تعريف الكرة الطائرة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٥٤ ، ١١ ديسمبر ٢٠١٤
تعريف الكرة الطائرة

متى تأسست لعبة الكرة الطائرة

تأسست لعبة الكرة الطائرة في أمريكا عام ( 1964 ) ميلادية ، و هي لعبة تتألف من فريقين ، و كل فريق يتكون من ( 6 ) لاعبين ، و تفصل بين الفريقين شبكة ذات ارتفاع عالٍ ، و يحاول كل فريق صد الكرة و اسقاطها في أرض الفريق الآخر . و هي تعد نوع من أنواع الرياضة المسلية ، و يلجأ العديد للعب هذه الرياضة على الشاطئ كنوع من الترفيه .


كيف يتم احتساب النقاط

و يتم احتساب النقاط لكل فريق في حالة سقوط الكرة في أرضه ، و أيضاً في حالة فشل الفريق في صد الكرة و إرسالها إلى الناحية الآخرى من الشبكة كما يجب و بشكل صحيح ، و أيضاً يتم حسب النقاط في حال إرتكب الفريق اي خطأ و تجاوز عن قوانين و أساسيات اللعبة . و يحصل كل فريق على ( 3 ) فرص لكي يرسل الكرة .


كما ذكرنا سابقاً فقد تأسست هذه اللعبة في الولايات المتحدة الامريكية خلال عام ( 1964 ) ، و بعد ذلك اصبحت من أنواع الرياضة ذات الشعبية الكبيرة في كندا ، و من ثم عرفت و أشتهرت في البرازيل و دول أوروبا و بعد ذلك إنتشرت في بعض الدول الآسيوية .


كيف يتم تقسيم الفرق

تحديداً يتكون الفريق الواحد من ( 6 ) لاعبين أساسيين ، و من ( 6 ) لا عبين إحتياطيين ، عدا عن المدرب بالإضافة إلى مساعد المدرب ، و بالطبع لا بد من توفر طاقم طبي في حالة حدوث إصابات ، و ايضاً لا بد من وجود مدرب للياقة البدنية . و كأي نوع من انواع الرياضات الآخرى ، فإن مدرب الفريق و كابتن الفريق مسؤولين عن طريقة لعب الفريق و عن التصرفات الصادرة عنهم .


نوع الكرة المستخدمة في هذه اللعبة

و الكرة المستخدمة في لعبة الكرة الطائرة ( Volley ball ) تكون ذلت موصفات معينة ، إذ يجب أن تكون الكرة متوسطة الحجم ، و مقارنة بالكرة المستخدمة في لعبة كرة القدم في يجب ان تكون أصغر منها حجما و اقل منها وزناً ، فوزن كرة الطائرة يجب ان يتراوح ما بين ( 190 غرام - 220 غرام ) ، و الوزن المستخدم يعتمد على المكان الذي يتم فيها لعب الميارة ، فمثلاً إذا كانت المبارة داخلية اي داخل صالة فالبعض قد يستخدم الكرة ذات الوزن ( 190 غرام ) و البعض الآخر يلجأ لاستخدام كرة ذات الوزن ( 200 غرام ) ، أما إذا كانت اللعبة خارجية فالأوزان المستخدمة إما ( 210 غرام ) أو ( 220 غرام ) .