تأثير الألوان

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:١٧ ، ١٨ مايو ٢٠١٦
تأثير الألوان

الألوان

الألوان، عالمٌ من السحر والجمال، فبلا ألوان يبدو العالم باهتاً، لأن الألوان تعني الحياة، وقد أثبتت الدراسات النفسية المتعلقة بالألوان، أن للألوان تأثيراً مباشراً على نفسية الإنسان ومزاجه العام، فكل لون يترك أثراً معيناً في المزاج، وهذا الشيء ليس مجرد تخمينات وتوقعات، وإنما كلام مبني على أسس علمية، حيث لبعض الألوان أثراً إبجابياً، وبعضها الآخر يترك أثراً سلبياً.

كل شخص لديه لون معيّن يفضله عن غيره، فالبعض مثلاً يرتاح لارتداء لونٍ معين دون غيره، ويفضل لون طلاء جدران بلونٍ معين دون الآخر، كما أن الألوان تحمل العديد من الدلالات والرموز التي لا يمكن تجاوزها، فالأسود لون الحداد والحزن، والأبيض رمز النقاء، والأحمر رمز الحب، ومن الجدير بالذكر أنّ دلالة اللون تحتلف عن التأثير الذي يحدثه.


تأثير الألوان

  • اللون الأبيض: يؤثر في المزاج العام، حيث يساهم في إدخال الهدوء التام والاستقرار النفسي إلى الشخص، لذلك فإن ملابس الأطباء والممرضين بيضاء، لمنح نوع من الراحة النفسيّة للمرضى، حيث إنّ من تأثيرات اللون الأبيض أيضاً أنه يمنح الشعور بالسلام والأمان والطمأنينة، لذلك ينصح علماء النفس كل شخص يشعر بالغضب بإمعان النظر في اللون الأبيض لمدة ثلاث دقائق على الأقل، ومن ناحيةٍ علاجية، يؤثر اللون الأبيض في علاج بعض الأمراض، ويسرّع من عملية العلاج، مثل علاج مرض الصفراء، ومرض الدرن الرئوي.
  • اللون الأسود: يمنح تأثير الهيبة والقوة، كما أنّه يؤثر في المزاج العام لأنه يُشعر الأشخاص الذين يرونه بالرهبة، كما أنّه يوحي بالحزن.
  • اللون النيلي: يؤثر في النفسيّة لأنه يحفزها على التأمل، ويزيد من العصف الذهني لديه، ويزيد من القدرة على التواصل الداخلي، والتواصل الخارجي بين الأشخاص، والتركيز على اللون النيلي يجعل الشخص أكثر إبداعاً.
  • اللون الأزرق: يؤثر في العواطف والمشاعر، ويساعد على السيطرة عليها، كما يمنح الإحساس بالاستقرار النفسي والقوة المعنويّة، وهو من الألوان التي تؤثر في الأعصاب بشكلٍ كبير، فتمنح الهدوء للأشخاص، وتخفف من حالات الغضب والعصبيّة.
  • اللون الأخضر: يؤثر في الأعصاب، ويمنحها الهدوء، كما يمنح النفس الأمل ويؤثر فيها تأثيراً إيجابياً، ويرتبط في ذهن الأشخاص بأنه لون الحياة، لذلك يحفز على العمل والأمل، ويقلل من الشعور بالاكتئاب، ومن ناحيةٍ علاجيةٍ فهو يؤثر بشكلٍ إيجابي في علاج مرضى السرطان، كما يسكن الآلام والأوجاع، وخصوصاً تقلصات المعدة، والاضطرابات العصبيّة الانفعاليّة.
  • اللون الأصفر: يؤثر في مزاج الشخص ويمنحه الشعور بالفرح، كما أنه يحفز إفراز هرمونات السعادة، ويبث روح البهجة في الأشخاص، ويؤثر في الذاكرة فيزيد من تركيزها، ويزيد من القدرة على تذكر الأشياء، ويؤثر في الذهن بأن يجعله أكثر صفاءً، ويؤثر في أعضاء الجسم الداخلية، مثل الكبد والبنكرياس والطحال، ويؤثر في ضغط الدم بأن يرفعه، ويزيد من نبضات القلب.
  • اللون البرتقالي: يؤثر في النشاط العقلي بأنه يحفّزه ويزيده، كما يعالج الاكتئاب والإحباط، ويقلل من الشعور بالفتور واليأس، ويؤثر في علاج الأمراض بأن يساعد على شفاء أمراض القلب والشرايين، وينشط أداء الجهاز التنفسي.
  • اللون الأحمر: يؤثر في الجسم بأنه يخلّصه من الإحباط والخمول والكسل، ويمنع الإحساس بالتعب، وهو منشط عام للجسم، ويزيد من معدل ضربات القلب ومن معدل التنفس.
  • اللون البنفسجي: يؤثر في الأعصاب بأن يمنحها الهدوء والراحة النفسية.