بذور الشيا

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٣٢ ، ٧ يناير ٢٠١٩
بذور الشيا

بذور الشيا

بذور الشيا (بالإنجليزية: Chia seeds) هي بذورٌ تمتلك طعماً خفيفاً يُشبه المكسرات، وتنمو على نباتٍ يُسمّى القصعين الإسباني (الاسم العلمي: Salvia hispanica)، وقد كان هذا النبات يُزرع منذ القدم في المكسيك؛ حيث شاع استخدامه عند شعوب المايا والأزتيك، وكانت بذوره تُستخدم كمحفزٍ لطاقة الجسم، وتتميز بذور الشيا بأنّها من الحبوب الكاملة، وغير المُصنّعة، والتي يستطيع الجسم امتصاصها، كما أنّها تُعدّ غنيّةً بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة للصحة، مثل البروتينات، والكربوهيدرات، بالإضافة إلى أحماض أوميغا 3 الدهنية، والكالسيوم، ومضادات الأكسدة، بالإضافة إلى الألياف، كما أنّ من السهل إضافتها إلى العديد من الأطعمة والمشروبات؛ حيث يمكن وضعها مع أطباق الأرز، أو رشها فوق حبوب الإفطار، أو إضافتها إلى الخضراوات والمخبوزات، كما يمكن تناولها مع لبن الزبادي، أو خلطها مع الماء لتشكّل قواماً هلامياً.[١]


فوائد بذور الشيا

توفر بذور الشيا العديد من الفوائد الصحية للجسم، ونذكر من أهمّ هذه الفوائد ما يأتي:[٢]

  • المساعدة على خسارة الوزن: حيث إنّ تناول بذور الشيا يعزز الشعور بالشبع فترةً أطول، كما أنّها قليلة السعرات الحرارية، وغنيةٌ بالألياف، وأحماض أوميغا 3، والتي تساعد على خسارة الوزن، وبالإضافة إلى ذلك فإنّها تُبطئ عملية الهضم، ممّا يقلل الشعور بالجوع.
  • علاج الرداب القولوني: (بالإنجليزية: Diverticulosis)؛ إذ إنّ الألياف الموجودة في بذور الشيا تمتصّ الماء في القولون، ممّا يجعل حركة الأمعاء أكثر سهولة، ويقلل الالتهابات فيها.
  • خفض ضغط الدم والكوليسترول: فقد أشارت إحدى الدراسات إلى أنّ زيادة الألياف حتى بكمية صغيرةٍ لا تتعدى 10 غراماتٍ يومياً يقلّل مستويات الكوليسترول الكليّ والضارّ، ولذلك فإنّ بذور الشيا الغنيّة بالألياف قد تكون مفيدةً في هذه الحالات.
  • تقليل خطر الإصابة بالسكري: حيث أشارت الدراسات إلى أنّ الأطعمة الغنية بالألياف كبذور الشيا ترتبط بالتقليل من خطر الإصابة بالسكري، وتنظيم مستويات السكر في الدم.


القيمة الغذائية لبذور الشيا

يوضح الجدول الآتي العناصر الغذائية المتوفرة في 100 غرامٍ من بذور الشيا:[٣]

المادة الغذائية القيمة الغذائية
الماء 5.80 غرامات
السعرات الحرارية 486 سعرة حرارية
البروتينات 16.54 غراماً
الكربوهيدرات 42.12 غراماً
الألياف 34.4 غراماً
الدهون 30.74 غراماً
الكالسيوم 631 مليغراماً
الحديد 7.72 مليغرامات
المغنيسيوم 335 مليغراماً
الفسفور 860 مليغراماً
البوتاسيوم 407 مليغراماً
فيتامين أ 54 وحدة دولية


المراجع

  1. Kathleen Zelman, "The Truth About Chia"، www.webmd.com, Retrieved 06-01-2019. Edited.
  2. Megan Ware (12-11-2018), "What are the benefits of chia seeds?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 06-01-2019. Edited.
  3. "Basic Report: 12006, Seeds, chia seeds, dried", www.ndb.nal.usda.gov, Retrieved 06-01-2019. Edited.