كيف أختار ملابس تناسبني

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٢٣ ، ٣٠ يونيو ٢٠٢٠
كيف أختار ملابس تناسبني

تنسيق الملابس

يعتبر قرار اختيار الملابس شيئاً مهمّاً من بين القرارات اليومية، فمن خلالها يختار الشخص الكيفية التي يريد الظهور بها، وقد تكون طريقة للتعبير عن شخصيته المختلفة، واختيار الملابس غير المناسبة لشكل الجسم أو للمناسبات المختلفة قد يكون غير مريحاً، وقد يظهر الفرد بشكل غير ملائم أو جميل، لذلك يجب اختيار الملابس المريحة والتي تكون في ذات الوقت مناسبة للمكان والوقت؛ لأن هذا من شأنه التأثير على الصورة التي يظهر بها الإنسان والتي يراها الآخرون، كما أن للملابس تأثيراً كبيراً على نفسية الإنسان، وإحسان اختيارهم سوف يكون عاملاً إيجابياً.[١]


شكل جسم الأنثى

هناك العديد من الأشياء التي تؤخذ بعين الاعتبار عند اختيار الملابس وتنسيقها، ومن أهمها شكل الجسم، وأبرز أشكال الجسم للأنثى، هي:

المثلث

يعرف هذا الجسد بالإجاصة؛ وذلك لأنه يأخذ شكلها، وفي هذا النمط من الأجسام تكون الأكتاف أضيق من الوركين بشكل ملحوظ، وغالباً ما تكون الذراعان نحيفتان، بينما يكون الخصر وافياً أو واسعاً، وأكثر ما يناسب هذا النوع هي الملابس التي تظهر الوركين والجزء الأسفل من الجسد وتبرزه؛ وتناسبه الرقبة المحفورة على شكل حرف V، بالإضافة إلى الرقبة التي تكون متهدلة وتحتوي على طبقات، وتعتبر القطعة العلوية مهمة لهذا الجسد، لذا فإنه من الممكن اختيار أشكال وألوان جريئة لها، كما أن الملابس المكشوفة من منطقة الأكتاف تعتبر ملائمة للغاية لهذا الجسد بصرف النظر عن طولها سواء أكانت قصيرة أم طويلة.[٢][٣][٤]


الساعة الرملية

سمي هذا النوع من الجسد بالساعة الرملية لأنه يشبهها، فالفتاة التي تكون قياسات أكتافها ومنطقة الصدر مماثلة أو قريبة من منطقة الوركين يكون جسدها بشكل الساعة الرملية، بالإضافة إلى أن الخصر يكون نحيفاً ومحدّداً بطريقة واضحة، فيكون أصغر من الأكتاف ومن الوركين، ويناسب هذا الجسد رقبة بحرف V، وكذلك المدورة أو المفتوحة إلى حواف الأكتاف، كما أن الملابس التي تأخذ شكل الجسم وتكون ضيقة تبدو جميلة على جسد الساعة الرملية، بالإضافة إلى الفساتين الواسعة.[٥][٤][٣]


التفاحة

يعرف هذا الجسد بالتفاحة لأنه يبدو مدوّراً قليلاً، وتكون الأكتاف بالإضافة إلى الصدر في هذا الجسد أوسع وقياساتها أكبر من منطقة الوركين، وهذا النمط من الأجسام تناسبه الملابس التي تتخذ أشكالاً عند منطقة الخصر، بالإضافة إلى تلك التي تظهر القدمين، كما أن الفساتين القصيرة الواسعة أو القمصان الطويلة الواسعة تبدو مناسبة.[٦][٣][٤]


المستطيل

هو الجسد المستقيم الذي لا يتمتع بالكثير من الانحناءات الواضحة، ويكون فيه قياس الخصر مساوياً أو متقارباً مع قياسات الوركين، وكذلك الكتفين، ويناسب هذا النوع من الأجسام الفساتين الضيقة والأكتاف المفتوحة، بالإضافة إلى الأحزمة التي تبدو جميلة على هذا الجسد، وأنسب شكل رقبة هو الشكل المدوّر، كما أن الملابس التي تكون مفتوحة من منطقة الظهر تناسبه.[٧][٤][٣]


شكل جسم الذكر

للذكور ثلاثة أشكال رئيسية للجسد، وهي:[٨][٩]


المثلث

يعتبر هذا النوع هو الأبرز بين الرجال، فمعظم الرجال يمتلكون خصراً أوسع من باقي جسمهم، وهو الي يمثل شكل مثلث، وقد يجد من يمتلك هذا الجسد صعوبة في اختيار الملابس، لأنها غالباً ما تكون مصممة على أن تكون واسعة من الأكتاف وضيقة عند منطقة الخصر والبطن، وهو ما يمثل العكس لهم، وتناسب هذه الأجساد القمصان بالألوان الغامقة، والقمصان المخطّطة عمودياً.


المثلث المقلوب

وهذا النمط يخالف النوع الأول، فهو عكسه تماماً، فالأكتاف هنا أعرض وأوسع من البطن والخصر، ويناسب هذا النمط من الأجساد القمصان الضيقة، كما أن القبات بشكل V تناسبه؛ لأنها بالأساس تأخذ شكل الجسم، ويناسبه من البناطيل تلك التي تكون مستقيمة.


المستطيل

تتقارب القياسات في كلٍ من الكتف والخصر والبطن في هذا الجسد، مما سجعل شكله يبدو كالمستطيل أي من دون مناطق بارزة، وتناسبه الملابس التي تجعل الأكتاف أعرض وأوسع قليلاً، كالقمصان المخطّطة أفقيّاً، فهي تسهم في إبراز منطقة الأكتاف بشكل أكبر، كما أن القمصان المليئة بالألوان والرسوم تناسب هذا النمط من الأجساد كثيراً، وتعتبر الأوشحة مكمّلاً مناسباً هنا.


لون البشرة

يوجد خمس درجات رئيسية للون البشرة، وهي:[١٠]

البشرة الفاتحة جداً

تعتبر هذه البشرة أفتح ألوان البشرة وهي المائلة إلى البياض، وتنقسم هذه البشرة إلى درجتين مختلفتين، وهما الدرجة الدافئة بالإضافة إلى الدرجة التي يتخللها بعض الحمار أو التي تكون ناصعة وصارخة، وتناسب هذه البشرة الألوان الطبيعية والألوان الفاتحة والهادئة، بالإضافة إلى ألوان الأحجار والمجوهرات.


البشرة الفاتحة

تأتي هذه البشرة كذلك بدرجتين وهما الدافئة والناصعة، وأكثر ما يناسبها من الألون هو البنفسجي وخاصة اللافندر، بالإضافة إلى الأخضر الفاتح أو البحري، والأحمر والأصفر الناعم أو الفاتح، والأخضر النعناعي، كما أن اللون المرجاني يعتبر ملائماً جدّاً، بالإضافة إلى الآيفوري أو العاجي والمشمشي.


البشرة المتوسطة

تنقسم هذه البشرة أيضاً إلى قسمين، ويناسب كلا القسمين اللون الزيتي والبنفسجي، ولون الخردل، والأحمر الكرزي، بالإضافة إلى الأخضر والنيلي، كما أن الزهري يعتبر من الألوان المناسبة جداً، وأصحاب البشرة المتوسطة يستطيعون ارتداء الألون الغامقة.


السمراء أو الزيتية

هذه البشرة أغمق بقليل من المتوسطة،لذلك فهي بين البني والمتوسطة، وتعتبر من البشرة الغامقة نسبياً، وتناسبها الألوان البرتقالية واللون الزيتي، بالإضافة إلى الأزرق والزهري، واللون العنابي.


البشرة الغامقة

تعتبر هذه البشرة من أغمق الألوان، وهي البشرة التي تكون باللون البني ولكنها ليست سوداء أو غامقة بشدة، وتناسبها الألون الفاتحة كالزهري والأصفر، كما أن الأبيض يعد من أكثر الألوان التي تناسبها، بالإضافة إلى اللون البرتقالي، واللون البرقوقي، والأحمر.


البشرة السوداء

هي أغمق أنواع البشرة، والتي تكون باللون البني الغامق أو الأسود، وهذه البشرة تناسبها ألوان الأحجار الكريمة، بالإضافة إلى اللون الأبيض والفوشي، كما أن ألوان الأصفر والأحمر والنيلي يناسبون هذه البشرة بشكل كبير.


المراجع

  1. "The Importance of Wearing the Right Clothes For The Right Occasion", healthyvoyager.com,4-8-2018، Retrieved 2-6-2020. Edited.
  2. "The Facts About Figures: The Pear Shape", www.stitchfix.com, Retrieved 2-6-2020. Edited.
  3. ^ أ ب ت ث "What Are the Most Common Body Shapes?", www.healthline.com, Retrieved 29-6-2020. Edited.
  4. ^ أ ب ت ث "The Guide: Dressing For Your Body Shape", www.stitchfix.com, Retrieved 29-6-2020. Edited.
  5. "The Facts About Figures: The Hourglass Shape", www.stitchfix.com, Retrieved 2-6-2020. Edited.
  6. "The Facts About Figures: The Apple Shape", www.stitchfix.com, Retrieved 2-6-2020. Edited.
  7. "The Facts About Figure: The Athletic Shape", www.stitchfix.com, Retrieved 2-6-2020. Edited.
  8. "How To Dress For Your Body Type | Men’s Style In Relation To Body Shape | Dressing More Attractive", www.realmenrealstyle.com, Retrieved 2-6-2020. Edited.
  9. Dean Stephens (4-2-2020), "How To Dress For Your Body Type: Look Great No Matter Your Shape"، www.theadultman.com, Retrieved 2-6-2020. Edited.
  10. AUDREE LOPEZ, "How to Dress According to Your Skin Tone and Hair Color"، stylecaster.com, Retrieved 3-6-2020. Edited.