تحليل شخصية المرأة

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٥٦ ، ١ مارس ٢٠٢٠
تحليل شخصية المرأة

شخصية المرأة

يواجه الكثير من الرجال صعوبة في فهم وتحليل شخصية المرأة، وقد يكون ذلك نتيجة لطريقتهم المختلفة في التّفكير وحكمهم على الأمور، وفي أغلب الأوقات لا يتطلب تحليل شخصية المرأة أكثر من التفكير بشكل منطقي، وإيلاء الانتباه الكافي لسلوكها، ومحاولة فهم احتياجاتها ورغباتها، ويجب الأخذ بعين الاعتبار أن الحكم على الأشخاص يحتاج فترة من الوقت، فعلى الرغم من كون الانطباع الأول للشخص مهماً إلا أنّه قد لا يعبّر عن شخصيته بشكل عام وذلك نتيجة الظروف المختلفة التي قد تؤثر عليه خلال اليوم، أو التوتر الناتج عند اللقاء لأول مرة، وسيتم التطرق في هذا المقال إلى طرق تحليل شخصية المرأة.[١]


تحليل شخصية المرأة

هناك العديد من الخطوات التي يمكن اتباعها لتحليل شخصية المرأة ومنها ما يلي:

أسئلة تحليل الشخصية

يُساعد قضاء بعض الوقت مع المرأة على كسر الحواجز ومحاولة التقرب منها لفهم شخصيتها أكثر، كما يشجعها ذلك على الانفتاح والتحدث عن نفسها، وهناك عدد من الأسئلة المهمة التي تُساعد إجاباتها على تحليل شخصية المرأة وفهمها، ومنها سؤالها عما تفعله في وقت الفراغ، فمجرد معرفة إذا ما كانت الفتاة تحب قضاء وقت فراغها خارج المنزل سواءً لتقوم بزيارة أماكن جديدة، أو ممارسة الرياضات في الهواء الطلق، أو التعرف على أصدقاء جدد فذلك يدل على أنها فتاة منفتحة وذات شخصية مستقلة، أما إذا كانت تقضي أغلب وقت فراغها تتصفح مواقع الإنترنت، أو تقرأ الكتب في المنزل فقد يدل ذلك على أنها ذات شخصية هادئة ولا تفضّل التجارب الجديدة، ويمكن أيضاً أن تكون انطوائية.[١]


طريقة الحديث

يُقال إذا كانت العيون نوافذ الروح فإن أسلوب الحديث هو الطريق لفهم فكر الإنسان، وعلى الرغم من أن طريقة الكلام لا تدل على جميع سمات الشخصية إلا أنها تعطي انطباعاً حول عدد منها، حيث يمكن الانتباه إذا كانت المرأة تستخدم كلمات معينة خلال حديثها تشير إلى شخصيتها، مثل إن كانت تؤكد خلال كلامها على حجم إنجازاتها وتعدّدها فذلك يدل على أنها ذات شخصية تحب مديح الآخرين للشعور بالرضى ولتعزيز صورتها عن نفسها، كما أنّ استخدامها لكلمات، مثل: لقد قررت، أو لقد فكرت في عمل كذا يدل على أنها شخصية منظمة وتقوم بالتخطيط قبل القيام بالأمور وليست استعجالية وقد ترفض هذه الشخصية الأمر الذي يُفرض عليها دون إعطائها وقتاً للتفكير فيه وتقبّله، وعند استخدام تعبير لقد اتخذت القرار الصائب يدل على حس هذه الشخصية العالي بالقوانين والحدود الأخلاقية والحرص على مراعاتها حتى وإن واجهت بعض الرفض من الآخرين.[٢]


لغة الجسد

تتشابه لغة الجسد عند النساء والرجال كثيراً، ويمكن الاستفادة منها لتحليل الشخصية من خلال ملاحظة تصرفات المرأة، وما يلي بعضاً منها:[٣][٤]

  • هيئة الجلسة: حيث يُمكن أن يكون ميل جسم المرأة العلوي إلى الأمام قليلاً خلال الحديث مع من تحب دليلاً على الانجذاب، وقد يحمل ذلك معنىً آخر أيضاً ففي حال كانت المرأة تتحدث حول موضوع يُهمّها ويحمّسها فقد تقوم بالميل للأمام خلال التعبير عن رأيها دون وعي.
  • تعابير الوجه: يُساعد الانتباه لتعبيرات الوجه على تحليل الشخصية؛ فمن خلال الوجه فقط يمكن التعبير عن الكثير من المشاعر والحالات النفسية التي يمر بها الشخص حتى وإن كان كلامه لا يتوافق معها، فقد تقول المرأة أنها بخير لكن عبوسها وحاجبيها المقطبين يقولان غير ذلك، وقد وجدت دراسة أن أكثر تعابير الوجه الدالة على الثقة والتقبّل هي رفع الحاجبين قليلاً مع الابتسام بخفة، وفي أغلب المواقف تُعبّر الابتسامة عن السعادة والارتياح إلا أنها قد تحمل معانٍ أخرى أيضاً؛ فهناك العديد من النساء اللواتي يبتسمن عند الشعور بالتوتر، وقد يصعُب على الرجل تحديد معنى ابتسامة المرأة، لذا يُنصح بالاعتماد على تعبيرها الكلامي وفهم الموقف للتوصل إلى دلالات ابتسامتها.
  • لغة العيون: إن الانتباه لتعبيرات العيون له دور كبير في فهم الشخص المقابل وتحليل شخصيته، حيث يدل النظر في عيون الشخص خلال الحديث على الاهتمام والتركيز فيما يقول، أما إذا نظر طويلاً في عيونه فذلك يُفهم على أنه نوع من التهديد، كما يجب ملاحظة إذا ما كانت المرأة تبعد عينيها كلما تلاقت مع الطرف الآخر وكأنها تتجنب النظر إليه، أو كانت تنظر بشكل متكرر إلى الساعة والإكسسورات عند الحديث فقد يدل ذلك على التّوتر وعدم الارتياح ومحاولة إخفاء مشاعرها، ولتحسين الموقف في هذه الحالة يُفضّل تغيير موضوع الحديث أو تلطيف الجو العام بإلقاء دعابة أو سرد قصة، كما يدل حجم بؤبؤ العين الكبير على ارتياح المرأة واستمتاعها بالحديث، أما إذا صغر حجمه فيدل ذلك على عدم التّوافق مع الطرف الآخر، ويجدر بالذكر أن حجم بؤبؤ العين يتأثر بالإضاءة والظروف التي يمر بها الشخص لذا لا يمكن الاعتماد عليها فقط في تحليل الشخصية.


طريقة اللباس

يمكن للمرء الحكم على شخصية المرأة من خلال ملاحظة ما ترتديه فقط، فاختياراتها للملابس تتحدث عن شخصيتها، ويعكس ارتداء المرأة للملابس المناسبة لعمرها على رزانتها وتقبّلها لشكلها وللمرحلة التي تعيشها، ولفهم شخصية المرأة من خلال لباسها يمكن الانتباه لما يلي:[٥]

  • يدل ارتداء المرأة للملابس المناسبة للعمل والتي تُعطي طابع من المهنية العالية على شخصية جادة ومقدّرة للمكان المتواجدة فيه مما يزيد من احترام الآخرين لها، كما أن ارتداء الملابس ذات الطابع الكلاسيكي تدل على شخصيتها المستقلة والواثقة والأنيقة.
  • يدل اختيار المرأة للملابس الرياضية والواسعة على شخصيتها التي تعطي أولوية لراحتها وحبها للرياضة.
  • تعد المرأة المهتمة بأحدث صيحات الموضة ذات شخصية عصرية وواثقة وقد تكون تنافسية أيضاً.
  • قد يدل ارتداء المرأة للملابس اللافتة للنظر على الشخصية المحبة للشهرة وجلب الاهتمام، كما أن ارتداء الإكسسوارت المبالغ في حجمها ولمعانها قد يدل على شخصية غير واثقة أيضاً.


المراجع

  1. ^ أ ب "How to Judge a Woman's Character", www.wikihow.com,8-12-2019، Retrieved 12-2-2020. Edited.
  2. Jack Schafer . (17-6-2011), "Reading People by the Words They Speak"، www.psychologytoday.com, Retrieved 20-2-2020. Edited.
  3. Michael Arangua (17-12-2018), "18 Examples Of Female Body Language"، www.betterhelp.com, Retrieved 13-2-2020. Edited.
  4. Kendra Cherry (28-9-2019), "Understanding Body Language and Facial Expressions"، www.verywellmind.com, Retrieved 19-2-2020. Edited.
  5. Taryn Brooke (20-11-2017), "What a Woman's Clothes Say About Her"، www.cheatsheet.com, Retrieved 19-2-2020. Edited.