العيوب الخلقية للرحم

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٢٢ ، ١٥ مارس ٢٠١٧
العيوب الخلقية للرحم

الرحم

يعتبر الرحم عضواً عضلياً مجوف وذا جدار سميك يتصل في الجزء الأعلى بقناة تُسمى قناة فالوب، ويشبه إلى حد كبير ثمرة الكمثرى المقلوبة في شكلها وحجمها، ويبلغ طوله حوالي 7سم وعرضه ما يقارب 5سم، كما يتمدد ويتضاعف خلال فترة الحمل.


إنّ الرحم هو الجزء الذي يتحكم بقدرة المرأة على الإنجاب، حيث يتسع إلى حوالي 1100 غرام عند الولادة كي يستطيع الجنين النمو بصورة سليمة وصحية في رحم والدته، لكن قد تُصاب المرأة بمجموعة من العيوب والتشوهات الخلقية في رحمها، مما يؤدي إلى عدم قدرة الأنثى على الإنجاب كحدوث العثم، أو تأثر الحمل لديها بصورة سلبية كتأخر الحمل، والإجهاض المتكرر، أو الولادة المبكرة، وتوقف نمو الجنين أو وفاته وهو في رحمها، وللتعرف على بعض العيوب الخلقية للرحم يجب قراءة هذا المقال.


العيوب الخلقية للرحم

الرحم أحادي القرن

الرحم أحادي القرن هو عيب من العيوب الخلقية التي تصيب رحم المرأة، وسبب حدوثه هو الفشل في تطور وتكوّن أحد الأنبوبين المولرينيين في جسم المرأة، ومن مميزاته أنّ شكله لا متناظر للرحم بسبب وجود مبيض في الجانب نفسه، مع إمكانية ظهور قرن جديد ينتج بسبب تطور محدود للأنبوبين المولرينيين.


يُسبب نمو القرن مجموعة من المشكلات لدى المرأة قبل حدوث الحمل كالآلام والعقم لذلك يُنصح باستئصاله من جذوره بواسطة العمليات الجراحية، وإذا تكون أثناء الحمل قد يهدد حياة الجنين أو صحته كحدوث الإجهاض، أو الولادة المبكرة، وإصابة الجنين ببعض الأمراض الخلقية أو الصحية.


الرحم المزدوج

ينتج بسبب عدم اتصال الأنبوبين المولرينيين فيتشكل رحمان أحاديي القرن بشكل فعلي في الجهاز التناسلي للمرأة، بحيث يكون كلّ واحد منهما في جهة ولكلّ منهما مبيض خاص، ومن الممكن في بعض الحالات أن يصبح انسداد بعرض الرحم كله مما يؤدي ذلك إلى عدم خروج دم الحيض من جسد المرأة أثناء الدورة الشهرية لذلك يتطلب التدخل الجراحي، وعند حدوث الرحم المزدوج أثناء الحمل قد يكون السبب في الولادة المبكرة.


الرحم ذي القرنين

يُسمى الرحم ذي القرنين بالرحم ثنائي القرن أيضاً، وهو عيب من العيوب الخلقية التي تصيب رحم المرأة، وينتج بسبب اتصال جزءين بين الأنبوبين المولرينيين، وفي غالبية الأحوال يكون عنق رحم واحد أو قرنين، لذلك في كثير من الأحيان يكتمل الحمل مع ذلك تبقى احتمالية حدوث فشل في عنق الرحم والإصابة بالإجهاض أو الولادة المبكرة.


الحاجز الرحمي

هو عيب ينتج بعد اتصال الأنبوبين في رحم المرأة بسبب عدم امتصاص الفاصل الأوسط بشكل جزئي أو كامل.