تعلم فن الطبخ

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٢٣ ، ٣ سبتمبر ٢٠١٨
تعلم فن الطبخ

أهميّة تعلّم فن الطّبخ

تعد مهارة الطبخ ذات أهمية على أكثر من صعيد، حيث تستدعي العديد من الحالات أن يكون الفرد على علم بهذه المهارة، وخاصّة بالنسبة للأفراد الذين يعيشون منفردين أو أولئك الأفراد الذين يستعدّون لمغادرة بيت الأهل، وتنطوي على عمليّة تعلّم الطّبخ وتحضيره منزليّاً العديد من الفوائد، فيشمل ذلك تخفيض معدّل النفقات، وخاصة فيما يتعلّق بشراء الوجبات السريعة، بالإضافة للحصول على وجبات صحيّة بصورة أكبر، ومن شأنها الإسهام في تقليل الوزن.[١]


أساسيّات فن الطّبخ

يُعد التعرّف على أساسيات فن الطّبخ الخطوة الأولى في تعلم هذه المهارة، ويُذكر من ذلك ما يلي:[٢]

  • تتطلّب عملية الطّبخ التأنّي وعدم الاستعجال، وخاصّة عندما تتعدد المهام أو تتلخبط مع بعضها البعض.
  • الحرص على الحصول على الأدوات المناسبة لاستخدامها في عمليّة الطّهي؛ فهذا يجعل العملية أسهل.
  • العمل على تنمية وإتقان مهارة استخدام السّكين، فهي إحدى مهارات الطّبخ الأكثر استخداماً.
  • تحتل عملية تنكيه الطّعام أهميّة كبيرة، لذا من الواجب إيلاء الاهتمام بالطّرق الصحيحة للتتبيل واستخدام المكونات بصورتها الملائمة لذلك.


مهارات الطّبخ

تتنوّع المهارات التي يشتمل عليها فن الطّبخ، ويمكن التطرق لبعض منها كما يلي:[٣]

  • سلق البيض: تعتمد درجة سلق البيض على ما يرغب به الشخص، ولكن بشكل عام فإنه من المفضّل أن يتم استخدام الماء على درجة حرارة الغرفة وبدء التوقيت له عند وصوله لدرجة الغليان، فيُحتسب ما مقداره 3-5 دقائق للحصول على صفار بيض سائل، أو 7-10 دقائق للحصول على قوام صلب.
  • طبخ المعكرونة: تُطهى المعكرونة بشكل مناسب بحيث يكون قوامها طريّاً ويُمكن مضغه في نفس الوقت، ويمكن تحقيق ذلك من خلال العمل على غلي الماء الذي سيتم استخدامه لسلقها مع مقدار مناسب من الملح، ثُم وضع المعكرونة ما بين 10-12 دقيقة حتى تطهى، أو حسب نوعها.
  • شيّ البطاطا: يُمكن لتعديل بعض خطوات شوي البطاطس أن يزيد من روعتها كوجبة، ومن ذلك أن يتم فرك الباطس من الخارج بالقليل من الزيت والملح بهدف إكسابها المزيد من القرمشة، وخاصّة تلك الأنواع ذات القشرة الرقيقة أو اللّب الأبيض الرقيق.
  • صلصة الطّماطم: يعتبر تحضير صلصة الطّماطم مهمة سهلة نوعاً ما، وتغني عن شراء الصلصات الجاهزة، وبالإمكان كذلك الاستفادة منها كمكوّن متوفر عند الرغبة بتحضير الوصفات المختلفة؛ حيث يُمكن تخزينها في مجمّد الثلاجة لما يقارب 3 أشهر، أو لحوالي الأسبوع في الثلاجة.


المراجع

  1. "How to Learn Cooking by Yourself", www.wikihow.com, Retrieved 31-8-2018. Edited.
  2. LIZ WELCH, "Dinner Makeover: I Need to Learn How to Cook"، www.realsimple.com, Retrieved 31-8-2018. Edited.
  3. Sarah Lienard, "25 skills every cook should know"، www.bbcgoodfood.com, Retrieved 31-8-2018. Edited.