موضوع حول الكرة الطائرة

كتابة - آخر تحديث: ٢١:٣٠ ، ٩ نوفمبر ٢٠١٨
موضوع حول الكرة الطائرة

كرة الطائرة

تُعرفُ كرة الطائرة على أنّها إحدى الرياضات المشهورة عالمياً يلعب فيها فريقان، بحيث يتكوّنُ كلّ فريق من ستّة لاعبين تفصلُ بينهم شبكة عالية، وعلى الفريق دفْعُ الكرة فوق شبكة الخصم من أجل إحراز الأهداف، وتعتبرُ كرة الطائرة من أكثر الرياضات شعبيّةً في معظم دول أوروبّا و البرازيل، وفي هذا المقال سوف نتناولُ الحديثَ عن كرة الطائرة وقوانينها.[١]


تاريخ اللعبة

أنشأت لعبة كرة الطائرة في عام 1895 على يدِ مدير التربية البدنيّة في اتحاد YMCA، عندما أطلق عليها اسم مينتونيت، وكانت هذه اللعبة تجمع بين لعبتيْ كرة التنس واليد، وفي عام 1964م أدخلت لعبة كرة الطائرة بشكلٍ رسميّ وعالميّ إلى الألعاب الأولمبيّة، وأقيمتْ أوّلَ مرّة في مدينةِ طوكيو.[٢]


قواعد اللعبة

تعرّف الى قواعد لعبة كرة الطائرة:[٣]

  • الملعب: مستطيلُ الشكل، عرضُه تسعةُ أمتار وطولُه ثمانية عشرَ مترأ، وتخطّط أرضه بخطوط عريضة وواضحة عرضها 5سم، ويقسم الملعب إلى مربعيْن متساويين، طول ضلع المربع تسعة أمتار، ويفصل بينهما خطّ المنتصف، وتسمّى المنطقة القريبة من الشبكة بالهجوميّة، والمنطقة الثانية تسمّى بمنطقة الدفاع.
  • عدد الأشواط: تتكوّنُ لعبة كرة الطائرة من ثلاثةِ أشواط، والنتيجة النهائيّة لكلّ شوط هي خمسٌ وعشرون نقطة. حتّى يُعتبَر الفريقُ فائزاً لا بدّ من أن يكونَ الفرق نقطتيْن بينه وبين الفريق الآخر.
  • الكرة: يجب أن تكون أصغر من كرة القدم وأخفّ وزناً منها، أي متوسّطة الحجم، حيث يكون وزنها في الملاعب الداخليّة 200 غم، وفي الملاعب الخارجيّة 220غم.
  • اللّاعبون: يتكوّنُ فريق كرة الطائرة من ستّةِ لاعبين، وواحد منهم يسمّى ليبروا، يكون لباسُه مختلفاً عن لباس الفريقِ الموحّد، وله حريّة الكاملة في الحركة والتنقّل في جميع أرجاء الملعب.
  • الحكّام: تتكوّن لعبة كرة الطائرة من ثلاثة حكّام: حكَم يراقبُ المباراة من الأسفل، والحكم الثاني يراقبُ المباراة من أعلى الملعب، حيث يكونُ جالساً على كرسيّ في أعلى الملعب في منطقةِ المنتصف، والحكم الثالث يراقبُ سيرَ الّلعبة من كثب.
  • الشبكة: توجدُ في ملعب كلّ فريق طولُها تسعة أمتار ونصف، وعرضُها مترٌ واحد.
  • مبدأ اللعبة: تعتمدُ كرة الطائرة على إرسال الكرة من الفريق الأول، حيث يستقبلُ الفريق الخصم الكرة بشرط ألّا يتعدّى لمس الكرة ثلاثَ مرات، وفي حالِ لمسها أكثر من ذلك، فإنّها تُحسب نقطة للفريق الأول، وفي حال الإعداد والاستقبال الصحيح ثمّ أداء ضربة حاسمة أدّت إلى سقوط الكرة داخلَ ملعب الفريق الأول فإنّها تُحسَبُ نقطةً للفريق الخصم، وينتقلُ إرسال الكرة لصالحه.


المراجع

  1. "BASIC VOLLEYBALL RULES", fivb.org, Retrieved 2018-9-13. Edited.
  2. "Volleyball", britannica.com, Retrieved 2018-9-13. Edited.
  3. "Volleyball", www.ducksters.com, Retrieved 2018-9-13. Edited.
225 مشاهدة