تربية الفراخ البيضاء

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٠٠ ، ١٦ أبريل ٢٠١٩
تربية الفراخ البيضاء

اختيار السلالة المناسبة

قبل البدء بتربية الدجاج، لا بد من تحديد الهدف الرئيسي لتربيتها إلى جانب كونها حيوانات أليفة، ومن الأسباب التي تدفع الإنسان لتربيتها:[١]

  • تربيتها من أجل الحصول على بيضها، ومن أشهر السلالات المعروفة ببيوضها دجاج اللجهورن (بالإنجليزية: White Leghorns)، وهي سلالة تمتاز ببيضها الكبير وإنتاجها لما يقارب 280 بيضة في السنة الواحدة.
  • تربيتها من أجل لحومها، ومن أشهر سلالات الدجاج المعروفة بلحومها دجاج كورنيش كروس (بالإنجليزية: The Cornish Cross)، وتُسمى أيضاً فروج اللحم، وتمتاز بأنها طيور سريعة النمو، وتزن الإناث منها ما يقارب 3.6 كغم، أما الذكور فيبلغ متوسط أوزانها 5.4 كغم.
  • تربيتها لأجل الاستفادة من إنتاج لحومها وبيضها معاً مثل سلالة (The Black Australorp).


إعداد حاضنة الدجاج

بعد اختيار السلالة المناسبة وقبل إحضار الدجاج لا بد من بناء حاضنة خاصة بالدجاج لتربيتهم فيها، ويمكن صناعة حاضنة يدوياً أو شراؤها جاهزة، وقد يبدو خيار صندوق البلاستيك المستخدم للتخزين خياراً جيداً، ومن الشروط الواجب توافرها في الحاضنة وجود مصباح حراري أو مصدر إضاءة عادي بقدرة تتراوح بين 75-100 واط، على أن يتم وضعه على ارتفاع مناسب في الحاضنة، لتتمكن الدواجن من النوم بشكل مريح، ولا بد من تحضير الفراش اللازم لنوم الدجاج ويُفضل أن يكون من نشارة الخشب أو أوراق القش.[٢]


رعاية الدجاج

بعد إحضار الدجاج إلى حظائرها المعدة سلفاً ، لا بد من توفير المتطلبات اللازمة لرعايتها مثل:[٣]

  • شراء الأعلاف وتوفير الماء اللازم للدجاج، ويجب توفير أوعية للمياه والطعام، ومن الممكن شراؤها أو استخدام أية أوعية متوفرة، مع مراعاة الحفاظ على وعاء الماء بعمق قليل منعاً من غرق صغار الدجاج.
  • الاحتفاظ بكميات زائدة عن الحاجة من المواد المستخدمة لإعداد الفراش لتبديل الفراش كلما لزم الأمر، إذ إنه سيتم التخلص من الفراش القديم في كل مرة يتم فيها تنظيف الحظيرة.


إطعام الدجاج

عند القيام بإطعام الدجاج، لا بد من اختيار الطعام المناسب للسلالة الموجودة، وهناك ثلاثة أنواع رئيسية من علف الدجاج، هي:[٣]

  • الحبيبات الغنية بالكالسيوم، وهي نوع من الطعام يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم وعادة ما يتم تقديمه للدجاج المنتج للبيوض.
  • علف ناهي الصيصان (بالإنجليزية: finisher feed)، وهو نوع من الأعلاف يحتوي على نسبة عالية من البروتين، ويتم تقديمه للدجاج الذي يتم تربيته من أجل لحومه وتُعطى له بعد 6 أسابيع من عمره.
  • علف الدجاج عالي الجودة والذي يُعطى للدجاج بشكل عام.
ملاحظة: لا بد من الحفاظ على الطعام طازجاً ونظيفاً، لذا يجب القيام بتغطيته جيداً إذا ما حل الليل، لمنع جذب أية آفات إليها، وتنظيف بقايا الطعام لكي لا يتعفن.


المراجع

  1. Jennifer Poindexter, "A Complete Guide to Raising Backyard Chickens in 7 Chapters"، morningchores.com, Retrieved 2-4-2019. Edited.
  2. Cheryl Long, "How to Raise Chickens"، www.motherearthnews.com, Retrieved 2-4-2019. Edited.
  3. ^ أ ب "How to Take Care of Chickens", www.wikihow.com, Retrieved 3-4-2019. Edited.