تسمين الطفل بسرعة

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٢٤ ، ١٤ مارس ٢٠١٩
تسمين الطفل بسرعة

تسمين الطفل بسرعةٍ

لتسمين الطفل بشكلٍ طبيعي وسريع فيجب زيادة كمية السعرات الحرارية للطفل بشكلٍ يوميّ، ويمكن ذلك من خلال إضافة بعض الأطعمة ذات القيمة الغذائيّة العالية، وفيما يأتي أهمها:[١]

  • حليب الثدي والحليب كامل الدسم: إذ يُعدّ الحليب ذو محتوى عالي من الدهون، والسعرات الحرارية، والعناصر الغذائيّة التي تُشجع على زيادة وزن الطفل.
  • منتجات الألبان كاملة الدسم: إذ تحتوي على دهون مفيدة وسعرات مغذية للطفل.
  • الأطعمة المُصنوعة من القمح الكامل أو الحبوب الكاملة: وتشمل دقيق الشوفان، والفطائر المصنوعة من القمح الكامل، وخبز القمح الكامل، ومعكرونة الحبوب الكاملة، والتي تحتوي على سعرات حرارية مرتفعة ويمكن إضافتها إلى العديد من الأطعمة.
  • الفواكه والخضراوات عالية السعرات الحرارية: وتشمل الأفوكادو، والبقوليات، والكمثرى، والموز وغيرها. وتحتوي على العناصر الغذائيّة المهمة لنمو الطفل.
  • الحمص والبقوليات بأنواعها: وهي غنيّة بالبروتينات، والدهون، والسعرات الحرارية.[٢]
  • تناول مزيج من الجرانولا: ويمكن تنوله مع المكسرات، والبذور، والفواكه المُجففة، ورقائق الشوكولاتة بالزبادي الكامل الدسم.[٢]


تناول الأطعمة التي يتم خبزها بالعسل للأطفال

من المعروف أنّ الأطفال الرضع يجب أنّ لا يتناولوا العسل الطبيعيّ، وذلك لأنّه يمكن أنّ يكون ملوثًا بأبواغ البكتيريا السامة. ويُعدّ خطر التسممّ الغذائيّ أعلى لدى الرضع أقل من 6 أشهر، ويمكن أنّ يحدث أيضًا لدى الرضع من 6 أشهر إلى سنة واحدة من العمر، وتظهر الأعراض على شكل فقدان الشهية، وضعف التنفس، والإمساك. ويمكن تجنب التسممّ الغذائيّ من العسل من خلال تعريضه لدرجات حرارة عالية أيّ ما يُقارب 121 درجة مئوية وأكثر، مثل خبز الأطعمة المحتوية عليه.[٣]


صنع أغذية الأطفال المنزليّة

عند القيام بصنعِ أغذية الأطفال المنزليّة يجب مراعاة ما يأتي:[٤]

  • غسل الفواكه والخضروات بشكلٍ جيد، وذلك لضمان إزالة المبيدات الحشرية أو الأوساخ. ويمكن تقشير الفواكه، والخضراوات إذا لزم الأمر مثل تقشير التفاح أو المانجو.
  • استخدام البخار أو الشوي للطعام حتى تصبح المأكولات طرية، حيث يجعل الطعام سهل الهرس مع الاحتفاظ بجميع العناصر الغذائيّة. ولا يُنصح بجعل الطعام يغلي، لأنّ بعض المواد الغذائيّة سوف تتسرب إلى ماء الطهي.
  • استخدام الخلاط أو هرس أطعمة الطفل.


مراجع

  1. "Food to Make My Baby Gain Weight", www.livestrong.com, Retrieved 9-2-2019. Edited.
  2. ^ أ ب "Safe Weight Gain Tips for Underweight Kids", www.eatright.org, Retrieved 26-2-2019. Edited.
  3. "Can Babies Eat Foods Baked with Honey?", www.livestrong.com, Retrieved 9-2-2019. Edited.
  4. "5 Nutritious and Easy Baby Food Recipes You Can Make from Your Farmer’s Market Haul", www.healthline.com, Retrieved 9-2-2019. Edited.