بحث عن خسوف القمر والشمس

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٣٨ ، ٣٠ ديسمبر ٢٠١٨
بحث عن خسوف القمر والشمس

كسوف الشمس وخسوف القمر

يحدثُ كسوف الشمس (بالإنجليزية: Solar eclipse) عندما تكون الشمسُ مع القمر والأرض بنفس المُستوى، بحيثُ يقوم القمر بحجب الشمس كُلِّياً، أو جُزئياً عن الأرض حين يمُرّ بين الشمس والأرض، كما يُعتَبر كسوف الشمس من أكثر العروض السماويّة دراماتيكيّة في الطبيعة،[١] في حين يحدثُ خسوفُ القمر (بالإنجليزية: Lunar eclipse) عندما تتحرّك الأرض بين الشمس والقمر، بحيثُ تدور الأرض حول الشمس، ويدور القمر حول الأرض في مدار مُحدّد، ممّا يتسبّب في سقوط ظلّ الأرض على القمر بدلاً من ضوء الشمس المُنعكس عليه، كما ويُمكن رؤية خسوف القمر في الليل من الأرض، ويستمر في العادة لساعات قليلة.[٢]


أنواع كسوف الشمس

نذكُر في ما يلي الأنواع الأربعة من كسوف الشمس:[١]

  • الكسوف الكُلّي للشمس (بالإنجليزية: Total solar eclipses): يحدث الكسوف الكُلّي للشمس عندما يقترب القمر من الأرض بنحو أربعمئة مرّة أكثرَ من الشمس، بحيث يُصبحُ مُساوياً لقطر الشمس تماماً، عندها يمُرّ قُرص القمر أمامَ قُرص الشمس، ويحجب الضوء عن الأرض، حيثُ تبدو الشمس مُختفيةً تماماً، وتُظلِمُ السماء.
  • الكسوف الجزئي للشمس (بالإنجليزية: Partial solar eclipses): يحدث الكسوف الجُزئي للشمس عندما يبقى جُزء من الشمس ظاهراً، حيثُ إنّ ظلَّ القمر لا يُغطّي قُرص الشمس كاملاً، كما وقد يكون الكسوف الجُزئي جُزءاً من الكسوف الكُلّي.
  • الكسوف الحلقيّ للشمس (بالإنجليزية: Annular solar eclipses): يُعتبر الكسوف الحلقيّ للشمس نوعاً فرعياً من الكسوف الجُزئي، حيث إنّ السماء تُظلِم في حين تكون الشمس ظاهرةً، كما أنّ الحدّ الأقصى من الكسوف الحلقيّ هو اثنتا عشرة دقيقةً وثلاثون ثانية.
  • الكسوف الهجين للشمس (بالإنجليزية: Hybrid solar eclipses): يبدأ هذا النوع من الكسوف ككسوف حلقيّ، ويحدث عندما تكون مسافة القمر قريبةً من الحدّ المسموح به من الأرض، كما ويُسمّى أيضاً بالكسوف الحلقيّ الكُلّي، ويحدث بنسبة خمسة في المئة فقط من بين جميع أنواع الكسوف الشمسي.


أنواع خسوف القمر

تُوجد ثلاثة أنواع لخسوف القمر نذكُرُها في ما يلي:[٣]

  • خسوف كامل للقمر (بالإنجليزية: Total lunar eclipse): يكون القمر في ظلام غريب في هذا النوع من الخسوف، بحيث يسقط ظلُّ الأرض على القمر بشكل كامل، ويكون من السّهل عدم الانتباه له.
  • خسوف جزئي للقمر (بالإنجليزية: Partial lunar eclipse): قد يكون الخسوف الجُزئي للقمر مرحلةً من مراحل الخسوف الكُلّي، ويُشاهد جُزء من ظلّ الأرض على القمر.
  • خسوف شبه الظل للقمر (بالإنجليزية: Penumbral lunar eclipse): يحدث هذا النوع عندما يكون القمر في منطقة شبهِ ظلّ الأرض، ويُعتبر من أقلّ الأنواع إثارةً للاهتمام من أنواع الخسوف القمري.


المراجع

  1. ^ أ ب Denise Chow, Assistant Managing Editor (23-6-2017), "What Is a Solar Eclipse?"، www.livescience.com, Retrieved 13-12-2018. Edited.
  2. Flint Wild (7-8-2017), "What Is an Eclipse?"، www.nasa.gov, Retrieved 13-12-2018. Edited.
  3. Robert Roy Britt (20-12-2018), "Lunar Eclipses: What Are They & When Is the Next One?"، www.space.com, Retrieved 13-12-2018. Edited.