الفرق بين اليورو والدولار

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٤٠ ، ٢٩ أكتوبر ٢٠١٨
الفرق بين اليورو والدولار

الاختلافات بين اليورو والدولار

هناك العديد من الاختلافات بين اليورو والدولار، وهي على النحو الآتي:[١]

وجه المقارنة اليورو الدولار
الدول التي تستخدمه يُستخدم اليورو كعملة رسمية في العديد من الدول الأوروبيّة الأعضاء في الاتحاد الأوروبي (EU). يُستخدم الدولار في الولايات المتحدة الأمريكية كما يُستخدم في العديد من الدول الأخرى.
الجهات المسؤولة عن العملتين يتولى البنك المركزي الأوروبي مسؤولية جميع الشؤون النقدية المتعلقة به. تتولّى الهيئتان: البنك المركزي للولايات المتحدة الأمريكية واللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة مسؤولية إصدار وتحديد سعر فائدة الدولار.
الأهمية لعب اليورو دوراً مهماً في تعزيز وزيادة استقرار الاقتصاد الأوروبي. لعب دوراً في تعزيز وزيادة قوة الاقتصاد الأمريكي.


الدولار

يُعرف الدولار على أنَّه عملة فضية استخدمت في العديد من الدول الأوروبية، وتُمثّل في الوقت الحالي الوحدة النقدية القياسيّة في الولايات المتحدة الأمريكية، وأستراليا، ونيوزيلندا، والعديد من البلدان الأخرى، وترجع كلمة الدولار إلى اللفظة الألمانيّة (thaler)، وهي صيغة مُختصرة من ( Joachimst(h)aler)، وهو اسم العملة الفضية الأولى التي ضربت عام 1519م، ويجدر بالذكر أنَّ صور الشخصيات الأمريكية السياسية تظهر على مختلف فئات الأوراق النقدية الأمريكية، وأن الدولار يستخدم كعملية نقدية في الولايات المتحدة الأمريكية منذ عام 1861م.[٢]


اليورو

يُشار إلى أنَّ ظهور اليورو كان في الأول من شهر كانون الثاني لعام 1999م، ثم أصبح عملة رسمية لاثنتي عشرة دولة من أصل خمسة عشرة دولة للاتحاد الأوروبيّ، في الأول من كانون الثاني عام 2002م، وهذه الدول هي: (النمسا، وبلجيكا، وفنلندا، وفرنسا، وألمانيا، واليونان، وأيرلندا، وإيطاليا، ولوكسمبورغ، وهولندا، والبرتغال، وإسبانيا)،[٣] ويُرمز لليورو بحرف اللغة الإنجليزية (E) المدور، مع تواجد خط واحد أو خطين متقاطعين على الحرف ليكون الرمز بالشكل الآتي: (€).[٤]


التشابه بين اليورو والدولار

يُعتبر اليورو والدولار من العملات العالمية الأكثر انتشاراً في هذه الحقبة الزمنيّة، حيث تلعب هاتان العملتان دوراً مهماً في تحديد شكل الاقتصاد العالمي والتمويل، ولا بدَّ من الإشارة إلى أنَّ الدولار ظهر وتشكل كعملة مستقرة ومهمة قبل ظهور اليورو، ويشهد الوقت الحالي توازي العملتان في القيمة والأهمية.[١]


المراجع

  1. ^ أ ب Andrew (10-4-2011), "Difference Between Euro and Dollar"، www.differencebetween.com, Retrieved 27-10-2018. Edited.
  2. The Editors of Encyclopaedia Britannica (29-8-2018), "Dollar"، www.britannica.com, Retrieved 27-10-2018. Edited.
  3. "Euro", www.encyclopedia.com, Retrieved 27-10-2018. Edited.
  4. Matt Rosenberg (17-10-2018), "Countries Using the Euro as Their Currency"، www.thoughtco.com, Retrieved 27-8-2018. Edited.