بحث عن البريد الإلكتروني

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤١ ، ٢٨ أغسطس ٢٠١٨
بحث عن البريد الإلكتروني

البريد الإلكتروني

البريد الإلكتروني  هو عبارة عن معلومات مخزنة يتم تبادلها بين اثنين من المستخدمين عبر وسيلة اتصالات، وبشكلٍ عام هو رسالة تحتوي على نصوص، أو ملفات، أو صور، أو مرفقات يتم إرسالها عبر شبكة الإنترنت من جهة معينة إلى شخص واحد أو مجموعة أشخاص، وتجدر الإشارة إلى أنَّ أول رسالة بريد إلكتروني تمَّ إرسالها من قِبَل راي توملينسون عام 1971م.[١]


إيجابيات البريد الإلكتروني

يتميز البريد الإلكتروني بمجموعة إيجابيات، وأهمها ما يلي:[٢]

  • السرعة: يعتبر البريد الإلكتروني من أسرع الطرق المستخدمة عند إرسال رسالة إلى عميل، أو شريك أعمال، أو شخص يعيش في مناطق بعيدة، كما يتميز البريد الإلكتروني على الهاتف بسرعة اتصاله، حيث يُمكن إرسال مرفقات تحتوي على مستندات مهمة بسرعة قصوى.
  • التوافر: يُمكن أرشفة آلاف الرسائل التي تصل إلى البريد الإلكتروني على مجلدات الحاسوب الخاص بالمستخدم، أو جهاز جوال محمول مثل الهاتف الخلوي.
  • معدوم التكلفة: يُعتبر البريد الإلكتروني من الخدمات المجانية التي يتم تقديمها للأشخاص بصرف النظر عن تكلفة الاتصال بالإنترنت، حيث يستطيع الإنسان إرسال العديد من الرسائل، والملفات، ومقاطع الفيديو، والمستندات، والعروض التقديمية دون دفع أي مبلغ مادي.


سلبيات البريد الإلكتروني

هناك العديد من السلبيات المرتبطة بالبريد الإلكتروني، وأهمها ما يلي:[٢]

  • إمكانية الوصول: يستطيع بعض الأشخاص اعتراض البريد الإلكتروني، وفتح عناوين البريد الإلكتروني الخاصة بغيرهم، أي أنَّه يُمكن الوصول إلى معلومات ورسائل حساسة خاصة بالمستخدمين عن طريق رسائل الإيميل.
  • العاطفة: لا تحتوي الرسائل الإلكترونية التي يتم إرسالها عبر الإيميل على أي انعكاسات صوتية أو عاطفية بسبب اقتصاره على الرسائل النصية فقط.


يُعاني البريد الإلكتروني من مشكلة كبيرة هي البريد غير المرغوب فيه الذي يُعرف باسم البريد العشوائي، حيث تتمثل المشكلة في إمكانية فقدان رسالة بريد إلكتروني جيدة بسبب وجود مئات الرسائل الإلكترونية غير المرغوب فيها في صندوق الوارد الخاص بالمستخدم، لهذا تمَّ إيجاد مرشحات متطورة تمر عبر رسائل البريد الإلكتروني، ثمَّ تصنِّف الرسائل غير المرغوبة بشكلٍ تلقائي، وللإبلاغ عن البريد العشوائي بأسلوب صحيح يجب القيام بما يلي:[٣]

  • تحديد المصدر الحقيقي للرسالة.
  • البحث عن ISP الذي يستخدمه المرسل بهدف إرسال الرسائل.
  • تحديد الشخص الصحيح بهدف الاتصال في ISP.


المراجع

  1. Computer Hope (21-5-2018), "E-mail"، www.computerhope.com, Retrieved 26-8-2018. Edited.
  2. ^ أ ب George N. Root III, "Advantages & Disadvantages of the Use of Email as a Business Communications Tool"، www.smallbusiness.chron.com, Retrieved 26-8-2018. Edited.
  3. Heinz Tschabitscher (24-8-2018), "What Is Email?"، www.lifewire.com, Retrieved 26-8-2018. Edited.