تربية دجاج البيض

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٥٨ ، ٥ يونيو ٢٠١٧
تربية دجاج البيض

تربية دجاج البيض

تتعدد أنواع الدجاج الذي يتم تربيته حول العالم ، و هناك دجاج يربى للحصول على اللحم و هناك دجاج يربى للحصول على البيض ، أحد أشهر أنواع الدجاج الذي يربى لإنتاج البيض هو دجاج اللجهورن المشهور ، و هو أحد أشهر أنواع الدجاج حول العالم ، و معظم أنواع البيض للتجارة تم إنتاجها من الدجاج اللجهورن ، كما أن هناك أنواع أخرى مثل : دجاج اللوهمان و دجاج الهاى لاين و دجاج البوفنز ، و تنتج هذه الأنواع بيوض له قشور بيضاء ، بينما دجاج اللوهمان البنية و دجاج الهاى لاين و دجاج البوفنز البنية و دجاج الأيزا براون تنتج بيوض له قشور بنية .


حين تضع الدجاجة البيوض و تفقس البيوض تحتاج الفراخ إلى العناية إلى أن يصبح عمرها ثمانية إلى عشرة أسابيع ، و في هذه الفترة يجب أن توضع الكتاكيت في ظروف خاصة معينة للحفاظ على صحتها و حتى تنمو جيداً ، يجب أن يوفر لها الغذاء و الماء بالإضافة إلى ضرورة أن تكون الحرارة مناسبة و يجب أن تكون التهوية في المكان جيدة ، يجب أن يتم الإنتباه جيداً إلى صحة الفراخ .


معاير للحفاظ على الدجاج

الحرارة

يجب أن يتم وضع كل عشرة أو خمسة عشرة فرخ معاً في مساحة متر مربع ، على أن توضع حواجز مرتفعة بمقدار عشرون سم حتى لا تتعرض لأي هواء ، و يتم وضع تدفئة كهربائية ،للحفاظ على دفء الفراخ .


المعالف

يجب أن يوضع لكل خمس و عشرون فرخ وعاء واحد من العلف في الأيام الثلاث الأولى ، يجب أن يحتوي الوعاء على نسبة 20 بالمئة بروتين بالإضافة إلى الفسفور و الكالسيوم و الأحماض الأمينية .


المساقي

يجب أن يتم تخصيص وعاء سقي واحد بسعة أربعة لترات لكل مئة فرخ في الأسبوعين الأول و الثاني . يجب أن يتم غسل و عاء الطعام و وعاء السقي بشكل يومي حفاظاً على نظافتهما و حفاظاً على صحة الفراخ .


الإضاءة

يجب وجود نوافذ واسعة حتى تصل أشعة الشمس إلى الفراخ ، و من الممكن إستعمال الأضواء الكهربائية مساءاً بعد غروب الشمس .


التهوية

يجب أن يكون هناك منفذ هواء جيد للفراخ دون أن يكون الهواء قوياً ، و ذلك للحرص على أن تصدر رائحة سيئة منه و حتى لا تفوح رائحة الأمونيا ، و حتى تتنفس الفراخ جيداً فلا تعاني من مشاكل في التنفس و لا تختنق .


الفراش

يجب أن يكون الفراش الخاص بالفراخ نظيفاً و جافاً و ناعماً و لا يوجد فيه أي بلل أو رطوبة حتى لا تتكاثر فيه الفطريات و الجراثيم و حتى لا يتعفن الفراش ، يفضل أن يكون الفراش من النشارة أو التبن أو القش ، و يجب تغيير الفراش كل أسبوعين .


الفرز

يجب أن يتم فرز الطيور بشكل مستمر فيتم حجب الطيور المريضة أو الضعيفة. حين تكبر الفراخ و تصبح مناسبة للتفريخ فإنها إما تربى على الأرض في في أعشاش أو تربى في أقفاص أو تربى في بطاريات .