقة توجيه الماء نحو قاعدة النّبات وتجنّب توجيهه نحو الأوراق، ويُنصح بتوجيه الماء ببطء على المناطق المنحدرة، وريّ النّباتات التي تكون مواجهة للشمال والشّرق بتكرار أقل من تلك التي تكون مواجهة للغرب والجنوب.[٤]


طرق أخرى لري المزروعات

يمكن ريّ المزروعات بطرق أخرى كما يأتي:[٥]

  • الرّي السّطحي: (بالإنجليزيّة: Surface irrigation)، تعتمد هذه الطّريقة على سيلان الماء تبعاََ للجاذبية الأرضيّة وريّ التّربة التي يمرّ عليها دون استخدام مضخة ميكانيكيّة.
  • الرّي الموضعي: (بالإنجليزيّة: Localized irrigation)، وفيه يصل الماء لكلّ نبتة على حِدة عن طريق تمرير الماء بضغط منخفض في شبكة من الأنابيب.
  • الرّي المحوري: (بالإنجليزيّة: Center pivot irrigation)، وفيه يتمّ توزيع المياه بواسطة نظام رشاشات تتحرك بشكل دائري على أبراج بعجلات.
  • الرّي الجانبي: (بالإنجليزيّة: Lateral move irrigation)، نظام ري مكوّن من سلسلة من الأنابيب، لكل منها عجلة ومجموعة من الرّشاشات، ويُدار النّظام يدوياََ أو باستخدام آلة ميكانيكية تعمل على تحريك الرشاشات عبر الحقل، ومن مزايا هذه الطّريقة أنها قليلة التّكلفة إلا أنّها تحتاج إلى عمّال لإعادة تركيب خرطوم الماء للرشاشات كلما تحركّت من مكانها.
  • الرّي تحت السّطحي: (بالإنجليزيّة:Sub-irrigation)، تُستخدم هذه الطّريقة في الرّي عندما يكون هناك وفرة في الماء، وتتم عن طريق رفع مستوى المياه الجوفيّة بحيث تصل إلى جذور النّباتات، وتحتاج هذه الطّريقة إلى نظام من محطات الضّخ، والقنوات، والمصارف.


طريقة الرّي السليمة للمزروعات

ينبغي مراعاة النصائح الآتية أثناء ريّ المزروعات:[٦]

  • ريّ النّباتات عند الحاجة فقط؛ لأنّ الرطوبة الزّائدة تسبب الأمراض، ويمكن معرفة أنّ النّبات بحاجة لريّ عن طريق لمس التّربة والتّأكد أنّها جافة.
  • ري النّباتات بعمق، والتّأكد من أنّ الماء قد وصل إلى الجذور العميقة، عن طريق تحسّس التّربة باليد أو باستخدام المجرفة.
  • ريّ النّباتات صباحاََ؛ لإعطاء الفرصة للأوراق الرّطبة أن تجف؛ ممّا يقلّل من خطر تعرّض النّبات للأمراض.
  • تغطية النّباتات لتقليل معدّل تبخّر الماء من التّربة، وتقليل الجريان السّطحي.


المراجع

  1. ^ أ ب ت Jessica Blue, "What Is a Drip Irrigation System?"، www.gardenguides.com, Retrieved 20-4-2019. Edited.
  2. ^ أ ب Darcy Larum, "Problems With Drip Irrigation – Drip Irrigation Tips For Gardeners"، www.gardeningknowhow.com, Retrieved 20-4-2019. Edited.
  3. Richard Hoyt (21-9-2017), "Soaker Hose Vs. Sprinkler"، www.gardenguides.com, Retrieved 30-4-2019. Edited.
  4. Nikki Tilley, "Irrigation Systems For Xeriscape Environments"، www.gardeningknowhow.com, Retrieved 20-4-2019. Edited.
  5. "Types of Agricultural Water Use Irrigation vs. Rain-Fed Agriculture", www.cdc.gov, Retrieved 23-4-2019. Edited.
  6. Kathy LaLiberte, "When to Water"، www.gardeners.com, Retrieved 20-4-2019. Edited.