بلدة لبنانية بقضاء جبيل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٩ ، ٢٥ فبراير ٢٠١٦
بلدة لبنانية بقضاء جبيل

قضاء بنت جبيل

يعتبر قضاء جبيل من الأقضية التي تتبع لمحافظة النبطية في الجمهورية العربية اللبنانية بالجهة الجنوبية من البلاد على امتداد بمساحة (260) كم2، وتلقّب بعاصمة التحرير.


يحد القضاء من الجهتين الشمالية والغربية قضاء صور، ومن الجهة الشرقية قضاء مرج عيون، يبلغ عدد سكان القضاء بما يقارب (58.300) نسمة موزعين على (36) قرية تحتوي على مجالس بلدية منتخبة، أغلب سكان القضاء من المسلمين الشيعة بنسبة (90%)، وموارنة بنسبة (8%)، وروم كاثوليك بنسبة (2%)، وفي هذا المقال سوف نتناول أبرز بلدات قضاء بنت جبيل وهي: قرية تبنين، وقرية بيت ياحون.


البلدات التابعة لبينت جبيل

هناك بلدتان تابعتان لقضاء بينت جبيل، وهما:


بلدة تبنين

هي بلدة تتبع لقضاء بنت جبيل، تشتهر البلدة بتاريخها وآثارها القديمة والتي ترتبط بالقلعة الآرامية، والتي تم بناؤها في القرن التاسع ما قبل الميلاد على يد حزائيل بن بنجدد خلال عام (1850) قبل الميلاد.


أصل كلمة " تبنين" هو لآرامي ومعناها البناء المشيّد، ولها اسماء آخرى مثل: طور، وطورون، تبعد البلدة عن بيروت العاصمة اللبنانية جنوباً قرابة (110) كيلومتر، وعن مدينة صور بالشرق قرابة (30) كيلومتراً، ويبلغ عدد سكانها قرابة (15.000) نسمة، يوجد فيها العديد من الينابيع الطبيعية والسياحية منها: ينبوع عين المزراب، وعين الخان، وعين الوردة، وينبوع عين الحور.


تاريخياً تعرضت قلعة تبنين للدمار في عهد "سنحريب الآشوري" خلال عام (680) قبل الميلاد، وفي عام (582) قبل الميلاد قام بمحاصرتها نبوخذ نصر عندما كان متجهاً لمدينة صور، وفي عهد الرومان تمت إعادة ترميمها، وفي عهد البيزنطيين أهملت القلعة ولم يهتموا بها، كما سيطر عليها الصليبيون في عام (1099) ميلادي، وفي عام (1105) ميلادي تمت إعادة بنائها على يد " هوغ سان أومير" (وهو قائد من الإفرنج) لتكون القلعة نقطة شن الهجمات على مدينة صور من الجهة الشرقية، كون القلعة مُشرفة على السهول وعالية.


بلدة بيت ياحون

هي قرية لبنانية تابعة لقضاء بنت جبيل، وتعتبر بوابة التحرير وتطل على قرية تبنين من الشمال، وعلى قرية برعشيش وشقرا من الشرق، وتحدها من الجهة الشمالية الشرقية الجميجمة وقرية صفد البطيخ، ومن الجهة الغربية قرية حداثا، ومن الجهة الجنوبية قرية كونين، تبعد عن بيروت قرابة (105) كيلومتر، وعن مدينة بنت جبيل حوالي (5) كيلومترات.


تبلغ مساحة البلدة قرابة ( 6000) دونم، ويبلغ عدد سكانها قرابة (3500) نسمة، فيما يتعلق بتسميتها بهذا الاسم أن معنى اسم ياحون هو الرحمة والحنان، أي يقصد بها بيت الرحمة والحنان، يوجد فيها العديد من العيون الطبيعية منها: عين العقبة، وعين الحري، وعين النبعة، كما تحتوي على الأحراش من أشجار الزعرور والسنديان.