بحث حول فرنسا

كتابة - آخر تحديث: ١٩:٣٧ ، ٥ أكتوبر ٢٠١٦
بحث حول فرنسا

فرنسا

تُعرف رسميّاً باسم الجمهورية الفرنسية، وهي دولة ذات نظام مركزي وبرلماني، تقع في أوروبا الغربيّة وعاصمتها باريس، وهي من أهم المناطق في قارة أوروبا، ولها أقاليم عدّة منتشرة في العالم، لغتها الرسمية هي اللغة الفرنسية وعملتها هي اليورو، وتعود البدايات الأولى إلى تكوين فرنسا في العصور الوسطى؛ حيث وصلت إلى أوج قوتها في القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين، فقد امتلكت ثاني أكبر قوة استعماريّة في عام 1950م.


تُعتبر فرنسا من الدّول المؤسّسة للاتّحاد الأوربي وعضو دائم في مجلس الأمن الدولي، بالإضافة إلى كونها عضواً في عددٍ من المؤسسات الدولية منها: مجموعة الثمانية ومجموعة العشرين، والاتّحاد اللاتيني ومنظمة التجارة العالمية، وتحتلّ فرنسا مركزاً عالمياً للسياحة والموضة حيث يزورها سنوياً ما يقارب ثلاثة وثمانين مليون زائر سنوياً.


أصل التسمية

يُشتق اسم فرنسا من الكلمة " فرانك" والتي تعني الفرنجة؛ وهم شعب جرماني استقر في فرنسا، حيث تمّ استعمال هذه الكلمة بعد سقوط روما في العصور الوسطى للدلالة على المنطقة الواقعة فيها فرنسا حالياً، وعندما تمّ تعيين هيو كاييت ملكاً عليها أصبحت تسمّى بـ " فرانسيا "، ومن ثم في عهد الملك فيلييب أغسطس أصبحت تُعرف رسمياً باسم فرنسا إلى يومنا هذا.


الجغرافيا

تُعتبر فرنسا دولة أطلسيّة تمتدّ من البحر الأبيض المتوسط حتى شمالاً وصولاً إلى بحر المانش، حيث يقع الجزء الأكبر منها في أوروبا الغربية بالإضافة إلى وقوع أجزاء صغيرة منها في كلٍّ من أمريكا الجنوبيّة والشماليّة والمحيط الهندي من الجهة الغربية والجنوبية، وتتنوّع الطبيعة الجغرافيّة لدولة فرنسا؛ حيث تتكوّن من السهول الساحلية التي تقع في الجزء الشمالي والغربي من الدولة والتي تُشكّل ثلثي مساحة فرنسا الكلية، وتكثر فيها المناطق الصخريّة والمناطق الشجريّة بكثافة في وسط البلاد، بالإضافة إلى وجود سلاسل جبليّة في الجزء الجنوبي الغربي والجزء الجنوبي الشرقي منها، ومن أشهر جبالها جبال الألب، وتُعتبر قمّة مون أعلى قمة جبلية فيها والتي يصل ارتفاعها الى 4808م وهي أعلى قمة جبلية في أوروبا الغربية.


أهمّ المعالم التاريخيّة والسياحية

  • برج إيفل: هو برج حديدي يصل ارتفاعه إلى 324 م، حيث تمّ افتتاحه عام 1889م، وتمتدّ ساعات الزيارة فيه من الساعة التاسعة صباحاً إلى الساعة الحادية عشر وخمسة وأربعين دقيقة مساءً، ويعتبر البرج رمزاً لقوة فرنسا الصناعية والتكنولوجية.
  • قصر فرساي: هو من أجمل القصور في فرنسا وأفخمها، فقد تم بناؤه في عهد الملك لويس الرابع عشر، ويقع القصر على بعد 25 كم جنوب غرب باريس.
  • متحف اللوفر: هو عبارة عن قصر لملوك فرنسا قديماً، فقد تمّ تحويله في عام 1793 إلى مُتحف شهير يضمّ تشكيلةً واسعةً من التماثيل الأثرية واللوحات الشهيرة، ومن أهمها لوحة الموناليزا الشهيرة.
259 مشاهدة