تعريف الطهارة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠٤ ، ٢٨ ديسمبر ٢٠١٥
تعريف الطهارة

الطهارة

تعرف الطهارة في اللغة على أنّها الحصول على النظافة والنزاهة والنقاء والبراءة، والتخلّص من أي نجس أو قذارة سواء كانت حسية كنظافة الثياب ونظافة اليدين ونظافة المكان الذي يقيم به الشخص، أو معنوية وهي التي تعنى بنظافة الشخص من الجوانب الأخلاقية والسلوكية. وتعرف الطهارة في الاصطلاح على أنها رفع الحدث سواء كان رفعه بالماء أم بالتراب الطاهرين، والتخلّص من النجس والخبث، وهي تقوم على إزالة السبب الذي يمنع الإنسان من أداء فرض الصلاة، والتي تتعلّق بجسم الإنسان.


أنواع الطهارة

للطهارة العديد من الأنواع التي تقوم عليها وهي:

  • الطهارة الباطنة المعنوية: وهي أن يتطهّر الإنسان من أي نوع من أنواع المعاصي التي يرتكبها في حياته، ويتطهّر من الشرك بالله تعالى، وذلك من خلال توحيد الله تعالى وحده لا شريك له، والالتزام بالطاعات والأعمال الصالحة، فطهارة الجسم مقترنة بطهارة النفس الداخلية والطهارة من الشرك بالله تعالى، ويتجلّى ذلك في قول الله تعالى :" إنّما المشركون نجس"، وتدلّ هذه الآية على أنّ المشركين بالله تعالى هم أناس أنجاس وغير طاهرين، ولكي يحقّقوا الطهارة يتوجّب عليهم التوبة النصوحة والتخلّص من جميع السلوكيات والتصرفات الخاطئة.
  • الطهارة الحسية: وهي شرط أساسي من شروط الإيمان، وهي التي تقوم على تخلّص الجسم من أي نجس أو حدث تعرض له، لقول الرسول صلى الله عليه وسلم:" الطهور شطر الإيمان".


وسائل الطهارة

للطهارة العديد من الوسائل التي تقوم عليها وهي:

  • الماء: يعتبر الماء من أهم الأسساليب التي يتم استخدامها في عملية الطهارة، وهي متواجدة غالبا ومتاحة بين أيدي الجميع.
  • التراب: يتم استعماله في عملية التيمم، والتي يلجأ إليها الإنسان عند عدم توفر المياه اللازمة لذلك، بالإضافة إلى استعمال التراب لتطهير النجس المغلظ.
  • الحجارة: تعدّ الحجارة واحدة من أساليب الطهارة عندما لا تتوفر والمياه والتربة، ويستعمل في الاستنجاء.
  • الاستحالة: هي العملية التي يتمّ بها تغير الخمر من تلقاء نفسه إلى الخلّ، وتحوّل دم الغزال إلى المسك.


أقسام الطهارة

للطهارة العديد من الأقسام وهي:

  • طهارة حدثية: وتكون هذه الطهارة بالماء أو التراب، والماء يستعمل بطريقتين وهما المسح والغسل، والتراب يستعمل بطريقة واحدة وهي المسح.
  • طهارة خبثية: وهي الطهارة التي تؤدي إلى التخلّص من الخبث وتقوم على نوعين وهما المائية وغير المائية، وتقوم المائية على الغسل أم غير المائية فتقوم على الدبغ.


طهارة الحدث عبارة طهارة جميع أجزاء الجسم أو طهارة الأعضاء التي يتم غسلها عند الوضوء، وهي واجبة على المسلم البالغ العاقل أي المكلف شرعاً بذلك، كالطهارة بالوضوء أو الجنابة.