تعريف الفيس بوك

كتابة - آخر تحديث: ٢٣:٠١ ، ٢٥ يناير ٢٠١٩
تعريف الفيس بوك

ما هو الفيس بوك

الفيس بوك (بالإنجليزيّة: Facebook)، واختصاره (FB)، أو (fb) هو: موقع إلكترونيّ تمّ إطلاقه رسميّاً في 4 شباط/فبراير 2004م، وهو يُستخدَم؛ للتواصُل الاجتماعيّ، ويُعتبَر الشبكة الاجتماعيّة الأكثر شعبيّة، وشُهرة على شبكة الإنترنت؛ حيث وصل عدد المُستخدمين النَّشِطين فيه بحلول عام 2012م إلى ما يُقارب مليار مُستخدِم،[١] إلّا أنّه ارتفع في عام 2018م إلى حوالي 2.27 مليار مُستخدِم شهريّاً،[٢] ويُتيحُ هذا الموقع إمكانيّة مُشاركة الصُّور، والرسائل النصِّية، ومقاطع الفيديو، بالإضافة إلى مُشاركة الحالة، والمشاعر، كما أنَّه موقع مُمتع، ومُتاح بشكلٍ يوميّ بأسلوب مُنتظم، حيث لا يُواجه المُستخدِم الجديد صُعوبة في فهمه، أو استخدامه؛ إذ إنّه بإمكان أيِّ شخصٍ حتى لو لم يكن تقنيّاً، أو مُلِمّاً بالتكنولوجيا أن يبدأ بالنَّشر، ومُشاركة المعلومات على الفيس بوك؛ ويعود الفضل في نجاح موقع فيس بوك إلى مقدرته على جَذْب المُستخدِمين من الأفراد، والشركات، بالإضافة إلى مقدرته على التفاعُل مع مواقع الويب، من خلال توفير تسجيل دخول واحد يكون فعّالاً عبر مَواقع مُتعدِّدة.[٣]


كما يُتيح الفيس بوك للمُستخدِمين إمكانيّة الوصول إلى الألعاب، وتشغيلها، مثل: لعبة (Bejeweled)، و(Candy Crush)، و(Farmville)، وغيرها من الألعاب، ويُمكن أيضاً الوصول إلى خيار غُرفة لعبة فيس بوك الذي يُمكن من خلاله الاختيار من بين أكثر من مئة لُعبة؛ للَّعِب مجّاناً، ومن الجدير بالذكر أنَّه يُمكن للمُستخدِم الوصول إلى (Facebook) من أيِّ مُتصفِّح ويب على موقع (Facebook) الرسميّ، وهو (www.facebook.com)، أو الوصول إليه عبر تطبيق (Facebook) المُتوفِّر على الهواتف الذكيّة، وأجهزة الحاسوب اللوحيّة.[١]


مُؤسِّس الفيس بوك

يُعتبَر الشابُّ الأمريكيّ مارك زوكربيرج مُؤسِّسَ الفيس بوك، وهو من مواليد 14 أيّار/مايو من عام 1984م، حيث وُلِد في مُقاطعة دوبس فيري الواقعة في ولاية نيويورك الأمريكيّة، إذ اهتمَّ زوكربيرج بمجال برمجة الحاسوب؛ حيث التحق بأكاديميّة فيليبس إكسيتر، وفي عام 2002م، التحق مارك بجامعة هارفارد، وأنشأ خلال دراسته موقعاً يُتيح للطلبة وَضْع معلوماتهم، وصُوَرهم الخاصَّة، والاحتفاظ بها.[٤]


نشأة الفيس بوك

مرَّت نشأة موقع الفيس بوك بعدّة مراحل رئيسيّة يُمكن تلخيصها فيما يأتي:[٤]

  • المرحلة الأوَّلية: أنشأ مارك خلال دراسته في الجامعة موقعَ ويب أطلقَ عليه اسم (thefacebook.com)، وكان ذلك في 4 شباط/فبراير من عام 2004م، حيث استُخدِم هذا الموقع؛ لإدخال معلومات، وصُوَر الطلبة، وقد بادر حوالي نصف طلبة الجامعة بالتسجيل في الموقع خلال أسبوعَين فقط.
  • مرحلة التعديل، والتطوير: أجرى مارك بمُساعدة زميلَيه في الجامعة: داستن موسكوفيتز، وكريس هيوز بعض التعديلات على موقعه؛ حيث أضاف بعض الميِّزات التي تُتيح للمُستخدمين إنشاء ملفّات شخصيّة، وتحميل الصُّور، وغيرها من الوسائط، وركَّز فيه على التواصل، ونَشْر المعلومات مع الأصدقاء، وأصدقاء الأصدقاء، وهو ما أطلق عليه مارك اسم (social graph).
  • مرحلة تأسيس الشركة: في صيف عام 2004م، تَرَك مارك جامعة هارفارد، وانتقل برفقة زميلَيه إلى مُقاطعة بالو ألتو في كاليفورنيا؛ للبحث عن مُستثمِر يَدعم مشروعهم، وقد كان هذا المُستثمِر هو رجل الأعمال (بيتر ثيل)، حيث منحَ مارك رأس المال، ممّا مكَّنه من تأسيس شركة ناشئة أطلقَ عليها اسم (facebook)، واستلمَ إدارتها بنفسه، وفي أيّار/مايو من عام 2005م دَعَم المُستثمِر بيتر ثيل الشركة بشكلٍ جدِّي، وبمبلغ قدره 12.7 مليون دولار، وبعد 4 أشهر أتمَّ مارك إنشاء موقع فيس بوك، حيث استُخدِم للتسجيل من قِبَل طُلّاب المدارس، والكُلِّيات، والجامعات.
  • مرحلة تعميم استخدام الموقع: استمرَّ مارك في تطوير موقعه إلى أن أتاح في عام 2006م لأيِّ شخصٍ (غير طالب) الانضمام إلى شبكة إقليميّة تعتمد على المكان الذي يعيش فيه، بشرط أن يمتلك عنوان بريد إلكترونيّ.
  • مرحلة تلقِّي العُروض، وعَقد الصفقات: في عام 2006م، رفض مارك عَرضاً ماليّاً بقيمة مليار دولار من شركة ياهو، إلّا أنَّه في عام 2007م عَقَد صفقة مع شركة مايكروسوفت (بالإنجليزيّة: Microsoft)، وتقضي الصفة بحصول الأخيرة على نِسبة 1.6% من أسهم فيس بوك مُقابل 240 مليون دولار، كما حصلت شركة (Digital Sky Technologies) على نِسبة 1.96% مُقابل 200 مليون دولار، ومع مرور الوقت، انتشر موقع فيس بوك بشكلٍ كبير، وحَظِي بتفاعُل كبير من الناس، وقُدِّرت القيمة الشرائيّة للشركة لعام 2008م بنحو 1.5 مليار دولار، ووصلت في عام 2012م إلى حوالي 19 مليار دولار.

مُميِّزات الفيس بوك

يمتلك موقع فيس بوك عِدَّة ميِّزات، وخصائص ساهمت في جعله الموقع الأكثر استخداماً، وانتشاراً في العالَم، وفيما يأتي أهمّ هذه الميِّزات:[٣]

  • يُتيح موقع فيس بوك إمكانيّة الاحتفاظ بقائمة الأصدقاء، واختيار إعدادات الخُصوصيّة التي يُمكن من خلالها التحكُّم في هويّة الأشخاص الذين يُمكنهم رُؤية المُحتوى في الملفّ الشخصيّ.
  • يُتيح موقع فيس بوك خدمة تحميل الصُّور، والاحتفاظ بألبومات الصُّور التي يُمكن مُشاركتها مع الأصدقاء.
  • يُمكن من خلال موقع فيس بوك إجراء دردشة تفاعُليّة عبر الإنترنت، وإمكانيّة التعليق على صفحات الملفّ الشخصيّ للأصدقاء؛ لتحقيق الهدف الأساسيّ من إنشاء الموقع؛ وهو مُشاركة المعلومات، والبقاء على اتّصال مُستمرّ.
  • يُساهم موقع فيس بوك بشكلٍ كبير في دَعْم صفحات المجموعة، وصفحات المُعجَبين، وصفحات الأعمال، حيث تلجأ إليه الشركات، والمُؤسَّسات، ورُوَّاد المشاريع؛ لتسويق الوسائط الاجتماعيّة، والمُنتَجات، سواء كانت سلعاً، أو خدمات.
  • يُتيح موقع فيس بوك خيارات مُتقدِّمة، ومُميَّزة؛ لتحقيق الدخل، والربح المادِّي.
  • يُمكن من خلال موقع فيس بوك بَثُّ فيديو بشكلٍ مُباشر من خلال خدمة (Facebook Live).


المُكوِّنات الأساسيّة لفيس بوك

يتكوَّن موقع فيس بوك بشكلٍ أساسيّ ممّا يأتي:[٥]

  • الملفُّ الشخصيّ: وهو المكان الذي يُتيح للمُستخدم التعبير عن هويّته، وما يحصل في حياته، من خلال مُشاركة الاهتمامات، والصُّور، ومقاطع الفيديو، والمعلومات الشخصيّة، مثل: مكان العيش، ومكان العمل، والحالة الاجتماعيّة، وغيرها من المعلومات.
  • خدمة آخر الأخبار: وتُمثِّل قائمة مُحدَّثة بشكلٍ مُستمرّ، وهي تشتمل على الأخبار من الأصدقاء، والصفحات، والصُّور، والمجموعات، والأحداث، حيث يُمكن للمُستخدِمين الضغط على زرِّ الإعجاب، أو كتابة تعليق ما على أيِّ شيء يَرونه.
  • تطبيق فيس بوك ماسنجر (بالإنجليزيّة: Messenger): وهو تطبيق يُحمَّل على الهواتف الذكيّة، ويُتيح للمُستخدِم إرسال الرسائل الخاصَّة، والمُلصَقات، وإجراء الدردشة مع المجموعات، وإجراء مُكالمات مجانيّة.
  • المجموعات: وهي قوائم تضمُّ مجموعة من الأصدقاء، وتُتيح هذه المجموعات للمُستخدِم المساحة الخاصَّة؛ لمُشاركة المعلومات، والصُّور، والوسائط المُتعدِّدة مع مجموعة أفراد آخرين، مثل: أفراد العائلة، أو زُملاء الفريق، أو أفضل الأصدقاء.
  • المُناسبات، والأحداث: وهي خدمة تُتيح للمُستخدِم تنظيم التجمُّعات، وإدارة الدعوات، وإرسال الإشعارات، وتذكير الأصدقاء بالمُناسبات المُهمّة، مثل: تنظيم حفل عشاء، أو جَمْع التبرُّعات للمُجتمع.
  • الفيديو: يُتيح فيس بوك لمُستخدميه إمكانيّة إضافة أيِّ مقطع فيديو، ومُشاركته مع الأصدقاء، ومن الجدير بالذكر أنَّه وِفق الدراسات فإنَّ مُستخدِمي فيس بوك يُشاهدون يوميّاً أكثر من 100 مليون ساعة من الفيديو.
  • الصُّور: يُمكن لمُستخدمي فيس بوك تحميل عدد غير مَحدود من الصُّور العالية الدقَّة، بالإضافة إلى إنشاء الألبومات، واختيار الجمهور الذي يرغب الشخص في أن يرى صُوَره.
  • البحث: يُتيح فيس بوك إمكانيّة البحث عن الأشخاص، والمُشاركات، والصُّور التي شاركها الأصدقاء.
  • الصفحات: وهي ملفّات تعريفيّة عامّة يَستخدمها المشاهير، والشخصيّات العامّة، والشركات، والعلامات التجاريّة، والمُنظَّمات، والمُؤسَّسات غير الربحيّة؛ بهدف التواصل مع مُستخدمي الفيس بوك، والوصول إلى أكبر عدد مُمكن من الناس.
  • برنامج أساسيّات مجّانية من فيس بوك (بالإنجليزيّة: Free Basics by Facebook): ويُتيح هذا البرنامج إمكانيّة تصفُّح مواقع التوظيف، والصحَّة، والمعلومات المحلِّية المُحدَّدة، وذلك دون رُسوم على البيانات.
  • برنامج فيس بوك لايت (بالإنجليزيّة: Facebook Lite): وهو برنامج يُستخدَم في حالة الشبكات الضعيفة في المناطق التي لا تصلها شبكة الإنترنت؛ بحيث يستهلك بيانات أقلّ، إلّا أنَّه يعمل بشكلٍ جيّد.


المراجع

  1. ^ أ ب "Facebook", www.computerhope.com, Retrieved 7-12-2018. Edited.
  2. "Number of monthly active Facebook users worldwide as of 3rd quarter 2018 (in millions)", www.statista.com, Retrieved 18-12-2018. Edited.
  3. ^ أ ب "What Is Facebook?", www.lifewire.com, Retrieved 7-12-2018. Edited.
  4. ^ أ ب "Mark Zuckerberg", www.britannica.com, Retrieved 7-12-2018. Edited.
  5. "Products", newsroom.fb.com, Retrieved 7-12-2018. Edited.
1049 مشاهدة