بماذا تشتهر تبوك

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٢٣ ، ٢١ يناير ٢٠١٥
بماذا تشتهر تبوك

تبوك (Tabuk)

تبوك أو بالإنجليزية (Tabuk): هي إحدى المناطق الموجودة في المملكة العربية السعودية، وتقع في الجهة الشمالية الغربية من المملكة العربية السعودية، ومنطقة تبوك هي من المناطق الحدودية الشمالية، حيث إن لها حدودها طويلة من الأردن، كما أن منطقة تبوك منطقة ساحلية، فهي تطل على خليج العقبة، والبحر الأحمر. تحد منطقة تبوك من الجهة الشمالية بالكامل: الأردن، وتحدها من الجهة الجنوبية: منطقة المدينة المنورة، وتحدها كل من منطقة الجوف، ومنطقة حائل من الجهة الشرقية، أما من الجهة الغربية، فيحدها كل من خليج العقبة، والبحر الأحمر.


مساحة تبوك

ومنطقة تبوك هي من أكبر المناطق في السعودية من حيث المساحة، حيث تبلغ مساحتها حوالي: (146,072) كم2، ويبلغ عدد سكانها حسب إحصاءات عام 2010 حوالي: (791,535) نسمة، والكثافة السكانية في منطقة تبوك منخفضة بالمقارنة مع بعض المناطق الأخرى في المملكة العربية السعودية، حيث تبلغ الكثافة السكانية فيها حوالي: 5 أشخاص تقريباً في الكيلو متر المربع الواحد.


مدن وقرى تبوك

يوجد في منطقة تبوك العديد من المحافظات، والمدن، والقرى، والمناطق الإدارية التابعة لها، وأهم مدينة فيها هي: مدينة تبوك التي تقع في قلبها، وتعتبر عاصمتها، ومركزها الإداري، حيث تشتهر مدينة تبوك بأنها من أسرع المدن في السعودية من حيث النمو السكاني، كما أنها من أسرع المدن في السعودية من حيث النمو العمراني والتجاري والسياحي، فمدينة تبوك هي من المدن التي تمتاز بالتطور من الناحية التنموية والحضارية والثقافية والمعمارية.


تتميز منطقة تبوك بالعديد من الأمور، ومنها التنوع الجغرافي، ففيها مناطق سهلية ساحلية، ومناطق جبلية، وهضاب، ومناطق الصحراوية. ومن الأمور الأخرى التي تتميز بها منطقة تبوك: مناخها الصحراوي الجاف، حيث إن معدلات الهطول المطري السنوية فيها قليلة جداً، فهي في العادة لا تتجاوز 50 مم.


أهم ما تشتهر به تبوك

تشتهر منطقة تبوك بأنها من المناطق الزراعية الكبرى في المملكة العربية السعودية، وتتركز الزراعة فيها في مدينة تبوك، حيث إن 70% من المساحة المزروعة في المنطقة توجد في مدينة تبوك وما حولها، والسبب في هذا هو الوفرة المائية في هذه المدينة، حيث تعتبر مدينة تبوك المصدر الرئيس للمياه في المنطقة؛ وذلك بسبب طبيعتها الجيولوجية التي تمتاز بقدرتها على تخزين المياه. ومن المحاصيل الزراعية التي تشتهر زراعتها في تبوك: القمح، والفواكه، والخضروات، وتشتهر أيضاً بزراعة الورود التي يتم تسويقها محلياً وعالمياً، حيث يتم تصدير الورود إلى الكثير من الدول. ومن الأمور الأخرى التي تشتهر بها منطقة تبوك: المواقع والمناطق الأثرية المنتشرة فيها، وبخاصة في مدينة تبوك، ومنها: قلعة تبوك، ومسجد التوبة، وموقع غزوة تبوك، وسكة حديد الحجاز والمباني القديمة التابعة لها.

731 مشاهدة