الماء الفاتر مع الليمون

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٥٤ ، ٩ أبريل ٢٠١٩
الماء الفاتر مع الليمون

الماء الفاتر مع الليمون

يظهر أنّ مشروب الماء مع الليمون سواءً كان فاتراً، أو بارداً، أو ساخناً لاقى رواجاً كبيراً، وخصوصاً عند شربه في بداية اليوم، وكان ذلك لما يُقدّمه من الفوائد الصحيّة للجسم، ولكن يبدو أنّ بعض ما قيل عن فوائده المزعومة لم يكن صحيحاً، وسوف نُبيّن ذلك في هذا المقال.[١][٢]


فوائد الماء الفاتر مع الليمون

نذكر في النقاط الآتية بعضاً من الفوائد الصحيّة للماء مع الليمون:[٣][٢]

  • تعزيز ترطيب الجسم: إذ يساعد شرب الماء مع الليمون على استهلاك كمياتٍ أكبر من الماء؛ وذلك لأنّ الليمون يُضيف النكهة له، ويُعدّ ذلك مُفيداً للأشخاص الذين لا يُحبون مذاق الماء وحده، ومن المعروف أنّ شرب كميةٍ كافيةٍ من الماء يمكن أن يساعد على تخفيف الإمساك، وتحسين المزاج والذاكرة، وتعزيز الأداء الرياضي، بالإضافة إلى فقدان الوزن عن طريق زيادة الشعور بالامتلاء وتعزيز عملية الأيض بشكلٍ خفيف.
  • تزويد الجسم بفيتامين ج: حيث يُعدّ الليمون أحد المصادر الغنيّة بفيتامين ج (بالإنجليزية: Vitamin C)، وهو من مضادات الأكسدة الرئيسيّة التي تساعد على حماية الخلايا من أضرار الجذور الحرّة، كما يمكن لفيتامين ج أن يُقلّل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغيّة، وأمراض القلب والأوعية الدموية (بالإنجليزيّة: Cardiovascular diseases)، وخفض ضغط الدم، وبالإضافة إلى ذلك قد يساعد على تقليل تجاعيد البشرة، وجفافها من الشيخوخة، والأضرار الناجمة عن الشمس.
  • المُساعدة على الوقاية من تكوُّن حصى الكلى: يمكن أن يُساعد حمض الستريك الموجود في الليمون على منع تشكُّل حصى الكلى؛ حيث إنّ السترات تجعل البول أقلّ حامضية، ممّا قد يؤدي إلى تكسير الحصى الصغيرة، كما أنّ الماء يساعد على منع تكوُّن الحصوات، ويساهم في طردها خارج الجسم.


الخرافات المرتبطة بشرب الماء والليمون

يدّعي بعض الأشخاص أنّ مشروب الماء والليمون يوفر بعض الفوائد، وفي الحقيقة فإنّ هذه الفوائد غير صحيحة، ونذكر منها ما يأتي:[٢]

  • يجعل الجسم قلوياً ويحارب السرطان، وفي الحقيقة لا يمكن تغيير درجة حموضة الدم أو الخلايا بالغذاء، كما أنّ الادعاء الذي يقول بأنّ الخلايا السرطانيّة لا تنمو في البيئة القلوية خاطئٌ؛ إذ إنّ الخلايا السرطانيّة تُنشئ بيئتها الحمضيّة بنفسها.
  • يساعد على فقدان الوزن من خلال ألياف البكتين (بالإنجليزية: Pectin) الموجودة في الليمون؛ ولكنّ ذلك غير صحيح، فكميّة البكتين في الماء مع الليمون ضئيلةٌ جداً.
  • يزيل السموم ويُنظّف الأعضاء، وفي الحقيقة قد تكون هذه الفائدة نابعةً من أنّ الماء يساعد على التخلص من فضلات الجسم من خلال التبول وحركة الأمعاء الصحيّة.
  • يزيد من معدّل الذكاء وهذا غير صحيح، ولكنّه قد يساعد على الشعور بزيادة التركيز.


أضرار الماء الفاتر مع الليمون

يمكن لشرب الماء مع الليمون بكمياتٍ كبيرةٍ أن يُسبّب إحساساً حارقاً في المعدة، كما قد يُفاقم من أعراض ارتجاع الحمض أو حرقة المعدة، وبالإضافة إلى ذلك فإنّه يمكن أن يُضعف مينا الأسنان (بالإنجليزية: Tooth enamel) ويُهيّج اللثة؛ لذلك يُفضّل شربه باستخدام القشة.[١]


المراجع

  1. ^ أ ب Gabrielle Kassel (25-01-2018), "Everyone is obsessed with drinking lemon water – but is it really healthy?"، www.health24.com, Retrieved 30-03-2019. Edited.
  2. ^ أ ب ت Joe Leech (01-08-2017), "Benefits of drinking lemon water"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 30-03-2019. Edited.
  3. Annette McDermott (10-09-2018), "7 Ways Your Body Benefits from Lemon Water"، www.healthline.com, Retrieved 30-03-2019. Edited.