تفتيت حصى الكلى بالليزر

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:١١ ، ١٥ ديسمبر ٢٠١٤
تفتيت حصى الكلى بالليزر

الكلى

هي جزء من أجزاء أجهزة الجسم بشكل حبة الفول، تقع الكلى في الجزء الخلفي من البطن على جانبي العمود الفقري، تتمحور الكلى بوظيفة إزالة الفضلات من الدم، ليتم نقل الدم النظيف مرة أخرى في الجسم، وتمرير الفضلات خارج الجسم على شكل بول.


حصى الكلى

تتكون حصى الكلى من الكالسيوم، الأكسالات، الزانثين والفوسفات وغيرهم الكثير على شكل كتل تشبه الحجر وتتسبب بألم شديد يعرف بالمغص الكلوي، والذي يصيب الحالب وهو الأنبوب الذي يربط الكلى بالمثانة، وكذلك مجرى البول، الإحليل، المثانة وغيرهم من أجزاء الجهاز البولي.


أسباب تشكل حصى الكلى

مجمل أسباب تشكل حصى الكلى هي عدم شرب الماء بالكميات المناسبة التي يحتاجها الجسم، السمنة المفرطة، فقدان الوزن بشكل مفرط، تناول الطعام مع الكثير من الملح أو السكر، التاريخ العائلي، تناول الكثير من مصادر سكر الفركتوز (سكر المائدة وشراب الذرة عالي الفركتوز) التي ترتبط ارتباطاً وثيقاً مع زيادة خطر الإصابة بتشكيل حصوات الكلى.


أما الأعراض فهي مختلفة وتشمل ألماً شديداً في جانبي وأسفل الظهر، دم في البول، الغثيان أو القيء، الحمى، القشعريرة، الرائحة السيئة للبول.


الوقاية من الإصابة بحصوات الكلى

يجب تغيير بعض العادات السيئة التي تزيد من خطر تشكل حصى الكلى وهي بشرب كميات كافية من السوائل خاصة الماء، مع التقليل من تناول مصادر السكر وشراب الذرة العالي بالفركتوز، وكذلك التقليل من الملح على الطعام، تغيير الأنماط الغذائية التي تساعد في زيادة الوزن ضمن السمنة المفرطة، كما يجب اتباع نظام غذائي متوازن.


تفتيت حصى الكلى

تفتيت حصى الكلى يتم عبر عدة وسائل أشهرها التفتيت باستخدام الليزر وهو إجراء يستخدم عن طريق موجات صوتية تعمل على تفريق الحصى وتكسيرها وتفتيتها إلى قطع صغيرة في الكلى والمثانة والحالب، وتستمر عملية تفتيت حصى الكلى بالليزر حوالي 45 دقيقة الى ساعة، لتمر بعدها مع البول إلى خارج الجسم مع وصف بعض الأدوية التي تساعد على الاسترخاء وبعض المضادات الحيوية.


يوصي الطبيب عادة قبل العملية بالتوقف عن تناول بعض الأدوية كالأسبرين، إيبوبروفين (أدفيل، موترين)، الوارفارين (الكومادين)، وأي أدوية أخرى.


يمكن وضع أنبوب (المنظار) من خلال المثانة أو لتصريف البول من الكلى كقطع صغيرة من الحجارة، لكن غالباً ما يتم اللجوء لتفتيت الحصوات عبر طريقة الليزر وغيرها لوجود بعض الأمور التي تستدعي ذلك كالنزيف، أو بعض الأضرار التي لحقت الكلى، كذلك التهابات المسالك البولية، كما أن البعض يقوم بعمليات جراحية إذا تفاقم الوضع أكثر.


أما بعد العملية يفضل إبقاء المريض في غرفة الإنعاش لمدة تصل إلى حوالي ساعتين، وعادة ما يخرج المرضى من المستشفى بعد العملية بعدة ساعات خلال نفس اليوم.

652 مشاهدة