تطويل شعر الأطفال

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠١ ، ٢٣ يناير ٢٠١٨
تطويل شعر الأطفال

تطويل شعر الأطفال

ينمو شعر الأطفال بمعدّل يتراوح بين 0.64-1.27 سنتيمتراً كلّ شهر، وبمتوسط سنويّ يتراوح بين 12.7-15.24 سنتيمتراً، ويشار إلى صعوبة تسريع نمو الشعر، ولكن يمكن القيام ببعض الأمور التي تساعد على الحفاظ على صحة شعر الطفل، وتكثيفه، وتجنب تقصفه،[١] ويتأثّر نمو شعر الأطفال، ولونه، وملمسه، بمستويات الهرمون الطبيعيّ، والوراثة، فالهرمونات هي المسؤولة عن تنظيم نمو الشعر،[٢] وقد يولد بعض الأطفال بشعر على كامل الرأس، بينما يولد البعض الآخر بمناطق متفرّقة مغطية بالشعر، وفي كثير من الأحيان يفقد الرضع شعرهم خلال الأشهر الست الأولى، وينمو مرة أخرى ولكن في بعض الأحيان يمكن أن يختلف لون وملمس الشعر، وقد يستغرق نمو الشعر بعض الوقت، ولكنه في النهاية سينمو بشكل طبيعيّ.[٣]


غسل الشعر

الحرص على تنظيف الشعر بالشامبو مرة واحدة، أو مرتين في الأسبوع، إذا لم يكن الشعر دهنياً، لتجنّب جفاف الشعر، إلى جانب استخدام بلسم الشعر الذي يحتوي على مكوّنات ترطّب الشعر، مثل: زيت الجوجوبا، وبروتين القمح، والجلسرين.[١]


اتباع نظام صحي

تعكس صحة الشعر الصحة العامة للطفل، فالأغذية غير الصحية، والمشروبات الغازية، تعمل على إضعاف الشعر، وجفافه، فالتغذية الجيدة هي من الأمور الضرورية لنمو الشعر بشكلٍ صحيّ، مثل: تناول الفواكه والخضراوات الغنية بالمصادر الغذائية، مثل: البرتقال والخضراوات الصفراء، لاحتوائها على فيتامين أ الذي يعزّز صحة الغدد في فروة الرأس، وتناول الحمضيات والخضراوات الخضراء الداكنة، والفراولة، والطماطم، لاحتوائها على فيتامين جـ الذي يحمي الشعر من التقصف، وفيتامين هـ الذي يعزّز صحة الشعر، الموجود في الخضار الورقية.[٤]


نصائح للعناية بشعر الأطفال

هناك بعض الأمور التي يجب مراعاتها للحفاظ على صحة شعر الأطفال:[٢]

  • تجنب استخدام منتجات نمو الشعر، والتي تشمل الزيوت العطرية النباتية الطبيعية للأطفال، إذ قد تكون مزعجة لجلد الأطفال الحساس.
  • استشارة طبيب الأطفال، أو طبيب الأمراض الجلدية، إذا كان هناك قلق حيال حالة شعر الطفل، أو فروة رأسه، فهو يساعد على وضع خطة علاجية للطفل، ولكن إذا كان الطفل في حالة صحية جيدة، وما زال يعاني مشاكل في نمو الشعر، فيفضّل الانتظار حتى ينمو.
  • تدليك فروة الرأس، الأمر الذي من شأنه أن يساعد على تحفيز فروة الرأس من خلال زيادة تدفّق الدم المحمل بالمغذيات إلى فروة الرأس.


المراجع

  1. ^ أ ب ROSENYA FAITH (24-5-2015), "How to Get Longer, Thicker Hair for Kids"، www.livestrong.com, Retrieved 17-12-2017. Edited.
  2. ^ أ ب Audrey Sivasothy, "Why Doesn't My Toddler's Hair Grow?"، www.leaf.tv, Retrieved 17-12-2017. Edited.
  3. "Hair loss in babies", www.babycenter.com, Retrieved 17-12-2017. Edited.
  4. LINDA TARR KENT (18-7-2017), "How to Stimulate Hair Growth in Children"، www.livestrong.com, Retrieved 17-12-2017. Edited.