الماء بالليمون على الريق

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٢٥ ، ٧ مايو ٢٠١٩
الماء بالليمون على الريق

فوائد الماء بالليمون على الريق

هناك العديد من الفوائد الصحيّة لشُرب الماء بالليمون على الريق، ونذكر منها ما يأتي:[١]

  • التقليل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية: فقد أشارت دراسةٌ ضمت 70,000 امرأةً خلال 14 سنة إلى أنّ النساء اللاتي تناولن الحمضيّات بشكلٍ كبير كانوا أقلّ عرضةً للإصابة بالسكتات الدماغيّة بنسبة 19% مقارنةً بالنساء اللاتي تناولن الحمضيات بكميةٍ أقلّ.
  • الحصول على بشرة صحيّة: يحتوي الليمون على فيتامين ج، والذي يلعب دوراً مهمّاً في تكوين الكولاجين، وتقليل التجاعيد، ودعم البشرة.
  • امتصاص الحديد بكفاءة: من المعروف أنّ إستخدام الليمون أو الأطعمة الغنيّة بفيتامين ج مع الأطعمة التي تحتوي على الحديد يُعزّز من امتصاص الحديد في الجسم.
  • التقليل من الوزن: فقد وجدت إحدى الدراسات التي أُجريت على الفئران ونُشرت عام 2008 أنّ إعطاءها مركبات الفينول الموجودة في قشر الليمون مع نظامٍ غذائيٍّ غنيٍّ بالدهون مدة 12 أسبوعاً ازداد وزنها بشكلٍ أقلّ من الفئران التي أُعطيت الحمية الغذائيّة نفسها ولم تتناول مركبات الفينول، ولكن يجدر التنبيه إلى أنّ هذا التأثير قد لا ينطبق على البشر، وما زالت هناك حاجةٌ إلى مزيدٍ من الدراسات لاثبات ذلك.
  • تحسين صحة الجهاز المناعي: يحافظ الليمون على صحّة جهاز المناعي في الجسم؛ وذلك لاحتوائه على فيتامين ج، ومضادات الأكسدة.
  • الوقاية من حصى الكلى: إنّ انخفاض نسبة السترات في البول قد يزيد خطر تشكّل حصى الكلى، وهناك الكثير من الاعتقادات أنّ شُرب لترين من الماء بالليمون خلال اليوم يُساعد على رفع نسبة السترات في البول، وبالتالي فإنّه يقلّل خطر الإصابة بحصى الكلى.[٢]


الآثار الجانبية للماء والليمون على الريق

على الرغم من أنّ هناك فوائد كثيرة لشرب الماء بالليمون على الريق، إلا أنّه له العديد من الآثار الجانبيّة، ونذكر منها ما يأتي:[٣]

  • تآكل مينا الأسنان: وذلك بسبب احتواء الليمون على حمض الستريك (بالإنجليزيّة: Citric acid)، ولتجنُّب ذلك يُنصح بتنظيف الأسنان والمضمضة بالماء بعد شُرب الماء بالليمون.
  • الإصابة بحرقة المعدة: حيثُ يمكن أن يُحفّز حمض الستريك هذه المشكلة عند بعض الناس، بينما قد لا يؤثر في بعض الأشخاص.


القيمة الغذائية لليمون

يوضح الجدول الآتي العناصر الغذائيّة المتوفرة في 100 غرامٍ من الليمون الطازج:[٤]

العنصر الغذائي القيمة الغذائيّة
الماء 88.98 غرام
السعرات الحراريّة 29 سعرة حرارية
البروتين 1.10 غرام
الدهون 0.30 غرام
الكربوهيدرات 9.32 غرامات
الألياف الغذائيّة 2.8 غرام
السكريات 2.5 غرام
الكالسيوم 26 مليغراماً
الحديد 0.60 مليغرام
المغنيسيوم 8 مليغرامات
الفسفور 16 مليغراماً
البوتاسيوم 138 مليغراماً
فيتامين ج 53 مليغراماً


المراجع

  1. Megan Ware RDN LD (05-01-2018), "How can lemons benefit your health?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 24-04-2019. Edited.
  2. "LEMON", www.webmd.com, Retrieved 24-04-2019. Edited.
  3. Annette McDermott (10-12-2018), "7 Ways Your Body Benefits from Lemon Water"، www.healthline.com, Retrieved 24-04-2019. Edited.
  4. "Basic Report: 09150, Lemons, raw, without peel", ndb.nal.usda.gov, Retrieved 24-04-2019. Edited.