تعليم الدبكة خطوة بخطوة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤١ ، ٩ يناير ٢٠١٨
تعليم الدبكة خطوة بخطوة

الدبكة

يعود أصل رقصة الدبكة إلى منطقة بلاد الشام؛ إلا أنّ كل بلد من بلاد الشام يختلف في الدبكة بشكل بسيط، ويكون ذلك من خلال محاولة كل بلد إثبات الأصالة في رقصة الدبكة الخاصة به، وتلك المحاولات لها العديد من المعاني الاجتماعية والسياسية؛ حيثُ يتلخّص المعنى السياسي في رفع راية الفضل، أمّا المعنى الاجتماعي فهو لإثبات المرجعية الثقافية، ويتم رقص الدبكة في العديد من المناسبات من أجل إبراز القدرات والمهارات في تلك الرقصة.[١] إنّ كلمة الدبكة تعني الضوضاء في اللغة العربية، وهي رقصة شعبية تُرافقها أنغام الموسيقى، وهي تقوم على قرع الأرجل بالأرض من خلال القيام بحركات إيقاعيّة.[٢]


طريقة تعلم الدبكة

تتلخّص طريقة رقص الدبكة في عدة أمور، وهي كما يلي:[٣]

  • أولاً: يجب أن يقف راقصو الدبكة على شكل نصف دائرة، ومن ثم يقومون بشبك الأيادي.
  • ثانياً: يبدأ الدوران بشكل جماعي ما إن تبدأ موسيقى الأغاني الفلكلورية.
  • ثالثاً: يقود الدبكة شخص يدعى باللَّويح، وسبب إطلاق هذا اللقب عليه هو حمله لمسبحة أو منديل والقيام بالتلويح بها، وهو شخص ماهر وذو لياقة جسدية؛ حيثُ يتميّز بحضوره القوي وحركاته الاستعراضية والإضافية من أجل أن يزيد من الحماس ويقوم على تشجيع الدبيكة، كما ومن الممكن أن يُغيّر اللّوّيح مكانه بين أفراد الدبكة من أجل أن يقوم بإعطائهم الأوامر من أجل القيام بالحركات القادمة.
  • رابعاً: تبدأ الرقصة ما إن يقوم اللويح بإعطاء إشارة البدء بالرقص.
  • خامساً: يبدأ الراقصون في تحريك الأرجل والضرب على الأرض، وهذه الحركة تُعبّر عن المشاعر والانفعالات الجياشة، وهي رمز للفخر والكرامة.


أنواع الدّبكة

الدبكة الفلسطينية

هناك العديد من أنواع الدبكة الفلسطينية، وهي كما يلي:[٤]

  • الكرادية: يتميّز هذا النوع بأنّه ذو إيقاع وحركات سريعة، ولهذا يجب على الأشخاص الذين يمارسونها بأن يكونوا ذو لياقة مرتفعة، كما ويجب أن يكون هناك تجانس مع راقصي الدبكة، ويُعرَف هذا النوع أيضاً باسم الطّيّارة.
  • دبكة الدلعونا: تُعتبَر الدلعونا من الأغاني ذات الإيقاع المتوسط؛ حيثُ أصبحت تُغنّى بشكلٍ جديد من دون وجود تغيُّر في النَّسَق.
  • دبكة زريف الطول: وهي الدبكة التي تُستخدَم بشكل كبير في الأفراح والمناسبات؛ وذلك لأنّها تحتوي على الكثير من المديح في مناقب الفتايات والشباب.
  • دبكة الدحِّيّة: يتميّز هذا النوع بوجود حركات خاصة تُسمّى بالتسحيجات، وهذا اللون خاص بفئة البدو.
  • الدبكة الشمالي: يتميّز هذا النوع بأنّه ذو إيقاع متوسط، وهو من أكثر أنواع الدبكة انتشاراً في فلسطين؛ حيث يقوم الدّبّيكة بالوقوف بخط مستقيم مع القيام بحركات مُشترَكة مع الدوران، ويكون هذا النوع على أنغام آلة النفخ.[٣]
  • دبكة الدحرجة:هذا النوع من الدبكة خاص بالنساء، والذي تقوم به النسوة على صوت الغناء من دون استخدام الأدوات الموسيقية؛ حيثُ تقف النسوة في صفَّين متقابلين مع تشابك الأيادي وتحريكها باتجاه واحد، وتكون حركة الصفوف متتابعة بتقدُّم الصف الأول وغنائهم لبيت من الشِّعر، ومن ثم يعود الصف الأول ليتقدم الصف الثاني ويقول بيت الشعر الخاص به.[٣]
  • دبكة التغريبة:يحتاج هذا النوع إلى جهد كبير من خلال حركته الدورانية، ويتم هذا النوع من الدبكة من خلال توحيد حركة المجموعة، ويتم تقسيم المجموعة إلى قسمين؛ حيث يقوم القسم الأول بغناء بيت من الشِّعِر والقسم الآخر يعيد ذلك البيت.[٣]


الدبكة الكردية

تتميّز الدبكة الكردية بالنَّغمات الراقصة والإيقاعات المُميَّزة التي تُضيف المتعة البصرية والفنية التي تجذب الجمهور للفنون التراثية في إقليم كردستان العراق، كما أنّ هذا النوع من الدبكة يَحضُر بشكل كبير في المناسبات والفعاليات التي تدل على الحنين للماضي، ولكل إقليم في كردستان العراق أسلوب خاص بالرقص؛ حيثُ يعبّر ذلك الأسلوب عن ثقافة وتراث تلك المنطقة، كما وتختلف الحركات الراقصة تبعاً لعدد الخطوات، وطريقة تشابك الأيادي، والحركات الفردية، والإيقاع، وتنقسم الدبكة الكردية إلى ثلاثة أنواع، هي كما يلي:[٥]

  • دبكة الكرمانجية: يتم الرقص على هذا النوع من الدبكة على إيقاع الهيوه الكردي.
  • دبكة السورانية: يتم الرقص على هذا النوع من الدبكة على إيقاع الرشبلك الكردي الذي يتشارك بها النساء والرجال معاً، ويتم رقص هذا النوع من الدبكة في الحفلات الصاخبة.
  • دبكة الفيلية: يختلف هذا النوع عن النوعين السابقين بطريقة الأداء ونوع الموسيقى.
  • دبكة فقيانا: وهو نوع يتم الرقص عليه مع استخدام طبلة الحجرة، ويُستخدَم بشكل كبير من قِبَل الطلاب بعد الانتهاء من فترة الاختبارات، وهو خاص بفئة الرجال؛ حيث يقوم الرجال بتشكيل صف مع رفع الأيادي ومن ثم رفع الرجل اليسرى، ويتحرّك الراقصون بشكل سريع يميناً ويساراً.
  • دبكة بالبكان: وهو أحد أنواع الدبكات الصعبة التي يتمّ تعلُّمها منذ الصغر؛ حيثُ يقوم الأشخاص بالرقص من خلال التقدُّم خطوة للأمام بالقدم اليسرى دون أن يعودوا إلى الوراء، ويتكرّر ذلك الأمر ثلاث مرات وبشكل سريع، ومن ثم يتّجهون إلى اليمين خطوة واحدة مع هزّ الأيادي، وهو نوع خاص بمناطق ميروكة سور وشيروان.
  • دبكة كولشيني: وهو نوع من الدبكات الحديثة التي يتشارك بها الرجال والنساء، وتتمّ من خلال مشاركة الأيادي من خلال إصبع السبابة، مع تقديم القدم اليسرى خطوة ومن ثم إرجاعها للوراء، ويتم تكرار هذا الأمر مع الاستمرار في الدوران خلال الحلقة النصف دائرية.
  • دبكة ملاني: وهو نوع من الدبكات الكردية الخاصة بالنساء، والتي يتم بها تحريك الأكتاف بشكل واضح.


الفرق بين الدبكة والرقص الغربي والشرقي

يُعتبَر الرقص من الطقوس التي تدلّ على غياب الذهن عن الواقع، وتتميّز الدبكة بأنّها رقصة جماعية ذات قواعد واضحة، كما أنّ الدائرة هي الفضاء الخاص بتلك الرقصة؛ إذ إنّ هذه الرقصة تُعبّر عن روح الجماعة بشكل متكامل، على عكس الرقصات الغربية والشرقية التي تقوم بالرقص الفردي بين الجماعة أو بالرقص بين شخصين، كما وأنّ الرقص الشعبي من الأمور التي تزيد من الثقة بالذات، وتُشجّع على أن تكون الشخصية اجتماعية.[١]


المراجع

  1. ^ أ ب عبدالله الرحمون (10/5/2016)، "في أنثروبولوجية الدبكة"، www.alquds.co.uk، اطّلع عليه بتاريخ 10/11/2017.
  2. "تعريف و معنى دبكة في معجم المعاني الجامع"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 10/11/2017. بتصرّف.
  3. ^ أ ب ت ث شرف دارزيد (20/10/2013)، الدبكة الشعبية الفلسطينية ، البيرة-فلسطين: مركز الفن الشعبي، صفحة 1-5. بتصرّف.
  4. "الدبكة الشعبية"، www.info.wafa.ps، اطّلع عليه بتاريخ 10/11/2017. بتصرّف.
  5. ناظم الكائكي (15/11/2013)، "الدبكة الكردية.. وهج التراث وإيقاعات الحنين"، www.aljazeera.net، اطّلع عليه بتاريخ 10/11/2017. بتصرّف.