المقابلات الوظيفية وكيفية اجتيازها

كتابة - آخر تحديث: ٢١:٠٧ ، ٦ نوفمبر ٢٠١٨
المقابلات الوظيفية وكيفية اجتيازها

التحضير للمقابلات الوظيفية

الخطوة الأخيرة لتحقيق حلمك بالحصول على وظيفةٍ آنت الآن، وقد تم تعيين موعدٍ لمقابلتك في العمل، سيقدم لك هذا المقال تصوراً عن مقابلة العمل، وعن الأسئلة الشاعة التي سيطرحونها بالطبع هناك بعض الاختلافات اعتماداً على نوع العمل والشركة التي تقدّم لها، لكن بالغالب هم يريدون معرفة شخصيتك، في فكيف تحضّر نفسك؟[١]


نصائح لما قبل الذهاب للمقابلة

هناك بعض الامور التي يجب اخذها بعين الاعتبار عند الذهاب لاجراء مقابلة عمل من اهمها:[٢]

  • معرفة نوعيّة العمل الجديد، وجمع معلوماتٍ عنه: قم بالبحث عن ماهيّة عملك الجديد، وتعرّف على مجالاته، وأهدافه، والخدمات التي يقدمها، ومراجعة معلوماتك بما يخصّ هذا العمل، سواءٌ حصلت عليها من الجامعة، أو الدورات التدريبيّة، أو باجتهادك الشخصيّ من الإنترنت مثلاً، راجع متطلبات الوظيفة في الإعلان وتعرف على كل عنوان.
  • خذ قسطاً من الراحة: نم مبكراً في الليلة التي تسبق المقابلة، لتجنب الإرهاق والتشتت والتوتر.
  • جهّز نفسك: لا بدَّ من أن تكون أنيقاً، ذا ملابس مناسبةٍ للعمل، لكن دون تكلف، وينصح بعض الخبراء بأن تحاول معرفة أسلوب لباس العاملين في الشركة التي تود العمل بها، ومجاراتهم في أسلوب ملابسهم، فمثلاً إن كان موظفو الشركة يرتدون البدلات الرسميّة، ارتد بدلةً للمقابلة، ولا تنس أخذ الأوراق المطلوبة، كشهادات الجامعة والخبرة، والأوراق الثبوتيّة.
  • كن هناك في الموعد المحدّد: يفضل أن تذهب قبل الموعد بوقتٍ قصير؛ كيّ تتجنب أي معوّقٍ يمكن أن يأخرك، وإن سارت الأمور بشكلٍ جيدٍ ووصلت قبل الوقت، سيكون لديك فترة كي تتأقلم مع الجو قبل أن تدخل إلى المقابلة، وإيّاك أن تتأخر فسيأخذون عن طابعاً سيئأً بأنك غير ملتزمٍ.
  • ثق بنفسك وكن هادئاً: ادخل القاعة بثقة، ألقي التحية، اجلس جيداً ولا تضع إحدى قدميك فوق الأخرى، أجب عن الأسئلة الموجهة إليك بهدوءٍ ورويّة.


الأسئلة الشائعة في المقابلة الشخصية

من اهم الأسئلة التي تطرح عند الذهاب لمقابلة عمل:[٣]

  • تكلم عن نفسك: أخبرهم عن نفسك، بحيث تبدأ باسمك، وتخصصك والخبرات والمؤهلات التي حصلت عليها والتي تخولك لشغل هذه الوظيفة.
  • ما سبب تقديمك لهذه الوظيفة؟ تحدث أيضاً عن قدراتك التي تمتكلها والتي تجعلك قادراً على القيام بهذه الوظيفة، إن كنت قد عملت سابقاً أخبرهم عن إنجازاتك في ذلك العمل.
  • لماذا تركت عملك السابق؟ إياك وأن تذكر عملك القديم بسوء، أو تخبرهم بأنه يشكل ضغطاً كبيراً عليك، فسيقومون باستثنائك حالاً، أخبرهم مثلاً بأنك تبحث عن عملٍ تستطيع فيه أن تتميز وأن تتطور وتظهر قدراتك ومهاراتك، وإن كنت قد نقلت مكان سكنك مثلاً لذلك تبحث عن عملٍ آخر، فلا بأس من ذكر ذلك.
  • كم كنت تتقاضى راتباً من عملك القديم؟ وماذا تتوقع بشأن الراتب الجديد؟ قم بإخبارهم براتبك الأساسي سابقاً، واذكر الحوافز أيضاً، ولكن لا تذكر شيئاً عن ما تتوقع أن يكون الراتب الجديد.
  • هناك الكثيرون قد تقدموا لهذه الوظيفة، لما عليّ قبولك أنت؟ أخبرهم بأنك على قادرٌ على تحمل المسؤولية الملقاة عليك، وعلى مقدرةٍ على التعامل مع الضغوط.
  • ما هي النقاط الإيجابية التي تميّزك؟ لا تبالغ في الإجابة، كن واقعياً.
فعليّاً يوجد العديد من المتقدمين لهذه الوظيفة، وإن طلبوك للمقابلة فهم يعتبرون أنّ مؤهلاتك العلميّة تسمح لك بشغل هذه الوظيفة، إذاً بقي عليك أن تقنعهم بشخصيتك وحضورك، وبعد انتهاء المقابلة صافح من قام بمقابلتك وودعهم بابتسامة.


المراجع

  1. ALISON DOYLE (5-4-2018), "How to Prepare for a Job Interview"، www.thebalancecareers.com, Retrieved 5-9-2018. Edited.
  2. "Preparing for Interviews", careerservices.princeton.edu, Retrieved 5-9-2018. Edited.
  3. Thorin Klosowski (3-2-2012), "What Questions Should I Be Ready to Answer at Just About Any Job Interview?"، www.lifehacker.com, Retrieved 5-9-2018. Edited.