تعريف وسائل التواصل الاجتماعي

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٣٤ ، ١ مايو ٢٠١٨
تعريف وسائل التواصل الاجتماعي

وسائل التواصل الاجتماعي

تعدّ وسائل التواصل الاجتماعيّ (بالإنجليزية: Social Media) شكلاً من أشكال التواصل عبر الإنترنت، يستخدمها ميارات الأشخاص حول العالم، فعلى المستوى الشخصيّ، تسمح مواقع وسائل التواصل الاجتماعيّة بالتواصل مع الأصدقاء والعائلة، وتعلّم أشياء جديدة، وتطوير الاهتمامات الخاصة، إلى جانب كونها من وسائل التسلية، أمّا على المستوى المهنيّ فيمكن استخدامها لتوسيع المعرفة في مجال معين، وبناء شبكة مهنيّة من خلال التواصل مع المهنيين الآخرين في مجال العمل، أمّا على مستوى الشركة، فتسمح لإجراء التواصل بين العملاء والجمهور، وإظهار العلامة التجاريّة.[١]


أشهر وسائل التواصل الاجتماعي

هناك عدد كبير من وسائل التواصل الاجتماعيّ، ومن أهمها وأكثرها شهرةً:[٢]

  • المدوّنات (Blogs): وهي منصة للحوار العرضيّ، والمناقشات حول موضوع معين أو رأي معين.
  • الفيسبوك (Facebook): يعدّ أكبر شبكة اجتماعيّة في العالم، يستخدمه أكثر من 1.55 مليار مستخدم نشط شهرياً، وذلك حسب إحصائيّة في عام 2015، حيث يقوم فيه المستخدمون بإنشاء ملف شخصيّ، ويضيفون الأصدقاء، ويتبادلون الرسائل فيما بينهم، وينشؤون صفحات تجاريّة.
  • التويتر (Twitter): عبارة عن مدوّنة يسمح للمجموعات والأفراد بالبقاء على اتّصال من خلال تبادل رسائل قصيرة تصل إلى 140 حرفاً كحدّ أقصى.
  • اليوتيوب (YouTube) وفيميو (Vimeo): وهي مواقع لمشاهدة الفيديوهات ومواقع الويب.
  • فلكر (Flickr): موقع إلكترونيّ يسمح بنشر الصور والفيديو عبر الإنترنت، ومشاركة الصور على الفيسبوك والتويتر، ومواقع الشبكات الاجتماعية الأخرى.
  • الإنستغرام (Instagram): هو تطبيق مجانيّ يسمح للمستخدمين بمشاركة الصور، والفيديوهات، واستخدام الفلاتر الرقمية، والإطارات والمؤثّرات الخاصة على الصور، ومن ثمّ مشاركتها مع مجموعة متنوّعة من مواقع الشبكات الاجتماعيّة.
  • السناب شات (Snapchat): تطبيق على الهاتف المحمول يتيح للمستخدمين إرسال الصور، ومقاطع الفيديو إلى الأصدقاء، أو إلى قصتهم (Story) والتي تختفي بعد 24 ساعة من نشرها.
  • لينكدين (LinkedIn): موقع يسمح للمجموعات من المهنيين ذوي المجالات، والاهتمام المشترك في مشاركة المعلومات والمحادثات.


مساوئ وسائل التواصل الاجتماعي

قد يسبّب الاستخدام الزائد لعدد من وسائل التواصل الاجتماعيّ إلى التعرّض لبعض المشاكل، مثل: الإدمان على استخدامها، أو التعرّض لمحتوى غير لائق، أو التعرّض لآثار نفسية، كما سيصعّب على المستخدم تنظيم وقته أثناء استخدامها، كونها أصبحت من العادات اليومية.[٣]


فيديو عن أثر مواقع التواصل الاجتماعي

شاهد الفيديو للتعرف أكثر على أثر مواقع التواصل الاجتماعيّ.[٤]


المراجع

  1. "Introduction to Social Media", www.usf.edu, Retrieved 16-4-2018. Edited.
  2. "Social Media Overview", www.communications.tufts.edu, Retrieved 16-4-2018. Edited.
  3. "The Cause and Effects in Social Media", www.scalar.usc.edu, Retrieved 16-4-2018. Edited.
  4. فيديون عن أثر مواقع التواصل الاجتماعي.